كتب د / حسن اللبان
تحسبا لاشتعال النيران في المنطقة مع تصعيد المواجهات بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، وخشية فتح جبهة ثانية من المواجهة شمال إسرائيل مع حزب الله، مما يهدد بحرب إقليمية.
بدأت الولايات المتحدة الأميركية، في إعداد خطة طوارىء لإجلاء 600 ألف أميركي من الشرق الأوسط، الأمر الذي وصفته صحيفة «واشنطن بوست» بـ «أسوأ سيناريو أمام الولايات المتحدة».
ويوجد 600 ألف مواطن أميركي في إسرائيل ونحو 86 ألفا يعتقد أنهم كانوا موجودين في لبنان عندما هاجمت حماس إسرائيل، وفقا لتقديرات وزارة الخارجية الأميركية.
وقالت الصحيفة الأميركية، نقلا عن مسؤولين في إدارة الرئيس جو بايدن، إن أكثر من 600 ألف من مواطني الولايات المتحدة الذين يعيشون في إسرائيل ولبنان يشكلون مصدر قلق لهم.
وذكرت الصحيفة أن عملية إجلاء هؤلاء تمثل أسوأ سيناريو على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
وعلى الرغم من الدعم العلني القوي الذي تبديه إدارة بايدن لإسرائيل، فإنها قلقة للغاية من احتمال اتساع رقعة الصراع.























































