عاجل

# الفنانة الجاسوسة راقية إبراهيم (راشيل ليفي)
زد يسعى لضم نجمي الأهلي في الانتقالات الصيفية
عروض إنجليزية – إسبانية تلاحق حارس الأهلي بعد المونديال
لاعبو إيران يتركون رسالة شكر في غرفة الملابس بعد مواجهة بلجيكا بكأس العالم
الشرقية تنفذ ندوات لنشر الوعي البيئي وترشيد الطاقة
تحرك عسكري مصري-تركي قرب حدود إسرائيل
منتخب مصر يتلقى ضربة موجعة قبل مواجهة إيران
انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات بين لبنان وإسرائيل في واشنطن
الشيخ خالد الجندي: لا تفوتوا يوم عاشوراء للنجاة من الهموم والكروب
مصر.. تحذير عاجل من فخ الساعات الذكية لسرقة الحسابات البنكية
رسميا.. برشلونة يعلن تفعيل بند شراء حمزة عبد الكريم
تركي آل الشيخ يشكر وزير الداخلية المصري على دعم مسلسل “الأمير”
المثالية المفرطة والنقد الداخلي والأفكار السلبية سمة تؤثر على حالته النفسية والسلوك العام.
ليفربول يفاجئ صلاح بعد ليلة تاريخية مع منتخب مصر في مونديال 2026
حركة الملاحة في مضيق هرمز ترتفع مع استمرار المفاوضات

أمريكا تعرب عن قلقها جراء استخدام إسرائيل قنابل الفسفور الأبيض في لبنان

كتب د / حسن اللبان

أعرب منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، عن قلق واشنطن إزاء المعلومات المتعلقة باستخدام إسرائيل لذخائر الفسفور الأبيض الأمريكية في لبنان.

وقال كيربي، في حديثه للصحافيين على متن طائرة الرئيس الأميركي جو بايدن، التي أقلعت من واشنطن إلى فيلادلفيا (بنسلفانيا): “لقد رأينا هذه التقارير. نحن بالتأكيد قلقون بشأنها. سنطرح أسئلة [حول هذا] لمحاولة معرفة المزيد [حول ما يحدث]”.

وذكر منسق الاتصالات الاستراتيجية أن الذخيرة التي تحتوي على الفوسفور الأبيض لها “غرض عسكري مشروع”. ومع ذلك، أشار إلى أن هذه الذخيرة تتوقع الولايات المتحدة  في جميع الحالات استخدامها “لأغراض مشروعة” و”وفقا لقوانين النزاع المسلح”.

بالإضافة إلى ذلك، أكد كيربي أن الولايات المتحدة لا تريد على الإطلاق “أن يمتد هذا الصراع إلى لبنان”، مضيفا: “لا نريد أن نرى جبهة ثانية. لا نريد أن نرى تصعيدا وتوسيعا [للقتال]. لذلك نحن قلقون أيضا بشأن هذا في سياق ما ينشر [حول استخدام إسرائيل للفسفور الأبيض الأمريكي في لبنان]”.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أن إسرائيل استخدمت ذخائر الفسفور الأبيض التي زودتها بها الولايات المتحدة في أثناء الهجمات على جنوب لبنان في أكتوبر الماضي.

وتم التوصل إلى هذا الاستنتاج بناء على تحليل شظايا الذخيرة والصور الفوتوغرافية من مكان الحادث التي صورها المراسلون الصحافيون.

وتصنف قنابل الفسفور الأبيض كأسلحة حارقة تقليدية، لكن البروتوكول الثالث من “اتفاقية الأمم المتحدة للأسلحة اللاإنسانية” لعام 1980 يحظر استخدامها ضد المدنيين والأعيان المدنية، وكذلك في أثناء الهجمات على أهداف عسكرية في مناطق مدنية، وتطالب منظمات حقوقية بتصنيف القنابل الفسفورية كأسلحة كيميائية.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net