عاجل

رفضا للتطبيع مع إسرائيل.. الاحتجاجات في ليبيا تمتد للعاصمة طرابلس والمتظاهرون يغلقون طريق البيفي
منتخب مصر لكرة اليد يفوز على رومانيا وديا استعدادا لبطولة العالم
تركي آل الشيخ يحذر من حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي “تصطاد في الماء العكر”
مصر توقع اتفاقا مع غينيا الاستوائية لتصدير مدرعات حربية
مؤسسة Trainnovation وهيئة الاستثمار يعلنان الفائزين بجائزة التميز للشركات ”The winner ”
# بادر قبل ان تغادر !!
السيسي يتحدث عن خسائر ضخمة لمصر بسبب الحرب
الادعاء العام يوصي بالحكم على الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بالإفراج غير المشروط
ارتفاع عدد الضحايا وفقدان السيطرة على عدد من الحرائق في الولايات المتحدة
الحكومة المصرية تعلن الإفراج عن بضائع بقيمة 79 مليار دولار خلال 2024
السيسي: القوة الحقيقية تكمن في التوازن والتواضع
أردوغان: حزب البعث في سوريا انهار وترك خلفه أنقاضا
توقعات ليلى عبد اللطيف الجديدة
ماسك يدعو إلى معاملة غزة كاليابان وألمانيا بعد الحرب العالمية
الحوثيون يعلنون استهداف حاملة الطائرات الأمريكية ترومان شمال البحر الأحمر

الإفتاء المصرية تعلن رأيها في عدد مرات الآذان لصلاة الجمعة

كتب د / حسن اللبان

أعلنت دار الإفتاء المصرية رأيها في عدد مرات الآذان لصلاة الجمعة، مؤكدة أن الأصل في الآذان هو أن يكون عند دخول وقت الجمعة وجلوس الإمام على المنبر، أما الآذان الآخر فهو سنة حسنة سنها ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان حين كثُر الناس.

وقالت دار الإفتاء المصرية في تغريدة بحسابها الرسمي على تويتر، الجمعة، إن “الأصل في الأذان لصلاة الجمعة أن يكون عند دخول وقتها وجلوس الإمام على المنبر، وهو الموافق لما كان عليه العمل في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وناسَب حالَهم، وأما الأذان الآخَر فهو سُنَّة حسنةٌ سنَّها خليفةُ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سيدُنا عثمان بن عفان رضي الله عنه حين كَثُرَ الناسُ، قاصدًا من ذلك تنبيهَهُم حتى يسارعوا إلى الحضور قبل صعود الإمام على المنبر”.

وأضافت دار الإفتاء المصرية: “وأجمع عليه المسلمون وجرى عليه عملهم إلى يومنا هذا من غير نكير؛ فعن السائب بن يزيد رضي الله عنه قال: (كان النداءُ يومَ الجمعة أَوَّلَهُ إذا جلس الإمامُ على المنبر على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، فلما كان عهدُ عثمان رضي الله عنه، وكَثُرَ الناسُ، زاد النداءَ الثالث على الزَّوْرَاء، ولم يكن للنبي صلى الله عليه وآله وسلم مؤذنٌ غير واحد” (أخرجه الإمام البخاري في “صحيحه”).

وأردفت دار الإفتاء قائلة: “ولا ينبغي جعل مثل هذه المسائل الخلافية سببًا في إحداث الفرقة والنزاع بين المسلمين، ويُلتزَم في هذا الشأن بما تقرره الجهات المختصة بتنظيم أمور المساجد”.

وكان الشيخ عبدالعزيز بن باز مفتى عام المملكة العربية السعودية الأسبق أفتى بذلك، إذ ذكرت صفحته على الإنترنت: “بدأ الأذان للجمعة مرتين في عهد عثمان والسبب كثرة الناس”.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية