عاجل

“حزب الله” إسرائيل في مأزق استراتيجي كبير وكل المؤشرات تدل على أنها خسرت الحرب
حماس تعرب عن دعمها للتحرك التركي لوقف العلاقات التجارية مع إسرائيل
مصر تعلن عن الميزان التجاري الشهري
إسرائيل تترقب صفقة المقاتلات الحربية والمسيرات التركية المرتقبة لمصر
المخرج المصري مروان حامد يتحدث عن سلسلة أفلام “الفيل الأزرق”
زيزو يقود الزمالك للفوز على ضيفه البنك الأهلي بهدف دون رد
# حكاية مديحة يسري ومحمد فوزى
مسؤول مصري : المشروعات الروسية في مصر متعددة وتحتاج لعدد ضخم من العمالة
البيت الأبيض : روسيا تورّد شحنات نفط مكرر إلى كوريا الشمالية بمستويات تتجاوز الحدود
مسؤول أمريكي يكشف مكونات اتفاق التطبيع بين السعودية وإسرائيل.. ويؤكد: “اقتربنا”
تعرف على فوائد الكرات لصحة الجسم
وزير المال المصري: ندرس اعتماد عملات دول “بريكس” في التسويات المالية بيننا
جريمة مروعة تهز الشارع المصري
القوات الروسية حررت بلدة بيرديتشي بالكامل في جمهورية دونيتسك الشعبية
الشرطة الأميركية تقتحم حرم جامعة كاليفورنيا وتفض اعتصام الطلبة الرافضين للعدوان الإسرائيلي على غزة.

• فرعون (پر عا) لقب ولا إسم شخص | الأدلة العلمية ••

بقلم / رضا اللبان

في الأونة الأخيرة كثر الكلام بين شباب القومية المصرية حول الكلمة الأشهر في التاريخ المصري ألا وهي كلمة “فرعون”..

الطرف الأول بيقول أنه حكام مصر كان بيتم تلقيبهم بلقب “فرعون” (پرعا في اللغة المصرية) اللي معناها “البيت العالي – العظيم” (و هو رأي كل علماء المصريات) و في الأول كانت اشارة لقصر الحكم ثم تطور استخدامها تدريجياً حتى أصبحت اشارة للحاكم نفسه مش مقر الحكم.

الطرف الآخر بيقول أنه فرعون مش لقب حاكم مصر و أنه فيه شخص مُحدد كان اسمه فرعون و أنه كان ملك من الهكسوس تم ذكره في الكتب الدينية في قصة خروج النبي موسى من مصر و لكن علماء المصريات كلهم من أول شامبليون لحد يومنا هذا أخطأوا و افتكروا أنه فرعون لقب حكام مصر وهو في الحقيقة اسم شخص معين.

يا ترى الأدلة العلمية تؤيد أنهي رأي؟ هل هو لقب ملكي ولا إسم شخص مُعين مات وغرق في البحر الأحمر؟ اللي يحكم بين طرفي النقاش هو الأدلة العلمية والأثرية واللي هنعرضها بكل شفافية في البوست.

🔴 معلومات عامة في البداية

في التاريخ المصري ظهرت كلمة “پرعا” و ترجمتها “البيت العالي – العظيم” و في بداية الأمر كانت تُستخدم حصراً للإشارة لمقر حكم الملك ثم منذ نهايات عصر المملكة الوسطى حتى نهاية الاستقلال المصري بقى بيستخدم كلقب الحاكم نفسه

زي ما كلمة “الباب العالي” في أوائل الدولة العثمانية كانت اشارة لمقر الحكم ثم أصبحت اشارة للسُلطان العثماني شخصياً و تعبير عن سلطته العالية.

🔴 ماذا قال علماء المصريات عن كلمة “فرعون”؟

ذُكر اللقب (فرعون) دون ذكر اسم الملك صراحةً في اكثر من 13 خطاب في نهاية الاسرة العشرين وكان يُقصد بها الملك رمسيس الحادي عشر (المصدر: E.F. Wente, Late Ramesside Letters, p. 4 n. 15;21;32-33.;37;42;49,52-54;61;69.

لقب فرعون كان بيتم اطلاقه على الملك الحي بوجه خاص و أقر بالحقيقة دي عالم المصريات التشيكي و استاذ اللغة القبطية “ياروسلاف تشرني”. (المصدر: Cerny, J. & T.E.Peet, A marriage settlement of the 20th Dynasty, in: JEA 13 (1927), p.38, verso 1.2.)

