كتب د/ حسن اللبان
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين “سأفعل ما يجب علي فعله” إذا لم تلتزم إيران باتفاقها مع واشنطن، مشيرا إلى أنه لا يريد استخدام كلمة “خوف” طالما الإيرانيون “يحترمونهم”.


وقال ترامب للصحفيين: “طالما أنهم يحترموننا – لا أريد استخدام كلمة “خوف” لأنها غير مناسبة – طالما أنهم يحترموننا، فلن نواجه أي مشكلة”، زاعما أن للولايات المتحدة “سيطرة كاملة على مضيق هرمز”.
وأضاف ترامب معلقا على رفع العقوبات عن إيران: “سأتحقق من الوضع بدقة، ولكن إذا رُفعت العقوبات، ستُضخ الأموال في هذا البلد. كل تلك الأموال ستعود.. لديهم 91 مليون نسمة، لا يستطيعون إطعامهم”، وفق ادعائه.
ووفقا له، “سيتم استخدام الأموال التي سيتم رفع تجميدها عن إيران لشراء الغذاء، وسيتم شراء هذا الغذاء حصريا من مزارعينا في الولايات المتحدة”.
جدير بالذكر أن الولايات المتحدة منحت، بعد يوم واحد من المحادثات في سويسرا، إعفاء رسميا من العقوبات المفروضة على بيع النفط لصالح إيران.
وأعلن وزير الخزانة الأمريكي، سكوت بيسنت ، أن واشنطن أصدرت ترخيصا عاما مؤقتا لمدة 60 يوما يسمح بإنتاج النفط الإيراني وشحنه وبيعه، كجزء من مذكرة التفاهم التي وقعتها مع طهران.
وفي حسابه على منصة “إكس”، ذكّر بيسنت بأن إيران التزمت من جانبها في محادثات سويسرا “بالسماح بعبور حر ومفتوح في مضيق هرمز، وكذلك السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول البلاد”.























































