عاجل

الجيش المصري يستعرض تدمير دبابة “ميركافا” الإسرائيلية أمام السيسي
روسيا: ندعم مساعي بوليفيا للانضمام إلى مجموعة “البريكس”
تظاهرات في مدن وعواصم عالمية وعربية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
كبار العلماء بالسعودية: لا يجوز الذهاب للحج دون تصريح
حزب الله يعلن استهداف شمال إسرائيل
المركزي يحصل على 15 مليار دولار من دولارات رأس الحكمة
الخارجية الروسية: نراقب عن كثب جميع مناورات الناتو
ميزة إضافية في صالح الأهلي بنهائي دوري الأبطال قبل صدام الترجي
شكوك في الداخل الإسرائيلي حول جدوى الاجتياح البري لرفح
4,5مليار دولار متأخرات متراكمة على الهيئة العامة للبترول
بيبو: الالتزم هو شعار غرف ملابس الأهلي
صلاح يحبط مخطط كلوب بعد مشادتهما في مباراة وست هام
تشغيل تجريبي للمحطات الجديدة بالخط الثالث لمترو الأنفاق
وزير الخارجية الإسرائيلي : من الممكن تأجيل الدخول إلى رفح في حال التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين
أمريكا تزود أوكرانيا سلاحًا جديدًا تم شحنه سرا

عمالقة سفن العالم تعبر قناة السويس

كتب د /  حسن اللبان

 تصدرت قناة السويس حديث الشارع المصري دائماً، بعد إعلان هيئة قناة السويس، أول أمس الخميس، أن الإيرادات خلال يناير الماضي، بلغت 802 مليون دولار.

وذكرت الهيئة في بيان، إن إيرادات القناة المسجلة خلال الشهر الماضي، تعتبر الأعلى شهريا في تاريخ القناة، وفي 2022، بلغت إيرادات القناة قرابة 8 مليارات دولار صعودا من 6.85 مليارات دولار في 2021.

وقناة السويس التي تعتبر من أهم القنوات والمضائق حول العالم، هي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتعد من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة لمصر.

وأعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الجمعة، عبور سفينة الحاويات العملاقة EVER ACME، أحدث سفن الحاويات في العالم، في أولى رحلاتها البحرية على الإطلاق، ضمن قافلة الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة خلال رحلتها قادمة من ماليزيا ومتجهة إلى هولندا.

صور.. سفينة عملاقة تعبر مجرى قناة السويس الجديد | سكاي نيوز عربية
أحدث وأكبر سفن الحاويات تعبر قناة السويس

أحدث سفن الحاويات

ووفقاً للبروتوكول المتبع من قبل هيئة قناة السويس في التعامل مع السفن التي تعبر القناة لأول مرة، أناب الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة كلا من الربان محمد الحوت كبير مرشدين أول والربان جلال شبكة كبير مرشدين، للصعود على سفينة الحاويات “EVER ACME” والترحيب بطاقمها، وتسليم هدية تذكارية لربان السفينة.

وتعد السفينة EVER ACME، والتي ترفع علم سنغافورة الشقيقة الأحدث لسفن الجيل الجديد A TYPE، التابعة للخط الملاحي EVER GREEN، وتعد هي السفينة الحادية عشرة ضمن السلسة، حيث عبرت 10 سفن أخرى منذ أغسطس 2021، يبلغ طول السفينة العملاقة 400 متر، وعرضها 61,5 متر، فيما تبلغ حمولتها 224 ألف طن، وتستطيع أن تحمل على متنها مايزيد عن 24 ألف حاوية.

وأكد الفريق ربيع، أن العبور الناجح والمتوالي لأحدث وأكبر سفن الأسطول العالمي يثبت بما لايدع مجالا للشك جاهزية قناة السويس واستعدادها الدائم لتقديم خدمات العبور للأجيال الحالية والمستقبلية من السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة لاسيما سفن الحاويات الكبيرة حيث تستطيع القناة استقبال ١٠٠% من أسطول سفن الحاويات عالمياً.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن قناة السويس الجديدة نجحت في رفع التصنيف العالمي للقناة وعززت من قدرة القناة على مواكبة تطورات صناعة السفن عالميا بزيادة طاقتها العددية والاستيعابية وزيادة عامل الأمان الملاحي للقناة لتكون حجر الأساس لاستراتيجية تطوير المجرى الملاحي والتي يتم استكمالها الآن بتنفيذ مشروع عملاق لتطوير القطاع الجنوبي للقناة بما يسمح بزيادة عامل الأمان الملاحي في ذلك القطاع الهام بنسبة 28%

وشدد على أن الطفرة التي شهدتها مشروعات التطوير بالقناة خلال السنوات القليلة الماضية ما كان لها أن تتحقق لولا الدعم الكامل والمتابعة المستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوجيهاته بتعظيم الاستفادة من قناة السويس وتنمية مواردها.

وأضاف أن استراتيجية التطوير بالهيئة تتكامل مع جهودها المتواصلة لفتح قنوات اتصال مباشرة مع الخطوط الملاحية وترسانات بناء السفن بما يتيح تبادل الدراسات والخبرات والرد على استفساراتهم بشأن مواصفات قناة السويس ملاحيًّا ومستجدات مشروعات التطوير بالقناة للتأكد من ملائمة مواصفات الأجيال المستقبلية من السفن العملاقة للعبور بالقناة باعتبارها مساراً ملاحياً رئيسياً للتجارة العالمية.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية