عاجل

# البيوت أمان… فمن يسرق طمأنينتها
الشيعة يحيون ذكرى عاشوراء 2026 حول العالم
فرحة الفوز على ألمانيا والتأهل تتحول لمكافأة وطنية.. رئيس الإكوادور يهدي شعبه مفاجأة خاصة
معاشك أقل من 7000 جنيه.. اعرف هتقبض كام بعد الزيادة الجديدة؟
طهران ترد على البيان الخليجي الأمريكي: “تدخلي واستفزازي”
رد فعل عادل إمام على مشاهدة مصر في كأس العالم
تعرف على فوائد تناول الشمام لمرضى الكوليسترول
صلاح يطارد رقما تاريخيا جديدا أمام إيران في “المونديال”
أول تعليق من حسام حسن على احتفالات “المثليين” خلال مباراة مصر وإيران
“لا والله حلوة”.. موقف طريف لصلاح مع مشجع مصري
يان خليجي أمريكي مشترك: رفض فرض رسوم بمضيق هرمز وأي تجارة مع إيران مرهونة بشروط
ساويرس يزور المسجد الأموي بدمشق ويوجه رسالة عن سوريا الجديدة
وزير الخارجية السوري يلتقي رئيس الإمارات وينقل له رسالة من الشرع
# أحيانا… الابتعاد أفضل
سلطنة عُمان تؤكد: لن يتم فرض رسوم عبور بمضيق هرمز

ندوة الاتحادالعربى للتنمية والبيئة تحذر من المخاطرالتى تهدد المنطقة العربية

كتب د / السيد رشاد

في إطار الاحتفال باليوم العربي للبيئة أقامت مؤخرا إدارة البيئة والأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية برئاسة الوزير مفوض الدكتور محمود فتح الله – رئيس الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشئون البيئة بجامعة الدول العربية بالتعاون مع الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة برئاسة الدكتور أشرف عبد العزيز – الأمين العام للإتحاد وعضو المكتب التنفيذى ورئيس لجنة التنسيق والتعاون بملتقي الإتحادات العربية النوعية بجامعة الدول العربية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية
وفى مداخلته أكد الدكتور محمود فتح الله – مدير إدارة شئون البيئة والأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية أن الندوة تهدف الى تسليط الضوء على أبرز التحديات التي تهدد سلامة البيئة العربية والتوعية بالتحديات البيئية التي تواجهها المنطقة، والحث على تكثيف جهود التعاون العربي بكل ما يخص مجالات البيئة لإيجاد حلول حقيقية للمشاكل البيئية التي تأخذ بالازدياد المستمر على المستوى العالمي والعربي يومًا بعد يوم، كما نقل تحيات الجامعة العربية وأمينها العام السيد أحمد أبو الغيط للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة واعضاؤه
وقد شارك فى الندوة كل من : المستشار نادر جعفر رئيس الإتحاد، والأستاذ الدكتورة دعد محمد فؤاد نائب رئيس الإتحاد والأستاذ بجامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور جمال عبد ربه – عميد كلية الزراعة بجامعة الازهر، والأستاذ الدكتورة نور شفيق الجندي – أستاذ البيئة بمعهد بحوث البترول ومستشار وزير البيئة السابق وعضو الهيئة العلمية العليا للاتحاد، والأستاذ الدكتورة مرفت ابو اليزيد سليمان – الأستاذ بمعهد بحوث الصحراء ونقيب زراعيين القاهرة، وعن بعد الدكتور ناصر المصري ـ المستشار الاقتصادي بدولة الكويت وعضو الهيئة العلمية العليا للاتحاد، والدكتورة ماجدة أبو راس ـ أستاذ مشارك كلية العلوم ـ جامعة الملك عبد العزيز ومؤسس ورئيس جمعية البيئة السعودية ومراجعة ومدققة لتقرير البيئة العالمي السادس الأمم المتحدة للبيئة ـ المملكة العربية السعودية، والأستاذ الدكتور عبد السلام كردي المحمدي – رئيس المركز العربي للنانوتكنولوجي – العراق، كما شارك كل من الدكتور مهندس محمد سليمان اليماني رئيس المجلس العربى للطاقة المستدامة بالاتحاد ورئيس شعبة الكهرباء بنقابة المهندسين المصرية والمتحدث الرسمى الأسبق لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور مهندس فاروق الحكيم الأمين العام لجمعية المهندسين المصرية وعضو مجلس إدارة المجلس العربي للطاقة المستدامة بالإتحاد ورئيس جمعية المهندسين الكهربائيين المصرية، والمهندس محمد سليم سالمان – عضو المجلس العربي للطاقة المستدامة بالإتحاد وعضو نقابة المهندسين المصرية، والمهندس السعيد سيد اللبان – الأمين المساعد للإتحاد للشئون المالية والادارية، والدكتور خالد فاروق رئيس فرع الإتحاد بمحافظة الجيزة، والدكتورة هبة محروس علي – استاذ مشارك بقسم العماره بكليه الهندسة وعضو لجنة البيئة بنقابة المهندسين، والأستاذ الدكتور جمال الشنتوري – عضو الهيئة العلمية العليا للاتحاد والأستاذ بمركز البحوث الزراعية، والأستاذ الدكتورة فاطمة محرم – عضو الاتحاد والأستاذ بمركز البحوث الزراعية، والمهندس جمال معاطي – عضو الاتحاد وعضو نقابة الزراعيين، والأستاذ الدكتور أحمد محمد كردى – عضو الاتحاد ورئيس قسم وقاية النباتات بكلية زراعة سابا باشا جامعة الإسكندرية وعضو مجلس إدارة نقابة الزراعيين، والدكتورة نعمة الله عبدالرحمن – مدير التحرير ورئيس قسم البيئة بجريدة الأهرام، والأستاذ الدكتور مجدى عبدالله أستاذ متفرغ بهيئة الطاقة النووية، والدكتور السيد رشاد محمد برى – نائب رئيس تحرير الأهرام العربي، والإعلامى بكر عمر ، والالخبير القانونى أحمد حسن عبدالرحمن ، والدكتور محمد حسين حمودة – بإدارة شئون البيئة والأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية، والأستاذة نيير علاء الدين – بإدارة شئون البيئة والأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية.
ناقش المشاركون المخاطر التي تواجه العالم العربى والناتج عن عدة مشاكل بيئية أساسية من أهمها تغير المناخ وتراجع التنوع البيولوجي وتدهور الأراضي والجفاف ونقص المياه والطاقة النظيفة.
فيما سلطت الندوة الضوء على أهمية اتخاذ إجراءات جدية لمجابهة القضايا البيئية العاجلة لزيادة الوعي لتبني سلوك مسؤول من قبل الحكومات والافراد للحفاظ على البيئة وخفض التلوث والقاء الضوء على قلة المحاصيل الزراعية، وتهديد الأمن الغذائي القومي، وتدهور الأراضي الزراعية وفقدان التنوع البيولوجي وضرورة استخدام الطاقة النظيفة مما يستوجب رفع الوعي والتكاتف للحد من هذه المخاطر، والسعي لإيجاد بيئة عربية خالية من التلوث.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net