عاجل

وزير دفاع إسرائيل يدعو قواته لتوقع القيام بتحرك مكثف في رفح
السلطات الإسرائيلية داهمت قناة الجزيرة بعد قرار بوقف عمل القناة المملوكة لقطر في إسرائيل.
ليفربول يستعيد توازنه بفوزه على ضيفه توتنهام (4-2)
الفنان محمد عبده يكشف تلقيه”العلاج الكيماوي”
“حماس” مصممة على اتفاق يلبي مطالب الشعب الفلسطيني
الفرعون المصري محمد صلاح يعود من جديد ليسجل هدفين في توتنهام هوتسبير
# حكاية فيلم … شباب أمرأة
فرنسا ترسل أول جنودها الي أوكرانيا
تحذير من هئية الأرصاد المصرية من عاصفة رملية تضرب بعض المحافظات
إيران تعلن موعد بدء صب الخرسانة في “جزيرة نووية” جديدة
الإعلام الإسرائيلي يكرر مزاعمه: رمسيس الثاني هو فرعون الخروج من مصر (صور)
# يا سـاحرة العينين … شعر
نتنياهو: الاستسلام لمطالب “حماس” سيمثل هزيمة مروعة لإسرائيل ولن نقبل بذلك
الحكومة المصرية تكشف موعد عودة تخفيف أحمال الكهرباء
وسط احتفالات طغت عليها الحزن المسيحيون الأرثوذكسي يحتفلون في غزة بعيد الفصح

تبادل إطلاق نار كثيف بين إسرائيل وحزب الله

كتب د / حسن اللبان

قالت جماعة حزب الله اللبنانية إنها أطلقت عشرات الصواريخ على بلدة حدودية إسرائيلية اليوم الأربعاء فيما أفادت مصادر في لبنان بأن إسرائيل شنت ضربات جوية مكثفة على بلدة حدودية لبنانية في أعقاب تصاعد العنف خلال الأيام القليلة الماضية.

وتدور أسوأ أعمال قتالية بين إسرائيل وحزب الله فيما يقرب من عقدين منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر تشرين الأول الماضي، مما أثار المخاوف من خطر نشوب صراع أوسع نطاقا وأكثر تدميرا بين الخصمين المدججين بالسلاح.

وذكر حزب الله أن هجومه بصواريخ كاتيوشا على بلدة شوميرا الحدودية الإسرائيلية كان ردا على الغارات الإسرائيلية على القرى اللبنانية، ومن ضمنها غارة استهدفت حنين في اليوم السابق وأسفرت عن مقتل شخصين على الأقل من بينهما فتاة تبلغ من العمر 11 عاما.

وقال مصدر أمني في لبنان إن إسرائيل شنت اليوم الأربعاء أكثر من عشر غارات جوية على بلدة عيتا الشعب اللبنانية على بعد نحو ثلاثة كيلومترات من شوميرا.

وذكر حزب الله يوم الثلاثاء أنه شن هجوما بطائرات مسيرة على قواعد عسكرية إسرائيلية شمال مدينة عكا الساحلية الإسرائيلية، في أعمق هجوم له داخل إسرائيل حتى الآن خلال العمليات القتالية التي اندلعت بالتوازي مع حرب غزة.

ويبدو أن الهجوم هو أحد أكثر الهجمات تعقيدا التي أعلن عنها حزب الله خلال الأشهر الستة الماضية إذ استخدم طائرات مسيرة مصممة لإبقاء الدفاعات الجوية الإسرائيلية مشغولة بينما أطلق طائرات أخرى محملة بمتفجرات على أهداف إسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي في السابع من أبريل نيسان إنه أكمل خطوة أخرى في الاستعداد لحرب محتملة على طول جبهته الشمالية مع حزب الله.

ورغم أن الأعمال القتالية الأحدث هي الأسوأ منذ سنوات، اقتصر العنف إلى حد كبير على المناطق الواقعة على الحدود الإسرائيلية اللبنانية أو تلك القريبة منها إذ تضرب إسرائيل أحيانا في عمق وادي البقاع إلى الشرق من لبنان.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية عن مقتل نحو 250 من مقاتلي حزب الله في لبنان منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول، بالإضافة إلى مقتل 30 آخرين في غارات إسرائيلية على سوريا المجاورة. ويتجاوز هذا العدد بشكل عام خسائر حزب الله البشرية في حرب عام 2006 مع إسرائيل.

وقتل أكثر من 70 مدنيا في لبنان.

كما قُتل 18 شخصا، ما بين جنود ومدنيين، في إسرائيل

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية