عاجل

محاكمة فنانة مصرية شهيرة بتهمة السرقة بالإكراه
منتخب مصر قد يتأهل رسميًا إلى دور الـ32 قبل مواجهة إيران
السيسي يواجه الأمم المتحدة بحقائق وأرقام عن ملايين اللاجئين في مصر
شركة إسرائيلية تخطط للاستحواذ على أصول نفطية في مصر
محكمة مصرية تعاقب بحكم الإعدام متهما ثانيا في جريمة مدرسة الإسكندرية الصادمة
زلزال قوي يضرب فنزويلا وتحذير من موجات التسونامي
القبض على المتهم بقتل سيدة فى باب الشعرية
البنك العربي الأفريقي الدولي يحقق إنجازاً تنموياً جديداً
أوف أمريكا يتوقع 3 زيادات للفائدة الأمريكية خلال 2026
التضامن الاجتماعي تفتتح مركز تدريب وإنتاج الملابس الجاهزة ذات الاستخدام الواحد
الأرجنتين تتأهل إلى الأدوار الإقصائية.. وميسي يواصل كتابة التاريخ
المغرب ينتفض أمام هايتي برباعية ويبلغ دور الـ32 في كأس العالم
رونالدو الهداف التاريخي للبرتغال في المونديال
ميراث البنات
المصرى الخليجى يوقع اتفاقية شراكة مع منصة «أوتوكلوب» لدعم تمويل السيارات

دخول أول شاحنة وقود من مصر الى قطاع غزة

كتب د / حسن اللبان

دخلت شاحنة وقود من مصر الى قطاع غزة عبر معبر رفح البري الحدودي، وفق ما أفاد مراسلنا، اليوم الأربعاء، وهي الأولى منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضاف مراسلنا إن شحنة الوقود التي يبلغ حجمها 25 ألف لتر من السولار، مخصصة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وقد دخلت قطاع غزة اليوم عبر معبر رفح البري.

وكانت هيئة تنسيق الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية التابعة لوزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي (كوغات) أعلنت في وقت سابق إن «شاحنات الأمم المتحدة التي تنقل المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح سيتم تزويدها بالوقود عند معبر رفح بناء على طلب الولايات المتحدة».

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، ناشد المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني بتوفير الوقود فورا والتوقف عن استخدام المساعدات لتحقيق مكاسب سياسية أو عسكرية.

وأضاف لازاريني أنه بدون الوقود ستقترب العملية الإنسانية في غزة من نهايتها وأن الكثيرون مهددون بالموت، وشدد المفوض الأممي على أنه من غير المعقول أن تضطر الوكالات الإنسانية إلى التسول من أجل الحصول على الوقود.

وكانت جهات دولية وأممية قد أعربت عن قلقها من تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة، إذ أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأربعاء، عن «قلقها العميق» إزاء عواقب اقتحام الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي.

وذكرت اللجنة الدولية أنه «يجب حماية المرضى والطاقم الطبي والمدنيين في جميع الأوقات»، مشيرة إلى أنها على تواصل مع «السلطات المعنية».

كما نددت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) كاثرين راسل، الأربعاء، بالمشاهد المفجعة التي رأتها خلال زيارة قامت بها إلى قطاع غزة مطالبة بـ«إيقاف هذا الرعب».

وقالت راسل التي زارت جنوب القطاع «إن ما رأيته وسمعته كان مفجعا. لقد تحملوا القصف والخسارة والنزوح المتكرر. داخل القطاع، لا يوجد مكان آمن ليلجأ إليه أطفال غزة المليون»، مضيفة «وحدهم أطراف النزاع هم الذين يمكنهم إيقاف هذا الرعب حقاً».

بدوره، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الأربعاء، إن المنظمة فقدت الاتصال بالطواقم الطبية في مستشفى الشفاء بقطاع غزة بعد أن بدأت القوات الإسرائيلية مداهمة المنشأة.

وأضاف على منصة إكس «تقارير التوغل العسكري في مستشفى الشفاء مقلقة للغاية».

وتابع قائلا «فقدنا الاتصال مجددا بالطواقم الطبية في المستشفى. نحن قلقون للغاية على سلامتهم وسلامة مرضاهم».

وأكد أطباء بمجمع الشفاء الطبي أن القصف الإسرائيلي أدى إلى نفاد الوقود، وأشاروا إلى تعرض قسم الرعاية المركزة للقصف. بينما تقوم فرق طبية بنقل مرضى الرعاية إلى ممرات غرف الرعاية، وأشاروا إلى أنهم أصبحوا عرضة لأن يفقدوا حياتهم.

وكان مراسل الرسالة العربية أفاد بتوقف المختبرات وبنك الدم في مجمع الشفاء الطبي بسبب انقطاع التيار الكهربائي. هذا ويجرى العمل على نقل الأطفال الخدج من الحضانات في المجمع إلى مكان آخر تتوفر فيه الكهرباء، بحسب وزارة الصحة في غزة.

ويقوم أطباء مستشفى الشفاء بجهود كبيرة لإنقاذ حياة الأطفال خلال نقلهم لتوفير رعايةٍ صحيةٍ بديلة في مكان آخر يتوفر فيه التيار الكهربائي.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net