عاجل

“جيمس ويب” يرصد غلافا جويا غير اعتيادي لكوكب فائق الحرارة
مسلم إيه ومسيحي إيه في منتخب مصر يا حاج إبراهيم؟!
تفاصيل جهود تطوير البنية التحتية بقيادة السيسي
نبض اليوم الـ14 من المونديال.. حسم بطاقات العبور ومواجهات لا تقبل القسمة على اثنين
لماذا وكيف ينبغي تناول البصل يوميا؟
وصول البلوجر هدير عبد الرازق وأوتاكا لحضور جلسة الاستئناف على حكم حبسهما
الجولة الثالثة في كأس العالم 2026… “أسبوع الحسم” للمنتخبات العربية
“مؤسف بيه، حل عنا!”.. أمير سعودي يرد على روائي مصري قلل من شأن الكعبة
إصرار في محيط نتنياهو: الحرب ستتجدّد
رئيس إيران: برنامجنا الصاروخي ليس جزءاً من الاتفاق مع أمريكا و”لن يكون أبداً”ة
مصر تسجل “أدنى معدلات للإنجاب” منذ سنوات.. ما الذي تغير؟
الولايات المتحدة تخفف قيود دخول المنتخب الإيراني قبل مواجهة مصر في كأس العالم
تحذيرات إسرائيلية من تحرك للجيش المصري.. وتقرير يتحدث عن تغير موازين القوى
انا وطارق بن زياد حين احترقت السفن ولم يبق الا النصر
# الفنانة الجاسوسة راقية إبراهيم (راشيل ليفي)

“حان الوقت لنقول لصديقنا ترامب لا”.. لماذا غضب وزراء وسياسيون في إسرائيل من إعلان “وقف الهجمات” في لبنان؟

كتب د / حسن اللبان

 انتقد سياسيون إسرائيليون من مختلف الأطياف السياسية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشدة بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاثنين، عن وقف الهجمات بين إسرائيل و “حزب الله” في لبنان.

وقال وزير الأمن القومي اليميني المتشدد، إيتمار بن غفير، وهو عضو بارز في ائتلاف نتنياهو، إن “الوقت حان لرفع القيود عن مقاتلينا، وتكثيف الهجمات على حزب الله”.

وأضاف بن غفير في بيان نشره على مواقع التواصل الاجتماعي: “حان الوقت لنقول لصديقنا، الرئيس ترامب، لا”.

وقال أفيغدور ليبرمان، وهو نائب معارض يميني شغل سابقًا منصب وزير الدفاع في حكومة نتنياهو، إنه “من غير المقبول ألا تقصف إسرائيل بيروت”. 

وأضاف ليبرمان، مشيرًا إلى ضاحية الضاحية ذات الأغلبية الشيعية جنوب بيروت: “الجنود يُصابون ويُقتلون، ورئيس الوزراء الإسرائيلي ينتظر موافقة ترامب قبل قصف الضاحية“.

وصف رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت حكومة نتنياهو بأنها “فقدت السيطرة على السيادة الإسرائيلية.

وكان ترامب أعلن أنه أجرى اتصالا هاتفيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، وتواصل مع “حزب الله” اللبناني عبر وسطاء، واتفق الطرفان على وقف الهجمات.

ومن جانبه، قال نتنياهو، في بيان مقتضب، إن الجيش الإسرائيلي سيواصل قصف جنوب لبنان “كما هو مخطط له”، وأضاف أن “حزب الله إذا استمر في مهاجمة المدن الإسرائيلية والمدنيين، فإن إسرائيل ستضرب بيروت”.

وكان ترامب أعلن أن القوات الإسرائيلية لن تتقدم نحو بيروت.

في غضون ذلك، صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إنه “لا يوجد وقف لإطلاق النار في لبنان“.

وصباح الاثنين، صرح كاتس ونتنياهو، في بيان مشترك، بأنهما أصدرا تعليمات للجيش الإسرائيلي ببدء قصف بيروت، لكن في بياناتهما المسائية، أقر كلاهما ضمنيًا بوقف إطلاق النار الذي أعلنه ترامب، وقالا إن إسرائيل لن تهاجم بيروت فورًا.

وفي حديثه على القناة الـ14الإسرائيلية اليمينية، قال كاتس إن إسرائيل ستواصل قصف جنوب لبنان، مرددًا بذلك تصريحات نتنياهو، وقال كاتس: “نواصل عملياتنا لإحباط قدرات حزب الله وإخراج جميع عناصره من جنوب لبنان. وسنواصل العمل ضد أي تهديد يخلقه حزب الله”.

وفي المقابل، تلقّت السلطات اللبنانية تأكيداً بموافقة “حزب الله” على مقترح أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار مع إسرائيل، وذلك وفقاً لبيان صادر عن السفارة اللبنانية في واشنطن.

وجاء في البيان: “بموجب المقترح، تتوقف الغارات الإسرائيلية على الضواحي الجنوبية لبيروت مقابل امتناع حزب الله عن شنّ هجمات ضد إسرائيل”، وأضاف البيان أن “إطار وقف إطلاق النار سيتوسع ليشمل باقي الأراضي اللبنانية”.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net