أُشير للملك رمسيس الثاني في نصوص موقعة قادش وغيرها بلقب فرعون اكثر من خمسين مرة (المصدر: Kitchen, k., Ramesside Inscriptions, vol.II) و ظهر لقب فرعون بكثرة في البرديات الديموطيقية (المصدر: Malinine, Choix due Texts Jurdiques, 2em part. 1982.; Gauthier, H., Liver de Rois, IV, p. 441-index).

من بداية عصر الأسرة الثانية والعشرين “فرعون” بقى لقب عام لملوك مصر في الوثائق الرسمية من عهد الملك شيشنق الثالث (المصدر: Gordon, in: Hommages Sauneron I, p.180-182.)

كمان ثابت بالأدلة الأثرية أنه لقب فرعون كان يُطلق على الملك تحتمس الثالث قبل أن يكون لقباً عاماً لكل الملوك بعد ذلك في عهد شيشنق (المصدر: Griffith, Hieratic Papyri from Kahun and Gurob, Gurob I, 1,pl.38; Gardener, A., Egyptian Grammar, 3rd. ed. P.75, n.10).

ظهر لقب “فرعون” بعد ذلك بجانب أسماء الملوك من الأسرات الخامسة والعشرين والسادسة والعشرين والسابعة والعشرين والثلاثين مثل الملك الكوشي طهرقا وبسماتيك الاول و الملوك المصريين بسماتيك الثاني و أبريس وأحمس الثاني و الملك الفارسي دارا الاول اللي حكم مصر فترة

و الملك نختنبو الاول وتيوس ونختنبو الثاني (آخر مصري يحكم مصر حتى عهد عبدالناصر) وخباباشا كمان ظهر أمام أسماء بعض حكام اليونان مثل الاسكندر الاكبر وبعض ملوك البطالمة زي بطلميوس الاول والعاشر والثالث عشر (المصدر: Chassinat, Dendara, VIII, 59,5).

ظهر أيضاً لقب “فرعون” بجانب أسماء الأباطرة الرومان اللي حكموا مصر زي أغسطس و كلوديوس و نيرون و اللي كهنة آمون اعتبروهم ملوك شرعيين لمصر
(المصدر: Malinine, Choix due Texts Jurdiques, 2em part. 1982.; Gauthier, H., Liver de Rois, IV, p. 441-index).

🔴 هل كلمات فرعون/Pharaoh/ⲡⲣ̄ⲣⲟ/פַּרְעֹה مشتقة من كلمة (پرعا) المصرية؟

كما هو واضح الأدلة العلمية بالمصادر كلها تؤكد أن “پرعا” كان في البداية اسم مقر الحكم ثم تدريجياً بدأ يُستخدم كلقب حاكم الدولة في عهد المملكة المصرية الحديثة و تحديداً من أول الملك تحتمس الثالث (يوجد احتمال أنه استعمالها كلقب بدأ قبل كدة كمان)

لكن ما الدليل على أنه كلمة فرعون بالعربي و Pharaoh بالانجليزي و פַּרְעֹה بالعبرية مشتقين من الكلمة المصرية “پرعا” و أنه Pharaoh مش اسم شخص؟

في القرن السادس قبل الميلاد ظهرت الكلمة اليونانية “پارو” و تُكتب Φερων باليونانية و أول من ذكرها كان المؤرخ اليوناني الشهير هيرودوت و اللي اشتق الكلمة اليونانية من كلمة “پرعو” في اللغة المصرية المتأخرة (ظهرت في القرن السابع قبل الميلاد).

ال (پ) في پارو اليونانية أصبحت تنطق (ف) بالتدريج خصوصاً بعد دخول الفارسيين و اليونانيين زي فارسي = Persian (پيرسيان) و ان إضافة ال(ن) لفرعاو على يد اليونانيين إنتقل منهم للسريان و من ثم البيزنطيين الروم لذلك هي بالعربية فرعون.

ثم بعد توسع الامبراطورية اليونانية و انتشار الثقافة اليونانية في حوض المتوسط بدأت كل لغة تشتق لفظ خاص بها من الكلمة اليونانية Φερων (نطقها پارو) أولهم Pharaō في اللغة اللاتينية لغة الرومان و ظهرت منها كل شبيهاتها زي Pharaoh بالانجليزي و pharaon بالفرنساوي.

🔴 النظرية البديلة: فرعون اسم ملك هكسوسي

في الكام سنة اللي فاتوا بعض رجال الدين و محبي الحضارة المصرية اقترحوا اقتراح مخالف لكل الأدلة العلمية الواردة و للنقوش الأثرية.

