بقلم / عمار على حسن
تتدرج وظائف البحث العلمى من جمع المتفرق إلى ابتكار الجديد، وبينهما مراحل عدة منها اختصار المسهب وتفصيل المختصر وتجلية الغامض ونقد السائد. ويتوزع الباحثون على هذه الوظائف جميعا، بعضهم يبدأ بالأقل ويجتهد فى مسيرته فيرتقى على سلم العلم، ليصل إلى النقطة أو الدرجة التى يؤهله لها تحصيله المعرفى، وانضباطه المنهجى. وبعضهم يكتفى بالدرجات الأقل، إما لثبط فى الهمة أو قلة فى الطموح أو لظروف اجتماعية مختلفة عالجها «علم اجتماع المعرفة» بصور وأشكال شتى. وآخرون يصعدون السلم فى دأب وإصرار وإيمان لا يتزعزع بأن لكل مجتهد نصيبا، فإن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد. ومن بين هؤلاء جميعا هناك من يعرف قدر نفسه فيرحمها، وهناك من يدعى لها ما ليس فيها فيعذبها ويعذب الآخرين.
والصنف الأول يقل مع مرور الزمن فى بلادنا، متأثرا بالتردى العام فى الأخلاق، وتراجع قيمة العلم والعلماء، مع سيطرة المعايير المادية البحتة لتقييم البشر، وقياس موقعهم فى الحياة. أما الصنف الثانى فتعج به المؤسسات المنوط بها إنتاج المعرفة، من مدارس وجامعات ومعاهد ومراكز بحثية، فيظن ناقلو المعرفة أنهم منتجون أصلاء لها، ويعتقد حاملو القشور أنهم يقبضون على اللباب، ويظن من يدورون فى فلك الحواشى أنهم منغمسون من الأقدام إلى النواصى فى المتون العامرة بالمعرفة العميقة الخالصة.
ونظرا لأن هذا الصنف ممن يحسبون على العلماء والباحثين لا يمتلك أصحابه الموهبة الحقيقية التى يحتاجها العلم والمشتغلون به، فإنه يسعى إلى تنمية المواهب الأخرى، المستعارة من الأسواق وبلاط السلاطين وعلب الليل الحمراء، فيجيدون النفاق والرقص على الحبال والتسلق والوصولية، ويتعلمون فن التحايل والتملق والتمركز حول المنافع الذاتية، ويمتلكون مهارات المراوغة والخسة والهروب فى لحظات الجد، التى ينسى فيها المخلصون مصالحهم لحساب المصلحة العامة. وحين يفسد المجتمع يصبح هؤلاء الأعلى صوتا والأرفع مكانة والأغنى مالا، فيجرفون فى زحفهم المتجبر المتوحش، إلى جنى الغنائم وتحقيق المصالح الضيقة، الطابور الضعيف الواهن من العلماء الحقيقيين، ممن يخلصون للأفكار والمعارف، ويهبونها وقتهم وحياتهم وحبهم، موقنين أنه لا يصح إلا الصحيح فى خاتمة المطاف، وأن الزبد يذهب جفاء، وأن ما ينفع الناس يمكث فى الأرض.
ويتفرع من الصنف الأخير فرعان، الأول يستسلم أصحابه لقدرهم، فيواصلون العمل فى المؤسسات الفاشلة، التى لا تقدر قيمتهم، ولا تعترف بعلمهم الغزير، وتمارس عليهم ألوانا شتى من القهر المنظم. ومرد هذا الاستسلام إما لغياب الفرصة البديلة، أو افتقاد الروح المتمردة المغامرة، أو عدم تسرب الأمل فى إمكانية الخروج قريبا من هذا النفق المظلم، لتعود الأمور إلى نصابها السليم. وقد يظل هؤلاء فى مكانهم مخلصين للانتظار حتى تشتعل رؤوسهم شيبا، وقد يفارقون هذه الدنيا من دون أن ينتهى هذا النفق الطويل، أو ينبلج فجر أحلامهم من طيات الظلام الدامس. أما الفرع الثانى فأصحابه يمتلكون قلوبا جريئة ونفوسا متمردة، ورغبة أصيلة فى تغيير الأوضاع المقلوبة، وتصحيح الأمور المعوجة، والانتصار للعدل، مهما كلفهم هذا من عناء، ويفكر مثل هؤلاء فيما هو أبعد من مصالحهم الذاتية بكثير، ويقيمون ما يجرى لهم وما يطولهم فى سياق أوسع، يمتد ليطوق الوطن بأكمله، وربما تنتابهم فى كثير من اللحظات نزعات ونوبات من التسامح والسكينة، فيمتد هذا التقييم إلى العالم من شرقه إلى غربه.
وبعض هؤلاء يقضى عمره فى النضال ضد الظلم والفساد فى مؤسسته الصغيرة، وبعضهم يترك مثل هذه المؤسسات، ليقيم مؤسسته الخاصة، أو يتحول هو فى حد ذاته إلى مؤسسة متنقلة، أينما حل صاحبها حلت المؤسسة، يحقق فيها كل ما عجز عن إنجازه فى الوظيفة الحكومية، أيا كان نوعها، ولا يعنى هذا تخلى أمثال هؤلاء عن النضال من أجل مجتمع أفضل، لكنهم يوسعون دائرة الكفاح، بعد أن يتخففوا من الأعباء البيروقراطية المعوقة، ويبتعدوا عن مصادر الإزعاج والنكد الوظيفى، التى تستنفد جزءا كبيرا من جهد المبدعين، وتبدد طاقاتهم الخلاقة فى أمور تافهة، لا تسمن ولا تغنى من جوع.
ومن بين أصحاب هذا الفصيل الأخير هناك قلة تنجح فى بناء مشروعها الفكرى الخاص، بعيدا عن المناصب والمواقع الرسمية، واعتمادا على الموهبة التى تمثل بالنسبة لهؤلاء المنصب الذى لا يستطيع أى أحد أن يقيل الإنسان منه إلا خالقه سبحانه وتعالى. ويشق أتباع هذا الفريق طريقهم بالجهد والعرق والدأب، وامتلاك ذهنية الإبداع المتجدد، والقدرة على مقاومة ما يعترض مسيرتهم من مثالب ومشاكل، إما تقصد الواحد منهم لذاته، راغبة فى تبديد جهده وإفشاله، ليتقهقر ويتأخر ويسير ذليلا مع القطيع، وقد تكون هذه المشاكل ذات سمة عامة، أو ناجمة عن خلل هيكلى، ويعانى منها جميع منتجى الأفكار والمعارف، مثل انتشار الفساد السياسى والاجتماعى وتردى الأخلاق وجمود البيروقراطية وتخلفها وتفشى الاستبداد والطغيان.
مثل هؤلاء يبنون أسطورتهم الذاتية على مهل وبجد وجهد صارمين، وينفضون عن كاهلهم غبار الأيام العصيبة، مجددين مع توالى الأيام تحديهم للظروف القاسية والأعداء الألداء، ولا ينفكون حتى ينالوا ما يطلبون، فيبدون نجوما زاهية وسط الظلام الدامس، وطرقا معبدة فى صحارى الوطن الشاسعة، حتى تتغير الظروف، ويأتى جيل جديد واع يسير على هذه الدروب بخطى واثقة، ويبنى على جوانبها كل أسباب العمران.