عاجل

رابع منتخب عربي يغادر كأس العالم 2026
الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة
تراجع عنيف بأسعار الذهب في مصر
من “جبار 150” إلى منظومات المستقبل.. هل تمضي مصر نحو تغيير قواعد التوازن العسكري في الشرق الأوسط؟
مصر.. الرمال تبتلع 5 أشخاص خلال رحلة تنقيب سرية عن الآثار
تفاصيل تحركات مصرية لإعادة الملف السوداني إلى الواجهة والضغط على طرفي النزاع
ترامب يتهم إيران بانتهاك وقف إطلاق النار بعد مهاجمتها سفينة “باهظة الثمن” في مضيق هرمز
الأموال الساخنة تعود بقوة إلى مصر.. تدفقات 8 مليارات دولار في يونيو
الحوثيون يهددون بضرب تحركات إسرائيل
قبيل مواجهة مصر وإيران.. حسام حسن يوجه رسالة خاصة لمحمد أبو تريكة
وزيرا خارجية إيران وبريطانيا يبحثان هاتفيا آخر تطورات المفاوضات والاستقرار الإقليمي
في أول اتصال منذ الحرب.. الإمارات وإيران تبحثان التطورات الإقليمية
أول تعليق من حزب الله على توقيع اتفاق بين لبنان وإسرائيل
كرامات الشيخ كوكو.. مسؤول مصري سابق يستذكر موقفا “أطاح به” من منصبه
الجيش الأمريكي يعلن شن ضربات ضد إيران رداً على هجوم استهدف سفينة تجارية

وزيرا خارجية إيران وبريطانيا يبحثان هاتفيا آخر تطورات المفاوضات والاستقرار الإقليمي

كتب د / حسن اللبان

أجرى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ونظيرته البريطانية إيفيت كوبر محادثة هاتفية تناولت آخر مسار المفاوضات والتقدم المحرز في تنفيذ التفاهمات، بالإضافة إلى مشاورات أخرى.

وزيرا خارجية إيران وبريطانيا يبحثان هاتفيا آخر تطورات المفاوضات والاستقرار الإقليمي

وخلال الاتصال، أطلع عراقجي الوزيرة البريطانية على مستجدات العملية التفاوضية، والخطوات التي تم إحرازها في تنفيذ التفاهمات القائمة، كما استعرض الجانبان آخر التطورات الثنائية والإقليمية، وأكدا على استمرار المشاورات الدبلوماسية بهدف دعم الاستقرار الإقليمي، وتعزيز مسار المفاوضات، وتحقيق نتائج إيجابية ومستدامة.

وتأتي هذه المحادثة في وقت تشهد فيه المنطقة حراكا دبلوماسيا مكثفا في أعقاب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، حيث كثفت دول الخليج تحركاتها واتصالاتها لبحث تطورات الأوضاع.

وكانت قمة بحيرة لوسيرن في سويسرا قد أسفرت عن إقرار خارطة طريق للمفاوضات خلال الفترة المقبلة، إلى جانب إنشاء آليات ولجان فنية لمتابعة تنفيذ التفاهمات.

وفي سياق متصل، تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، اتصالا هاتفيا سابقا من الوزيرة كوبر بحثا خلاله العلاقات الاستراتيجية بين البلدين ومجمل الأوضاع في المنطقة.

كما أجرى وزير الخارجية الإيراني اتصالات أخرى مع نظرائه في المنطقة، من بينهم وزير الخارجية السعودي، لبحث مستجدات الملف الإيراني والجهود الدبلوماسية الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار.

ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة استمرار هذه المشاورات الدبلوماسية رفيعة المستوى، في ظل مساعٍ إقليمية ودولية متواصلة لدعم مسار التهدئة وتعزيز الحلول الدبلوماسية، بما يسهم في ترسيخ الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net