اقترحوا أن فرعون اسم (زي احمد و حسين و علي) و ليس لقب ملكي لحكام مصر و قالوا أن كان فيه ملك من ملوك الهكسوس اسمه “فرعون” و أن هو فرعون المذكور في التوراة والإنجيل والقرآن.

قائمة أسماء ملوك الهكسوس بالترتيب هي كالآتي: ساليتيس، سمقن، أبرانات، خيان، يناسي-آد، صكير حار، أبوفيس، خامودي. هل شايفين أي حد منهم اسمه فرعون؟

هل لقينا أي برديات أو خراطيش أو آثار مكتوب عليها أنه كان فيه ملك هكسوسي إسمه (مش لقبه الملكي) فرعون زي ما احنا اسمنا علي و حسين كدة؟ الإجابة لأ.. لا يوجد أي قطعة أثرية أو نقش يذكر ملك اسمه فرعون إطلاقاً.

في الحقيقة حتى هذه اللحظة لا يوجد قطعة أثرية واحدة أو نقش أو بردية سواء في مصر أو خارجها تحكي أحداث فرعون و موسى.. و دة لا علاقة له بتاتاً بالإيمان الديني بحدوث القصة مع عدم وجود الدليل التاريخي الأثري عليها حتى الآن لأن الإيمان الديني شئ وعلم التاريخ شئ آخر.

البعض الآخر اقترح أنه يكون أحد ملوك الهكسوس غير إسمه إلى “فرعون” اللي هو كان لقب حكام مصر كنوع من كسب الشرعية كحاكم مصر زي ما بعض الملوك الأوروبيين كانوا بيسموا نفسهم “قيصر” مع وجود لقب ملكي اسمه قيصر و كانوا بيسموا نفسهم قيصر لمحاولة كسب الشرعية كخلفاء للدولة الرومانية اللي كان ملوكها بياخدوا لقب “قيصر”.

في كل الحالات هي كلها افتراضات مفيش عليها أي مدلول تاريخي كما قلنا و لو سألنا أي حد “ايه الآثار أو النقوش اللي بتحكي قصة فرعون و موسى” اجابته هتكون “مفيش” و لو قال فيه يبقى لازم يجيب صورة النقوش او الأثر دة.

🔴 الاستنتاج النهائي

بُناءً على كل الدراسات المذكورة بالمصادر بكل سهولة جداً نستنتج أنه فرعون لقب حاكم مصر و ليس اسم لشخص محدد زي فلان اسمه احمد او حسن مثلاً..

فرعون مشتقة من پارو المشتقة من من پرعا المصرية اللي هو لقب و السواد الأعظم (إن لم يكن كل) الأدلة تؤكد على ذلك.. وكلها أدلة من قبل نشأة التوراة بسنين طويلة اذاً هو ليس اسم لشخص معين مذكور في التوراة حيث أن ظهور اللقب سبق ظهور التوراة.

🔴 ختاماً | لا تخجل من حضارتك لإرضاء المتشبثين والمشوهين لهويتنا وحضارتنا

معظم محاولات اثبات أنه فرعون اسم انسان مش لقب ملكي نابعة من خوف البعض من اتهامات بعض الشعوب لنا بالكـ.ف-ر نظراً لأن ملوكنا كان لقبهم الملكي “فرعون” و بيحاولوا يرسموا صورة سلبية حولين اللقب دة عشان يحاولوا يقنعونا أنه كره حضارتنا واجب ديني.

الرد الأمثل على من يحاول وصم لقب فرعون بالعار هو مواجهة مزاعمهم بالحقايق العلمية اللي علماء المصريات كلهم بقالهم 200 سنة متفقين عليها و لها أدلة أثرية من عصور مختلفة بدلاً من اللجوء لفرضيات حديثة مفيش عليها دليل أثري واحد يدعمها حتى لو دليل ضعيف.

ارفع راسك فوق.. انت مصري. ملوك أجدادك كان لقبهم الفراعنة و اللقب دة شرف لنا زي ما قيصر شرف للإيطاليين.. ملوك اجدادك كانوا من أعظم ملوك الأرض و تركوا لنا إرث حضاري لا نتصور شكل العالم اليوم من دونه.. “ما من علم لدينا إلا و أخذناه من مصر” كما قال الفيلسوف اليوناني أفلاطون.

#الحضارة_المصرية
#القومية_المصرية
#الصحوة_القومية
#الهوية_المصرية

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية