عاجل

هزيمة قاسية.. روسيا تمطر شباك منتخب مصر للشباب بـ5 أهداف
هل يمكن تقنين الدعارة في مصر؟.. دعوة حقوقية تثير عاصفة من الجدل
إيران: إطلاق صواريخ ومسيّرات ضد أهداف أمريكية بالمنطقة
عراقجي بعد الضربات الأمريكية: إيران لن تترك هجوماً دون رد
“حزب الله” يربك إسرائيل بصواريخ “غير عابرة”
مهر: انفجارات جديدة في عدة مناطق جنوبي إيران
انا وابونا ادم الأب الأول للإنسانية
الفراعنة صنعوا حالة.. شرطي أمريكي يكشف سبب رقصه مع الجماهير المصرية
سكان مدينة مصرية يستيقظون على زوار غير مألوفين.. ثعالب تتجول بين العمارات
# القاب للبيع من د. وليد الغنيمي ومنه ياسر دكاتره بلا شهادات…..
بنك القاهرة يجدد حصوله على شهادة PCI-DSS v4.0.1 العالمية لتعزيز أمن بيانات بطاقات الدفع
بنك قناة السويس يقرر الحفاظ على اسمه دون تغيير
أسعار النفط ترتفع بعد غارات إسرائيلية على لبنان
البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 35 مليار جنيه
الإعدام لعاطل قتل شاب بطعنة نافذة في الإسكندرية

“حان الوقت لنقول لصديقنا ترامب لا”.. لماذا غضب وزراء وسياسيون في إسرائيل من إعلان “وقف الهجمات” في لبنان؟

كتب د / حسن اللبان

 انتقد سياسيون إسرائيليون من مختلف الأطياف السياسية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشدة بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاثنين، عن وقف الهجمات بين إسرائيل و “حزب الله” في لبنان.

وقال وزير الأمن القومي اليميني المتشدد، إيتمار بن غفير، وهو عضو بارز في ائتلاف نتنياهو، إن “الوقت حان لرفع القيود عن مقاتلينا، وتكثيف الهجمات على حزب الله”.

وأضاف بن غفير في بيان نشره على مواقع التواصل الاجتماعي: “حان الوقت لنقول لصديقنا، الرئيس ترامب، لا”.

وقال أفيغدور ليبرمان، وهو نائب معارض يميني شغل سابقًا منصب وزير الدفاع في حكومة نتنياهو، إنه “من غير المقبول ألا تقصف إسرائيل بيروت”. 

وأضاف ليبرمان، مشيرًا إلى ضاحية الضاحية ذات الأغلبية الشيعية جنوب بيروت: “الجنود يُصابون ويُقتلون، ورئيس الوزراء الإسرائيلي ينتظر موافقة ترامب قبل قصف الضاحية“.

وصف رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت حكومة نتنياهو بأنها “فقدت السيطرة على السيادة الإسرائيلية.

وكان ترامب أعلن أنه أجرى اتصالا هاتفيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، وتواصل مع “حزب الله” اللبناني عبر وسطاء، واتفق الطرفان على وقف الهجمات.

ومن جانبه، قال نتنياهو، في بيان مقتضب، إن الجيش الإسرائيلي سيواصل قصف جنوب لبنان “كما هو مخطط له”، وأضاف أن “حزب الله إذا استمر في مهاجمة المدن الإسرائيلية والمدنيين، فإن إسرائيل ستضرب بيروت”.

وكان ترامب أعلن أن القوات الإسرائيلية لن تتقدم نحو بيروت.

في غضون ذلك، صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إنه “لا يوجد وقف لإطلاق النار في لبنان“.

وصباح الاثنين، صرح كاتس ونتنياهو، في بيان مشترك، بأنهما أصدرا تعليمات للجيش الإسرائيلي ببدء قصف بيروت، لكن في بياناتهما المسائية، أقر كلاهما ضمنيًا بوقف إطلاق النار الذي أعلنه ترامب، وقالا إن إسرائيل لن تهاجم بيروت فورًا.

وفي حديثه على القناة الـ14الإسرائيلية اليمينية، قال كاتس إن إسرائيل ستواصل قصف جنوب لبنان، مرددًا بذلك تصريحات نتنياهو، وقال كاتس: “نواصل عملياتنا لإحباط قدرات حزب الله وإخراج جميع عناصره من جنوب لبنان. وسنواصل العمل ضد أي تهديد يخلقه حزب الله”.

وفي المقابل، تلقّت السلطات اللبنانية تأكيداً بموافقة “حزب الله” على مقترح أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار مع إسرائيل، وذلك وفقاً لبيان صادر عن السفارة اللبنانية في واشنطن.

وجاء في البيان: “بموجب المقترح، تتوقف الغارات الإسرائيلية على الضواحي الجنوبية لبيروت مقابل امتناع حزب الله عن شنّ هجمات ضد إسرائيل”، وأضاف البيان أن “إطار وقف إطلاق النار سيتوسع ليشمل باقي الأراضي اللبنانية”.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net