عاجل

الجيش المصري يستعرض تدمير دبابة “ميركافا” الإسرائيلية أمام السيسي
روسيا: ندعم مساعي بوليفيا للانضمام إلى مجموعة “البريكس”
تظاهرات في مدن وعواصم عالمية وعربية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
كبار العلماء بالسعودية: لا يجوز الذهاب للحج دون تصريح
حزب الله يعلن استهداف شمال إسرائيل
المركزي يحصل على 15 مليار دولار من دولارات رأس الحكمة
الخارجية الروسية: نراقب عن كثب جميع مناورات الناتو
ميزة إضافية في صالح الأهلي بنهائي دوري الأبطال قبل صدام الترجي
شكوك في الداخل الإسرائيلي حول جدوى الاجتياح البري لرفح
4,5مليار دولار متأخرات متراكمة على الهيئة العامة للبترول
بيبو: الالتزم هو شعار غرف ملابس الأهلي
صلاح يحبط مخطط كلوب بعد مشادتهما في مباراة وست هام
تشغيل تجريبي للمحطات الجديدة بالخط الثالث لمترو الأنفاق
وزير الخارجية الإسرائيلي : من الممكن تأجيل الدخول إلى رفح في حال التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين
أمريكا تزود أوكرانيا سلاحًا جديدًا تم شحنه سرا

احذروا مخدر الشبو

تقرير-ناصرصلاح

الشبو هو مخدر يتم استخراجه من مادة الميثامفيتامين المنشطة للجهاز العصبي وتصنيعه معمليا في شكل بلورات أو حبيبات كريستالية زرقاء وبيضاء لامعة، وفي أغلب الأحيان يتم تدخين الشبو من خلال أنبوب بلوري ولكن قد يتم أيضا حقنه أو شمه أو ابتلاعه، ومع تناوله في البداية يسبب شعور بالطاقة والاندفاع ولكن مع استمرار التعاطي يؤدي إلى الوقوع في الإدمان و حدوث آثار جانبية خطيرة قد تصل بصاحبها إلى الانتحار أو ارتكاب جرائم القتل، الأمر الذي يترتب عليه سرعة التوقف وتلقي علاج الإدمان بسرعة.

كيف تعرف متعاطي الشبو
هناك عدة علامات نفسية وجسدية تظهر علي متعاطي الشبو تفيد ببدء التعاطي والوقوع في الإدمان وضرورة لحاقها والتدخل الفوري قبل أن تتطور وتسبب مضاعفات خطيرة وتشمل:

1. الحركة والنشاط:
“كنت أقوم بتنظيف النافذه أكثر من مرة لعدة ساعات” هكذا يقول أحد متعاطي مخدر الشبو عن شعوره بعد التعاطي حيث يتولد لديه شعور بالطاقة والنشاط وشعور غامر بالقوة والثقة يدفعه للقيام بالأعمال المختلفة مهما بلغت درجة صعوبتها.

2. الاكتئاب:
يعاني متعاطي الشبو من نوبات اكتئاب مفاجئة وذلك نتيجة انخفاض في هرمون الدوبامين المسؤول عن السعادة و الذي يفرزه المخدر والتسبب في الشعور بالاكتئاب.

3. هياج وعنف:
سوف تلاحظ علي متعاطي الشبو الدخول في حالات هياج وعنف وعصبية غير مبررة تجاه أقل الأسباب، وذلك لأن المخدر يحفز المراكز المسؤولة عن العدوانية في المخ.

4. انخفاض الوزن:
الإجابة عن سؤال كيف تعرف متعاطي الشبو يظهر بشكل واضح علي وزن المتعاطي الذي يقل بشكل كبير نتيجة زيادة نشاط الغدد المسؤولة عن الحرق.

5. ارتفاع درجة الحرارة:
سوف تلاحظ علي متعاطي الشبو ارتفاع في درجة الحرارة نتيجة زيادة نشاط الجهاز العصبي إلى جانب زيادة إفراز العرق.

6. هلاوس سمعية وبصرية:
الإجابة عن سؤال كيف تعرف متعاطي الشبو تشمل ملاحظة شكوى المتعاطي من وجود أشخاص يجرون وراءه أو سماع أصوات في أذنه، وذلك نتيجة وجود هلاوس سمعية وبصرية تنتج عن خلل حادث في كيمياء المخ.

8. الأرق:
أشهر أعراض تعاطي الشبو هو شعور المتعاطي بالأرق وعدم القدرة على النوم لمدة تصل إلى 72 ساعة وذلك بسبب حالة التحفيز الزائد الموجودة في الجسم.

9. زيادة ضربات القلب:
يعاني متعاطي الشبو من سرعة في ضربات القلب وذلك ضمن إطار النشاط الزائد الذي يتعرض له الجسم جراء تعاطى المخدر.

10. كثرة الكلام:
كيف تعرف متعاطي الشبو من كلامه؟ سوف تلاحظ عليه ميله إلي الثرثرة وكثرة الحديث بدون معنى والانتقال بين المواضيع المختلفة.

11. اتساع في حدقة العين:
يؤدي تعاطي الشبو إلي حدوث اتساع في حدقة العين الأمر الذي يؤدي إلى وجود حساسية من الضوء في قاع العين لذا يميل المتعاطي إلى ارتداء نظارات الشمس في أوقات الصباح والمساء.

12. التعب والإرهاق:
نتيجة حالة الإجهاد المستمر والأرق الذي يتعرض لها متعاطي الشبو فإنك ستلاحظ عليه بعد فترة الشعور بالتعب والإرهاق وقد يستغرق في النوم لفترات طويلة.

13. الإمساك أو الإسهال:
يؤدي الشبو إلي حدوث اضطرابات في حركة المعدة والأمعاء مما يترتب عليه الإصابة بالإسهال أو الإمساك.

:كيفية علاج إدمان الشبو والوصول للتعافي التام؟

تمر رحلة علاج إدمان الشبو بعدة خطوات، لكل خطوة خطة علاجية متخصصة بالتعامل معها تبدأ بالتخلص من السموم، وتنتهي ببرنامج المتابعة بعد العلاج وتجنب الانتكاسة وتستمر مدة علاج إدمان الشبو من 10-15 يوم في فترة سحب السموم ومن 3-6 شهور في فترة العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي

سحب السموم بدون ألم
في تلك المرحلة تخضع لكشف طبي شامل لمعرفة الأضرار الجانبية المترتبة على إدمان مخدر الشبو وذلك من خلال إجراء تحليل المخدرات، ، تحليل لوظائف على الكبد والكلى، صورة دم كاملة ، معرفة مدة الإدمان، وتاريخك المرضي وبعدها يتم اختيار برنامج علاجي مناسب لحالتك الصحية.
يقوم الفريق الطبي المختص بمنعك من الحصول على المخدر تماما واستخدام برنامج دوائي يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية والتي تشمل ( رغبة شديدة في المخدر،هلاوس، اكتئاب حاد، نوبات عنف وهياج، ارتعاش في الأطراف، ارتفاع ضربات القلب) فتمر عليك بشكل سلس دون ألم، تخضع لرقابة دقيقة ومتابعة مستمرة للتأكد من سير عملية العلاج في اتجاهها الصحيح والتدخل الفوري عند الحاجة، مع تطبيق نظام غذائي صحي يمد الجسم بالطاقة ويعوضه عن السوائل المفقودة أثناء سحب السموم.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية