عاجل

انهيار فنانة مصرية على الهواء بسبب عالم أزهري
“بداية النهاية”.. محمد صلاح خارج تشكيلة ليفربول
ليفربول الإنجليزي يستقر على خليفة مدربه يورغن كلوب،
# أنا المشتاق …. شعر
# في مثل هذا اليوم25 ابريل1946م.. ميلاد علي بدرخان، مخرج مصري
الأهلي يكتسح مازيمبي ويبلغ نهائي دوري الأبطال (فيديو) 
حماس ترد على البيت الأبيض بشأن المحتجزين لدى حماس في غزة.
وست هام ثاني ضحايا محمد صلاح المفضلين
كلنا فلسطينيون : احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين، تطالب بإنهاء الحرب في قطاع غزة في أعرق جامعات فرنسا
تعديل مواعيد الخط الثالث للمترو بعد التوقيت الصيفي
ترتيب الدورى الانجليزى بعد فوز ارسنال و مانشستر سيتى وخسارة ليفربول
نتنياهو : قرارات المحكمة الجنائية الدولية لن تؤثر على تصرفات إسرائيل
#الجهل_سلاح_صامت_لحرب_هادئة”
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للمستشفى بعد تعرضه لحادث أدى لانقلاب سيارته (فيديوهات)
جدلية الحب بين الشرق والغرب في «ألواح»

حوار مع قيثارة السماء الشيخ محمد رفعت عام 1940

🌿🌿حوار صحفي مع صوت رمضان و قيثارة السماء الشيخ محمد رفعت عام 1940 ..

حوار صحفي أجرته مجلة “الأثنين والدنيا” عام 1940 مع الشيخ محمد رفعت و قد حكى فيه عن تفاصيل يومه وأهم العقبات التى أعترضت طريقه وكيف وصل لتلك المكانة التى بقيت وأستمرت إلى وقتنا الحالي .

يقول الشيخ محمد رفعت في الحديث الصحفي : “بدأت حفظ القرآن وانا فى الخامسة من عمرى وكانت النية متجهة إلى إلحاقي بعد ذلك بالأزهر ولكن شاء الله بعد ست سنوات أتممت فيها حفظ القرآن ومجموعة من الأحاديث النبوية وبعد أن سمع المحيطون بى صوتى قضيت عامين آخرين فى علم التجويد على يد أستاذى الشيخ عبد الفتاح هنيدي ، بعدها بدأت وانا فى الرابعة عشر أحيى بعض الليالي فى القاهرة بترتيل القرآن الكريم و بعدها صرت أُدُعى لترتيل القرآن فى الأقاليم ” .

– الصحفي : “هل تذكر أول مكأفاة حصلت عليها؟”
-أجاب الشيخ محمد رفعت : بالطبع، كانت عندما أحييت ليلة فى أحد الأحياء الوطنية عند رجل متوسط الحال، أتفق معى على مبلغ عشرين قرشاً ، ولكن عندما انتهت الليلة اضاف إلى ذلك المبلغ خمسة قروش من عنده، فكان لتقديره هذا فى نفسى أثر جميل .

– الصحفي : كيف كان يقضى الشيخ محمد رفعت يومه؟
– أجاب المحيطون به: صلاة الصبح يومياً ثم شرب القهوة والجلوس بين يدى حلاقه وأكثر أوقات الفراغ إلى جانب الراديو فى حجرة الإستقبال ، بعدها الجلوس إلى جوار ابنه محمد افندى للرد على بريده الخاص ،ومن الأمور المشهورة عن الشيخ محمد رفعت أنه كان لا يدخن ولا يأكل إلا مرة واحدة فى اليوم .

– الصحفي : هل سبق وأن أمتنعت عن إذاعة القرآن فى الراديو لإعتقادك أن ذلك حرام ؟
الشيخ محمد رفعت: نعم حدث هذا، ولم أقبل التعاقد مع محطة الإذاعة إلا بعد أن حصلت على فتوى من فضيلة شيخ الأزهر وفضيلة مفتى الديار المصرية بأن إذاعة القرآن فى الراديو حلال .

و عن اللحظات الحرجة فى حياته أجاب الشيخ الجليل : أكثر اللحظات الحرجة التى مررت بها فى حياتى ولكن أحمد الله على أنها انتهت بسلام، ومما أذكره من اللحظات الطريفة والحرجة أيضا أننى دُعيت مرة لإحياء ليلة فى أحدى الأقاليم، فسافرت فى سيارة إلا أنها تعطلت فى الطريق وتقدم مجموعة من الأهالى لمساعدتنا فما أن رأونى حتى أقسموا لأذهب معهم إلى بلدتهم غير مبالين بإعتذارى لإلتزامى بالذهاب إلى موعد سابق وبعد معاناة رضوا أن يتركونى على وعد أن أعود إليهم فى وقت لاحق.

– الصحفي : كيف يحافظ الشيخ محمد رفعت على صوته؟
– الشيخ : أحافظ على صوتى بتجنب نزلات البرد وعدم البقاء فى مكان به رائحة قوية عطرية كانت ام كريهة، مع عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على مواد حريفة كالفلفل والشطة والأطعمة التى يعسر على معدتى هضمها كما أننى لا اتعشى ولا ادخن .

– الصحفي: ما أكبر مكافاة حصلت عليها ؟
-أجاب الشيخ محمد رفعت: اشتركت مع زملائى فى ترتيل القرآن بمأتم الملك فؤاد وإذ كنت شديد الحب لشخصيته رغبت ألا اتقاضى مكأفاة على ترتيلى القرآن فى مآتمه ولكنى فهمت أن هذا الأمر قد يُفهم منه غير المعنى الذى أقصده، فأخذت المكأفاة التى قدرت ب 100 جنيه .

كنا في رحاب الشيخ محمد رفعت و حوار عمره 77 عاما .. رحم الله الشيخ الجليل .

الصورة المرفقة ( صورة أرشيفية نادرة للشيخ محمد رفعت أثناء حديث صحفي) .
https://t.me/hassan_gabr

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية