عاجل

طهران ترد على البيان الخليجي الأمريكي: “تدخلي واستفزازي”
رد فعل عادل إمام على مشاهدة مصر في كأس العالم
تعرف على فوائد تناول الشمام لمرضى الكوليسترول
صلاح يطارد رقما تاريخيا جديدا أمام إيران في “المونديال”
أول تعليق من حسام حسن على احتفالات “المثليين” خلال مباراة مصر وإيران
“لا والله حلوة”.. موقف طريف لصلاح مع مشجع مصري
يان خليجي أمريكي مشترك: رفض فرض رسوم بمضيق هرمز وأي تجارة مع إيران مرهونة بشروط
ساويرس يزور المسجد الأموي بدمشق ويوجه رسالة عن سوريا الجديدة
وزير الخارجية السوري يلتقي رئيس الإمارات وينقل له رسالة من الشرع
# أحيانا… الابتعاد أفضل
سلطنة عُمان تؤكد: لن يتم فرض رسوم عبور بمضيق هرمز
إيلون ماسك يفقد صفة “التريليونير” مع تراجع أسهم شركات التكنولوجيا و”سبيس إكس”
مصر تنتظر هدية الليلة.. كيف يتأهل “الفراعنة” لدور الـ32 قبل مواجهة إيران؟
الخرشوف.. كنز غذائي بفوائد صحية مذهلة
منتخب مصر يتلقى أنباء غير سارة في مرانه الأخير قبل مواجهة إيران

بزشكيان يهاتف أمير قطر

كتب د / حسن اللبان

أجرى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اتصالا هاتفيا مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني وأبلغه بأن قصف قاعدة العديد، كان ردا على مشاركة واشنطن المباشرة في اعتداء إسرائيل على إيران.

بزشكيان يهاتف أمير قطر

أكد أمير دولة قطر لرئيس إيران أن “القاعدة الجوية الأمريكية في قطر لم ولن تستخدم من أجل القيام بأي عمل ضد إيران”، وأضاف: “قطر ستمنع بالتأكيد أي عمل من هذه القاعدة ضد الدولة الصديقة والشقيقة إيران”.

هيئة الطيران الأمريكية تعلن إغلاق قاعدة

بدوره، قال بزشكيان عن الاتصال الهاتفي بالأمير القطري: “اتصلتُ بسموه في أقرب فرصة لأُبلغه أن حادثة الأمس ما هي إلا رد فعل على مشاركة أمريكا المباشرة والعلنية في عدوان النظام الصهيوني على الأراضي الإيرانية، ولا تُعتبر بأي حال من الأحوال مواجهة بين إيران وصديقتها وشقيقتها وجارتها قطر”.

وتابع الرئيس الإيراني: “إن الحكومة والشعب الإيراني يدركان تماما نوايا ومواقف قطر الودية والأخوية تجاههما، ويشكران بصدق كل الدعم والتعاطف والمرافقة من الحكومة والشعب القطري، خاصة في الأيام الصعبة”.

وأضاف بزشكيان: “أكرر أنني اتصلتُ بسعادتكم لأعرب عن خالص تقديري لجهودكم المبذولة لوقف الحرب، ولدعمكم ومواساتكم وتضامنكم مع إخواننا في إيران”. وتابع: “آمل أن تتقبلوا منا، أنتم وجميع شعب دولة قطر الصديقة والشقيقة، أن الهجوم الصاروخي الذي وقع أمس كان مجرد رد فعل على مشاركة أمريكا في العدوان العسكري للنظام الصهيوني، وألا يكون لديكم انطباع بأن إيران تنوي مواجهتكم”.

أمير قطر: بذلت قطر جهودا حثيثة لإبعاد المنطقة عن التحريض 

من جهته قال أمير قطر: “لا أعتبر هذه المكالمة مجرد محادثة مع رئيس دولة صديقة، بل هي محادثة مع صديق حميم تربطنا به علاقة وطيدة وودية للغاية”. وأضاف: “لقد بذلت قطر جهودا حثيثة، سرا وعلنا، لإبعاد المنطقة عن التحريض، بما في ذلك الهجوم على الأراضي الإيرانية، وقد فعلنا ذلك حبا بالإيرانيين، وبالطبع، كواجب تجاه دولة جارة وصديقة وشقيق”.

وأشار الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى أن القاعدة الأمريكية في قطر “لم ولن تستخدم من أجل القيام بأي عمل ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، وأضاف: “قطر ستمنع بالتأكيد أي عمل من هذه القاعدة ضد الدولة الصديقة والشقيقة إيران”.

وتابع أمير قطر: “لا أخفيكم أن ما حدث أمس كان صدمةً كبيرةً لي وللشعب القطري الذي تعاطف مع الإيرانيين إبان الهجوم العسكري الإسرائيلي”. وأضاف: “في الوقت نفسه، وإذ أُقدّر اتصالكم ومواساتكم، أؤكد أننا في قطر نرى صورةً أكبر وأفقا أرحب، وانسجاما مع تعاطف الشعب القطري مع إخوانه في إيران إبان العدوان الهجوم الإسرائيلي، نفكر في تعميق وتوسيع العلاقات بيننا مستقبلا”.

واختتم أمير قطر قائلاً: “لقد تلقيتُ اتصال فخامتكم بصدر رحب، وأُدرك نواياكم الطيبة ووجهة نظركم الصادقة تجاهي وتجاه الشعب القطري”. وأضاف: “نتوقع من أشقائنا في الجمهورية الإسلامية الإيرانية تطوير العلاقات مع قطر بصدق وشفافية، وآمل أن نلتقي في أقرب وقت ممكن ونبحث سبل توسيع التعاون”.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net