عاجل

# حكاية أم كلثوم والعبقري بليغ حمدي
هيئة الأرصاد المصرية تحذر من استمرار تعرض البلاد لنشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة
# وأنا فى بعدك بدوق الويل …. شعر
ليفربول ينتظر أموال السعودية لبيع محمد صلاح
دول أوربية أوقفت تصدير السلاح لإسرائيل
# فريد شوقي فى حوار له … عن رشدىاباظه
نجيب ساويرس يرد على تدوينة أكاديمي إماراتي حول مطار دبي الجديد ويثير تفاعلا كبيرا
وزير الخارجية الإسرائيلي يشن هجوما على الأمم المتحدة بعد اتخاذ قرارا برفع مكانة الفلسطينيين في المنظمة الدولية.
مجلس الأمن يفشل في تمرير مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين بالأمم المتحدة بعد فيتو أميركي
“الرسالة الأخيرة”.. مبابي يودع باريس سان جيرمان بكلمات مؤثرة
وزيرة السعادة التونسية تودع روما مبكرا
إسرائيل توافق على توسيع العمليات في رفح
الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف يوافق على تعديل موعد مباراة منتخب مصر مع بوركينا فاسو في تصفيات قارة أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026.
زعيم الحوثيين يعلق على موقف مصر بعد سيطرة إسرائيل على معبر رفح
الحضور الروسي في سوريا أسقط المشروع الأمريكي في المنطقه

شكوك في الداخل الإسرائيلي حول جدوى الاجتياح البري لرفح

كتب د / حسن اللبان

أثيرت شكوك في الداخل الإسرائيلي حول جدوى الاجتياح البري لرفح، وسط إبداء مسؤولين سابقين عدم اقتناعهم بقدرة «الجيش» على تحقيق نتائج إيجابية حال الإقدام على تلك الخطوة.

واستندت قناة «أي 24 نيوز»  الإسرائيلية إلى تصريحات يسرائيل زيف، الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات، أبدى فيها معارضته لأي عمل عسكري في رفح دون وجود خطة واضحة لمن سيتسلم السيطرة على المنطقة بعد العملية.

ورجح زيف في مقابلة إذاعية، أن تكون هناك «مصيدة استراتيجية» أعدتها حماس قد تؤدي إلى كارثة يتحمل مسؤوليتها الجانب الإسرائيلي.

وسلط التقرير الضوء على تصريحات أخرى تعزز وجهة النظر السابقة، منسوبة إلى يوسي كوهين، الرئيس السابق لجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، الذي أكد أن الموقف الرسمي لإسرائيل حول العزم على دخول رفح قد يكون مبالغ فيه.

صورة بالأقمار الصناعية لمخيمات حديثة قرب رفح – رويترز

واستبعد كوهين، في تصريحات نقلتها عنه القناة 12 الإسرائيلية، القدرة على إزالة سلطة حماس في غزة بشكل كامل، مشيرًا إلى أن التصفية الكاملة للحركة «غير واقعية»، حسب تقديره.

خدعة نتنياهو 

وفي السياق؛ شككت خبيرة الشؤون الإسرائيلية ميراف زونسزين في طبيعة هذا الهجوم، ورجحت في تصريحات نقلتها بي بي سي، أن يكون تهديد نتنياهو باجتياح رفح «خدعة»، يستغلها ليقول مستقبلا إن السبب وراء عدم قدرة إسرائيل على هزيمة حماس بالكامل، كان نتيجة معارضة الولايات المتحدة لعملية برية في رفح.

واستند التقرير إلى رافيت هيتشيت الصحفية بهآرتس، التي وصفت اجتياح رفح بـ«المغامرة التي يقودها جيش أشرف على كارثة فظيعة وحرب فاشلة».

خيام تؤوي نازحين فلسطينيين في رفح جنوب قطاع غزة – رويترز

وسخرت رافيت من العملية المحتملة بالقول إن «حكومة الحرب الإسرائيلية لديها جدول أعمال مزدحم بالحروب، فرفح أولاً، ثم حزب الله، ثم إيران، لكن بنك الأهداف للأسف لم يشمل روسيا والصين».

فشل إسرائيلي

وشدد مسؤول أميركي كبير، في تصريحات نقلتها صحيفة «نيويورك تايمز»، على أن هناك طريقة أكثر دقة لملاحقة قادة حركة حماس غير تدمير رفح جزءا بعد الآخر.

وبحسب الصحيفة، أوضح المصدر أن إسرائيل دمرت مدينة غزة، وقتلت العديد من مقاتلي حماس، لكن العديد من مقاتلي الحركة ما زالوا في المنطقة، وفقًا لتصريحاته.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية