عاجل

الجيش الروسي يستعرض غنائم الحرب من المعدات الغربية
فك لغز “لعنة” الفرعون توت عنخ آمون
عالم أزهري يرد على تصريحات أستاذة الفقه المقارن سعاد صالح، حول ما يحق للخاطب أن يراه من خطيبته
لقطة الموسم صلاح يشتبك مع مدربه كلوب
انهيار فنانة مصرية على الهواء بسبب عالم أزهري
“بداية النهاية”.. محمد صلاح خارج تشكيلة ليفربول
ليفربول الإنجليزي يستقر على خليفة مدربه يورغن كلوب،
# أنا المشتاق …. شعر
# في مثل هذا اليوم25 ابريل1946م.. ميلاد علي بدرخان، مخرج مصري
الأهلي يكتسح مازيمبي ويبلغ نهائي دوري الأبطال (فيديو) 
حماس ترد على البيت الأبيض بشأن المحتجزين لدى حماس في غزة.
وست هام ثاني ضحايا محمد صلاح المفضلين
كلنا فلسطينيون : احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين، تطالب بإنهاء الحرب في قطاع غزة في أعرق جامعات فرنسا
تعديل مواعيد الخط الثالث للمترو بعد التوقيت الصيفي
ترتيب الدورى الانجليزى بعد فوز ارسنال و مانشستر سيتى وخسارة ليفربول

أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة فى حوار للرسالة العربية

 

حوار ـ حسن اللبان
فتح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، قلبه وتحدث في كل القضايا في حواره الأول إلى جريدة ورقية، عقب حزمة القرارات التي اتخذتها الوزارة مؤخرا بتجميد مجلس إدارة الزمالك، وعدد من مجالس إدارات الأندية ومراكز الشباب وتحويلها إلى النيابة، بعد تقارير لجان الرقابة والتفتيش على الهيئات والمؤسسات الرياضية والشبابية والتى انطلقت مطلع أكتوبر الماضي. ومساندة (مبادرة لا للتعصب.. مصر أولا)، كاشفا بصراحة مطلقة كل مايدور في ذهن المواطن المصري، بخصوص الشأن الرياضي، وكانت« الرسالة العربية» معه وكان هذا الحوار

> ما هو مردود (مبادرة مصر أولا.. لا للتعصب) على الشارع الرياضى؟
كان لها تأثير إيجابي على خروج مباراة الزمالك والأهلي بالشكل الذي يليق بسمعة الكرة المصرية، وهي مستمرة معنا وسيكون نوفمبر من كل عام شهر الأحتفال بالمبادرة حتى نقضي تمام على التعصب الاعمي، لانه ظاهرة موجودة ناتجة عن زيادة الانتماء والولاء للاندية الشعبية، ولعبت السوشيال ميديا دور كبير في تأجيج هذه الفتنة بين جمهور الأهلي والزمالك على وجه الخصوص.
> في رأيك هل التعصب ظاهرة مجتمعية؟
بالطبع هو ظاهرة مجتمعية وهو ما جعل وزارة الشباب والرياضة والمجلس الاعلي لتنظيم الأعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، يعملون باستمرار لتوعية الشباب عن طريق الإعلام والتدريب باختيار مدربيين للتدريس ثم أليات العمل لتطبيقها عن طريق الثواب والعقاب
> هل يندرج حل مجلس إدارة نادي الزمالك تحت مسمي التدخل الحكومي؟
القرار نهائي ولا يندرج تحت مسمى التدخل الحكومي، والوزارة قامت بدورها وما ينص عليه قانون الرياضة الخاص بالمخالفات المالية، ولا نتهم احد حتى تقرر النيابة العامة ذلك من خلال التحقيقات.
< هل اختيار اللجنة الثلاثية لإدارة الزمالك يخالف اللائحة، خصوصا إن اللجنة الأولمبية قامت بالغائها مؤخرا؟
اللجنة الاولمبية قامت بإلغاء لائحة نادي الزمالك، ولكن تم الطعن عليها من مجلس الزمالك ووزارة الرياضة، وهو ما يعني تجميد القرار واستمرار العمل باللائحة
> ما هو دور الدولة في دعم الاستثمار الرياضي؟
دور الدولة المصرية في دعم الاستثمار الرياضي كبير من أجل أن يصبح ضمن دعائم الاقتصاد المصري، والوزارة تسعى لبناء شراكات وتعاون متكامل مع عدد من المؤسسات العاملة في المجال الرياضي لتطوير البنية التحتية للمنشآت الشبابية والرياضية في مختلف محافظات مصر.
والرياضة الآن باتت واحدة من أهم دعائم الاقتصاد الوطني، والمرحلة المقبلة سوف تشهد حزم من المشروعات الجديدة تشمل عددا من القطاعات المهمة بوزارة الشباب والرياضة.
والدولة المصرية تولي كل اهتمامها بالاستثمارات في جميع القطاعات، وتدعم المشاريع العملاقة، والوزارة باتت تعمل جاهده في رفع كفاءة وتطوير كل المنشآت حتى تكون بمثابة فرصة كبيرة لكل افراد الاسر المصرية في محافظات الأقاليم التي تحتاج بشكل كبير لتلك الأندية.
> هل هذا ما ساعد الوزارة في إنشاء اندية جديدة؟
فكرة إنشاء سلسلة الأندية الجديدة هدفها خدمة الأقاليم وعشرات الملايين من المصريين الذين يحتاجون الأندية كمتنفس لهم ولأسرهم، ويأتي ذلك ضمن توجه الدولة بدعم وتطوير الرياضة وتحسين الحياة المعيشية في مختلف المحافظات وتشجيع الاستثمار في مجال الرياضة.
ووزارة الرياضة سعت خلال المرحلة الماضية لتطوير البنية التحتية الانشائية الشبابية والرياضية، وتنمية الموارد الذاتية من خلال الطرح الاستثماري في مراكز الشباب وتطبيق خطة استثمارية شاملة، أصبح لها عظيم الأثر في إنشاء سلسلة من الاندية الرياضية الاجتماعية مثل The Club، وتطوير عدد كبير من الاستادات الرياضية وتحويلها إلى احدى الروافد الاستثمارية الرياضية الكبرى مثل «City Club».
> ما هي قيمة الاستثمارات لوزارة الشباب والرياضة؟
استثمارات وزارة الشباب الرياضة بلغت خلال العامين الماضيين 6 مليارات جنيه، وشملت العديد من الجوانب، منها الاستثمار في البنية التحتية بالإضافة إلى البرامج المختلفة التى وفرتها الوزارة لشباب مصر طوال الفترة الماضية.
وهناك العديد من المشروعات الخاصة بالبنية التحتية التى جعلت مصر منارة لاستضافة كبرى البطولات المختلفة القارية والعالمية، وجعلت الجميع يصف مصر بأنها قادرة على استضافة أى بطولة، والدليل على ذلك التنظيم المميز لبطولتى الامم الأفريقية للكبار وتحت 23 سنة في فترة قصيرة، رغم الفوز بتنظيم بطولة أفريقيا للكبار في وقت قصير بعد سحب البطولة من الكاميرون.
