عاجل

تحليل جديد لشعر بيتهوفن يكشف عن سبب موته
مصر تحصل على 14 مليار دولار من الإمارات
“16 كيلو ذهب و20 طن فضة ” في تطوير مسجد السيدة زينب
هجوم كوماندوس على شرطة تقل زعيمهم في فرنسا
السيسي يتوجه إلى البحرين للمشاركة في القمة العربية
كتائب القسام لحركة حماس تعلن أنها تمكنت من قتل 12 جنديا إسرائيليا في عملية ضخمة
مصر تعلق على أنباء اكتشاف ضخم بجوار الهرم الأكبر
كلوب يثير الجدل بشأن علاقته بصلاح
كتائب القسام تدك مقر قيادة الجيش الإسرائيلي في “نتساريم”
الرئيس الإيراني : دماء أطفال غزة التي سالت على الأرض ستضع “نهاية للكيان الصهيوني”
# حكاية اغنية الأطلال لإبراهيم ناجي
حجازي: نطور مبادرة وطنية للوصول إلى الصفر الافتراضي في أعداد الأميين بحلول 2030
مقترحات مصرية أمريكية بوزارة الخارجية بشأن السودان
محظورات جديدة في امتحانات الثانوية العامة 2024
شكري : موقف مصر الثابت إزاء دعم اليمن الشقيق

دار لقمان العربية

بقلم الكاتبة الجزائرية : يامنة بن راضى

 

يقال في قلب كل شتاء ربيع نابض و وراء كل ليل فجر باسم ، و في أرضنا العربية حيث تنمو شجرة البؤس السوداء بشكل لافت ، و لا يزال عمر الشتاء طويلا و لا يزال الليل حالك الدجى جاثما على الأرواح و الأفئدة على ما يبدو.

ففي كل قطر عربي برد قارس و رياح قاسية بزمهريرها المخيف ، و إضافة إلى تلك الغيوم القاتمة التي تلون سماءنا الجميلة ، فهل سيجاور الربيع بأزهاره و فراشاته دارنا العربية ، و هل ستخترق خيوط الفجر البيضاء ليلنا العربي البهيم .. أم أن دار لقمان العربية ستبقى على حالها ؟  .. نعيب زماننا والعيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا ، هذه المقولة الشهيرة التي أطلقها الإمام الجليل الشافعي قبل سنوات خلت ، و تؤكد بوضوح كيف فقدنا بوصلة حياتنا كشعوب عربية على أرضنا العربية الزاخرة بالثروات و التاريخ و الإرث الحضاري.

عندما رحنا نعاتب الزمان و نلوم الدهر بل و نسبه و نسينا أو بالأحرى تناسينا أننا سبب كل بلاءنا و شقاءنا و هواننا و ضياع منزلتنا التاريخية ، فهاهي أغلب أقطارنا العربية تعيش دوامة الخراب و المعاناة بفعل فاعل هو أبناء هذا القطر بقصد أو بغير قصد و النتيجة هي حياة هي كالجحيم الصريم ، فأهل اليمن التعيس كان لهم النصيب الأكبر في تخريب حياتهم بسبب فرقتهم و تشتتهم ما سمح بالتدخل الإقليمي الذي راح يصطاده في المياه العكرة خدمة لمصالحه ، و الأمر سيان بالنسبة لأهلنا في سوريا.

إذ لا تزال حياتهم تتهاوى بين الموت و النزوح و الخراب و هم أساس معاناتهم … و لا يختلف الأمر كثيرا عند الحديث عن ليبيا هذا البلد المغاربي الغني الذي ما فتئت لعنة الخراب تطارده ، و قد ساهم أبناء ليبيا بشكل مباشر في وصولها الى هذا الواقع المرير ، فاستقواءهم بدول الخارج بأنانيتها و جشعها كان و بالا عليهم و قوض فرص بناء دولتهم المنشودة ، ناهيك عن باقى بلداننا العربية الأخرى التي تعاني شعوبها الأمرين ، بسبب أبناء جلدتهم الذين يتفنون في الظلم و الاستبداد و يعيثون فسادا في الحرث و النسل ، و لا يتحرجون في سرقة رغيف خبزهم و الكثير الكثير من حياتهم.

يقول “محمود درويش” : عام يذهب و آخر يأتي و كل شيء يزداد سوء فيك يا وطني ” ، فإذا كان هذا الشاعر العاشق لوطنه شديد التحسر لما آلت إليه معشوقته فلسطين ، فإننا ومع بداية عام جديد نحاول أن نطهر جراحنا بمطهر التفاؤل و نضمدها بلفافات الأمل الجميل .. و لكن و قبل كل شيء يلزمنا القيام بخطوات جريئة نغير فيها أنفسنا ، لنتمكن فعلا من مجابهة هذه الظروف العسيرة و كل المكائد التي تتربص بنا…

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية