عاجل

# البيوت أمان… فمن يسرق طمأنينتها
الشيعة يحيون ذكرى عاشوراء 2026 حول العالم
فرحة الفوز على ألمانيا والتأهل تتحول لمكافأة وطنية.. رئيس الإكوادور يهدي شعبه مفاجأة خاصة
معاشك أقل من 7000 جنيه.. اعرف هتقبض كام بعد الزيادة الجديدة؟
طهران ترد على البيان الخليجي الأمريكي: “تدخلي واستفزازي”
رد فعل عادل إمام على مشاهدة مصر في كأس العالم
تعرف على فوائد تناول الشمام لمرضى الكوليسترول
صلاح يطارد رقما تاريخيا جديدا أمام إيران في “المونديال”
أول تعليق من حسام حسن على احتفالات “المثليين” خلال مباراة مصر وإيران
“لا والله حلوة”.. موقف طريف لصلاح مع مشجع مصري
يان خليجي أمريكي مشترك: رفض فرض رسوم بمضيق هرمز وأي تجارة مع إيران مرهونة بشروط
ساويرس يزور المسجد الأموي بدمشق ويوجه رسالة عن سوريا الجديدة
وزير الخارجية السوري يلتقي رئيس الإمارات وينقل له رسالة من الشرع
# أحيانا… الابتعاد أفضل
سلطنة عُمان تؤكد: لن يتم فرض رسوم عبور بمضيق هرمز

إيران تحذر من إشعال المنطقة بتوسيع الصراع إلى الخليج

كتب د / حسن اللبان

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأحد، إن إسرائيل “تجاوزت خطا أحمر جديدا” في القانون الدولي، باستهدافها منشآت نووية إيرانية ضمن الضربات التي تشنها منذ الجمعة الماضية.

وفي تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي خلال اجتماع مع دبلوماسيين أجانب، أكد عراقجي أن الهجمات الإسرائيلية الأخيرة تمثل انتهاكا صارخا للاتفاقيات الدولية، مشددا على أن طهران ترد “وفقا لقانون الدفاع عن النفس”، وأن الهجمات الإيرانية ستتواصل “ما دام العدوان مستمرا”.

وأوضح وزير الخارجية أن بلاده لا تسعى إلى توسيع نطاق الحرب، “إلا إذا فرض عليها ذلك”، محذرا من أن أي محاولة لجر الصراع إلى منطقة الخليج ستكون “خطأ استراتيجيا من شأنه إشعال المنطقة والعالم بأسره”.

وأشار عراقجي إلى أن الرد الإيراني تم تركيزه على أهداف داخل الأراضي الإسرائيلية، داعيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف واضح بإدانة الهجمات التي طالت المنشآت النووية. كما طالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإصدار بيان حازم إزاء هذه الانتهاكات.

ونبه عراقجي إلى توقيت الهجوم الذي تعرضت له بلاده، قائلا إنه “وقع في وقت كنا فيه في خضم المفاوضات مع الولايات المتحدة”.

وذكرت وكالة مهر للأنباء أن عراقجي أشار إلى أن “الاحتلال الإسرائيلي لا يعتبر نفسه ملزما بالقوانين الدولية” مضيفا أن هذا الكيان تجاوز خطا أحمر جديدا في القانون الدولي من خلال هجومه على المنشآت النووية. وللأسف، فقد واجهنا “تجاهلا من مجلس الأمن”.

وأكد الوزير الإيراني أن بلاده “ستواصل دفاعها المشروع عن النفس بقوة، وحرص على القول إن منطقة الخليج العربي” تعد منطقة حساسة ومعقدة، وإن أي تحول عسكري فيها يمكن أن يشعل صراعا عالميا، وهو ما بدأه الاحتلال الإسرائيلي”.

وفيما يتعلق بالهجوم على منشآت نطنز النووية، أوضح عراقجي أنه طلب عقد اجتماع مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وسيعقد يوم الثلاثاء المقبل، وعبر عن أمله في أن يتم إصدار قرار ضد الاحتلال الإسرائيلي بسبب الهجوم على هذه المنشآت.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net