عاجل

ترامب: “إيران لن تمتلك أبدا سلاحا نوويا”
الفنانة منى زكي وهنيدي يشوقان الجمهور لفيلمهما المرتقب “الجواهرجي”
أول تعليق من الاتحاد المصري على مزاعم خلاف هيثم حسن مع مدرب المنتخب
ماذا تفعل قلة النوم بجسدك؟
لاعب “الفراعنة” يحذف كل صوره بقميص المنتخب!
تحرك عاجل في مصر وسباق مع الزمن لإزالة تهديد كارثي في بحيرة ناصر
من طهران إلى القاهرة.. مغازلة إيرانية للجمهور المصري بعد تعادل المونديال
تعرف على إيرادات فيلم «أسد» بعد تقدمه في شباك التذاكر السينمائي
هل المصريون أحفاد الفراعنة؟.. دراسة أمريكية تثير الجدل من جديد
القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهدف سفينة تجارية
اضطرابات جوية صيفية تضرب 8 دول عربية اعتبارًا من الأحد
لماذا ألغى الحكم هدف إيران الثاني في شباك مصر؟
الكعبة كانت في الطائف.. يوسف زيدان يشعل جدلا جديدا حول قصة أصحاب الفيل
وسط حراك دبلوماسي متسارع.. مصر وإيران تبحثان فرص التوصل إلى اتفاق نهائي
إسرائيل تعلن شن أول ضربة في جنوب لبنان بعد توقيع الاتفاق الإطاري

خبير مصري يكشف بصور للأقمار الصناعية تغيرات في “سد النهضة” الإثيوبي بعد الملء الرابع

كتب د / حسن اللبان

كشف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة عباس شراقي، عن تغيرات في “سد النهضة” الإثيوبي بعد الانتهاء من عملية الملء الرابع.

“كارثة قد تتعرض لها مصر تعادل ألف قنبلة هيروشيما”.. عباس شراقي يتحدث عن خطر لم يحدث منذ سيدنا نوح

وقال شراقي في تدوينة على صفحته بموقع “فيسبوك” تحت عنوان “فيضان المياه أعلى السد، وغلق بوابتي التصريف، وتوقف التوربينات”، إنه بعد انتهاء التخزين الرابع فى 9 سبتمبر الجاري، يمر من أعلى الممر الأوسط حوالي 300 مليون م3/يوم إلى السودان الذي بدأ في تخزين حصته السنوية تدريجيا حيث تنخفض الشهر القادم إلى 200 م3/يوم بإجمالي إيراد حوالي 6 مليارات م3 خلال شهر أكتوبر.

وذكر أن إجمالي المخزون حاليا في بحيرة “سد النهضة” يبلغ حوالي 41 مليار م3.

وأضاف أنه ما زال هناك العديد من المناطق في السودان التي تشهد جفافا هذا العام لحجز المياه في “سد النهضة” معظم الموسم بالإضافة إلى نقص في مياه الأمطار عن المتوسط هذا العام.

وأظهرت الأقمار الصناعية غلق بوابتي التصريف منذ منتصف الشهر الجاري، كما يظهر حوض التوربينات هادئا لعدم تشغيل التوربينين لأول مرة منذ أسابيع ربما لصيانة دورية.

  • وتابع قائلا: “طبقا لما أعلن سابقا، المفروض أن يكون هناك اجتماع في أديس أبابا لاستئناف الجلسة الثانية بعد الجلسة الأولى في القاهرة 27-28 أغسطس الماضي”.

وحذر عباس شراقي في وقت سابق من تكرار ماحدث في مدينة درنة الليبية، بـ”سد النهضة الإثيوبي” خاصة بعد ما وصلت كمية التخزين 41 مليار م3.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net