تعتبر الصحة الجنسية جزءًا حيويًا من رفاهيتك العامة. فالإجهاد المزمن، وسوء التغذية، وعدم ممارسة الرياضة، إلى عوامل نمط الحياة الأخرى قد تؤثر بشكل كبير على صحتك الجنسية.

ولا تتردد بأخذ مشورة الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل مستمرة لكن بسيطة، فالتدخل المبكر يحول دون أن تصبح عقبات كبيرة.

ويدلّ طلب المساعدة على القوة، ويمكن لاختصاصي الرعاية الصحية تقديم التوجيه، وخيارات العلاج التي تحتاجها للتمتّع بأداء جنسي جيّد مدى الحياة.

أثر التوتر العالي

سواء كان ذلك ناجمًا عن مشاكل شخصية أو في العمل، فإن التوتّر المزمن يعتبر مساهمًا رئيسيًا في تراجع الرغبة الجنسية، وعدم القدرة على الانتصاب.

بفعل التوتر، ينتج الجسم مستويات مرتفعة من الكورتيزول، أي الهرمون الذي يمكن أن يتداخل مع إنتاج هرمون التستوستيرون.

وأظهرت الدراسات أنّ الرجال الذين يعانون من مشاكل عاطفية أو ضغوط هم أكثر عرضة للإصابة بخلل الجنسي على مستويات سرعة القذف، أو ضعف الانتصاب، و/أو انخفاض الرغبة الجنسية.

لذا من الضروري دمج أنشطة تقليل التوتر في روتينك اليومي، مثل: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتأمل، والنوم المناسب، والهوايات التي تستمتع بها. وقد يُقدّم لك طلب المساعدة المتخصصة استراتيجيات فعالة للتكيّف أيضًا.

ماذا تأكل؟

تساهم عادات الأكل السيئة بإصابتك بالسمنة المفرطة، ومرض السكري، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، وكلها يمكن أن تؤثر سلبًا على الوظيفة الجنسية.

تشير الأبحاث إلى أنّ الرجال الذين يزيد محيط خصرهم عن 40 بوصة (101 سنتيمتر) أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، المرتبطة بضعف الانتصاب.

إن اعتماد نظام غذائي متوازن غني بالفاكهة، والخضار، والبروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة، قد يحدث فرقًا كبيرًا. الحد من تناول الكحول، وتجنّب الأطعمة فائقة المعالجة، قد يعزّز صحتك الجنسية.

المعادلة بسيطة، كلما تناولت وجبات سريعة أكثر، كلما فقدت حياتك الجنسية بشكل أسرع.

كيف تتحرك؟

قلة النشاط البدني تضر بصحة القلب، وهو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الوظيفة الجنسية.  فممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد على تحسين تدفق الدم، وهو أمر ضروري لتحقيق الانتصاب والحفاظ عليه. وتشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام يفيدون من تحسّن وظيفة الانتصاب أكثر من الرجال غير النشطين.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بممارسة الأنشطة الهوائية المعتدلة لمدة 150 دقيقة بالحد الأدنى، أو 75 دقيقة من الأنشطة القوية أسبوعيًا، إلى جانب تمارين القوة، للحفاظ على جسمك في أفضل حالاته. وكلما مارست التمارين الرياضية أكثر، كلما زادت التمارين التي ستمارسها في غرفة النوم.الصحة الجنسية لدى الرجل