عاجل

من “جبار 150” إلى منظومات المستقبل.. هل تمضي مصر نحو تغيير قواعد التوازن العسكري في الشرق الأوسط؟
مصر.. الرمال تبتلع 5 أشخاص خلال رحلة تنقيب سرية عن الآثار
تفاصيل تحركات مصرية لإعادة الملف السوداني إلى الواجهة والضغط على طرفي النزاع
ترامب يتهم إيران بانتهاك وقف إطلاق النار بعد مهاجمتها سفينة “باهظة الثمن” في مضيق هرمز
الأموال الساخنة تعود بقوة إلى مصر.. تدفقات 8 مليارات دولار في يونيو
الحوثيون يهددون بضرب تحركات إسرائيل
قبيل مواجهة مصر وإيران.. حسام حسن يوجه رسالة خاصة لمحمد أبو تريكة
وزيرا خارجية إيران وبريطانيا يبحثان هاتفيا آخر تطورات المفاوضات والاستقرار الإقليمي
في أول اتصال منذ الحرب.. الإمارات وإيران تبحثان التطورات الإقليمية
أول تعليق من حزب الله على توقيع اتفاق بين لبنان وإسرائيل
كرامات الشيخ كوكو.. مسؤول مصري سابق يستذكر موقفا “أطاح به” من منصبه
الجيش الأمريكي يعلن شن ضربات ضد إيران رداً على هجوم استهدف سفينة تجارية
# البيوت أمان… فمن يسرق طمأنينتها
الشيعة يحيون ذكرى عاشوراء 2026 حول العالم
فرحة الفوز على ألمانيا والتأهل تتحول لمكافأة وطنية.. رئيس الإكوادور يهدي شعبه مفاجأة خاصة

في أول اتصال منذ الحرب.. الإمارات وإيران تبحثان التطورات الإقليمية

كتب د / حسن اللبان

بحث وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ونظيره الإماراتي عبد الله بن زايد، خلال اتصال هاتفي، التطورات الإقليمية في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.

في أول اتصال منذ الحرب.. الإمارات وإيران تبحثان التطورات الإقليمية

ويعد هذا الاتصال الأول المعلن بين وزيري خارجية إيران والإمارات منذ تصاعد التوتر بينهما إثر هجمات شنتها إيران، عقب اندلاع الحرب التي شنتها إسرائيل والولايات المتحدة عليها في 28 فبراير الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، إن “الوزير عبد الله بن زايد تلقى اتصالا هاتفيا من عراقجي، تناول التطورات الإقليمية، وذلك في أعقاب التوصل إلى اتفاق بشأن مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران وتوقيع البلدين عليها”.

وشدد عبد الله بن زايد، خلال الاتصال، على “أهمية الالتزام الكامل ببنود الاتفاق”، مؤكدا أن “الدبلوماسية الجادة والحوار المسؤول هما السبيل الأمثل لمعالجة جميع الأزمات الإقليمية والدولية”.

وتأتي مبادرة عراقجي إلى الاتصال بعبد الله بن زايد في إطار تحركات دبلوماسية إقليمية أعقبت توقيع مذكرة التفاهم، وسط دعوات إلى دعم تنفيذها وتخفيف التوتر في المنطقة.

ودعا وزراء خارجية الولايات المتحدة ودول الخليج يوم أمس الخميس،إلى الحفاظ على زخم المفاوضات مع إيران للتوصل إلى اتفاق نهائي يمنعها من حيازة سلاح نووي، مؤكدين رفضهم فرض أي قيود على الملاحة عبر مضيق هرمز.

يذكر أن الولايات المتحدة وإيران قد وقعت مذكرة تفاهم في 18 يونيو الجاري، قبل أن تبدآ في 21 من الشهر ذاته مفاوضات لتنفيذ بنودها وإنهاء الحرب التي اندلعت بينهما.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net