ونجاح مصر في تنظيم العديد من البطولات العالمية في كافة الألعاب الرياضية جاء بفضل تطوير البنية التحتية، وأوجه الشكر إلى رئيس الجمهورية على الدعم المستمر لكافة الأنشطة الشبابية والرياضية، والتوجيه دائما بضرورة استغلال طاقات الشباب من خلال توفير كل الامكانات أمامهم في كافة المجالات.
> ما هو الهدف الأول للاستثمار الرياضي؟
الهدف حاليا هو نشر الرياضة في كافة انحاء الجمهورية من خلال تطوير مراكز الشباب، بالإضافة إلى الاستثمار الرياضى بإنشاء أفرع للأندية بالمحافظات، تناسب جميع الفئات المختلفة بخدمات مميزة لخلق وصناعة العديد من الأبطال في الألعاب المختلفة.
> هل الاتحادات لديها قدرات استثمارية؟
اتحاد الكاراتية الأكثر دخلا وتأثيرا ومن بعده اتحاد الجمباز واتحاد السباحة التى تغطي نفسها.
> ما هي أهم المنشأت الشبابية والرياضية الجديدة؟
المدينة الرياضية في العاصمة الإدارية الجديدة التى قاربت على الأنتهاء، وتضم استاد كبير بالإضافة إلى مشروع القرية الاولمبية بالعاصمة الجديدة، والعديد من المشروعات في المدن الجديدة التى ستساهم في إستضافة البطولات القارية والدولية الكبرى
> كيف يتم استغلال طاقات الشباب من خلال مشاريع الوزارة؟
الوزارة لديها 200 برنامج تدريبي شارك فيها أكثر من 20 مليون شاب، منها برامج الأبتكار والحرف اليدوية وريادة الأعمال والهوية المصرية والتعليم وبرامج أكاديمية ناصر، والمحافظات الحدودية التي تلقي اهتمام خاص من قبل الوزارة، عن طريق صقل المواهب والولاء والانتماء.
< هل سيتم تعديل قانون الرياضة الجديد؟
ندرس منذ فترة بعض البنود التي نسعي لتعديلها في قانون الرياضة الجديد، بعد أن اثبت التجربة عدم صلاحيتها وننتظر مجلس النواب الجديد لتعديلها.
< ما هي أهم البنود التي سيتم تعديلها؟
ندرس عودة صلاحيات الوزارة على الأندية، بعد السلبيات التي حدثت مؤخرا عقب القانون الجديد في الأندية، بالإضافة إلى تغير بند التحكيم الرياضى.
> كيف تري المشاركة في أولمبياد طوكيو 2021؟
لدي ثقته في قدرة أبطال مصر على تحقيق إنجازات غير مسبوقة في منافسات أولمبياد طوكيو 2021، استنادًا على تألقهم ونتائجهم المتميزة في شتى البطولات الدولية، وحسم ألقابها.
واتمني التوفيق لجميع اللاعبين واللاعبات خلال فترة استعدادهم لدورة الألعاب الأولمبية.
لافتا إلى دعم الاتحادات الرياضية بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية المصرية، ومؤازرة جميع اللاعبين واللاعبات، ومتابعة تجهيزاتهم للمنافسات المختلفة في ضوء الحرص على مواصلة الإنجازات التي تشهدها الرياضة المصرية خلال الآونة الراهنة.
< ما خطة الوزارة لاكتشاف المواهب الجديدة في الألعاب المختلفة؟
هناك خطة متكاملة لاكتشاف المواهب في جميع أنحاء مصر، حيث إن عدد اللاعبين المسجلين في كل الاتحادات لا يتجاوز نصف مليون لاعب، وهو رقم ضعيف للغاية مقارنة بعدد سكان مصر، ويجب زيادة عدد الممارسين من أجل اكتشاف أكبر عدد ممكن من اللاعبين في مختلف اللعبات.
> كيف تم تطوير المنظومة الإعلامية داخل الوزارة مؤخرا؟
نسعي دائما لمواكبة التحول الرقمي والتكنولوجي داخل الوزارة، والإعلام من أهم الإدارات التي نولي إهتمام كبير بها من خلال بوابة الشباب والرياضة، ونسعي دائما إلى تطوير منظومة البوابة الإلكترونية للوزارة، والتى انطلقت رسميًا بأربع لغات هى (العربية والإنجليزية والفرنسية والسواحيلية)، استعدادا لكأس العالم لكرة اليد، التى تستضيفه مصر يناير المقبل، وكذا من أجل التواصل مع الشباب داخل مصر وخارجها.
والبوابة الإلكترونية هى منظومة إعلامية متكاملة (موقع إخبارى – إذاعة على الإنترنت – قناه على اليوتيوب – صفحات للفيس بوك وتويتر وإنستجرام) تخدم شباب مصر في الداخل والخارج وتكون جسرًا للتواصل بين شباب مصر والعالم، ونعمل كوزارة على تقديم خدمة جديدة لبطولة كأس العالم لكرة اليد، لتكون معبرة عما يحدث في ملاعب البطولة وتقدم خدمة للجماهير في كل مكان.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية