عاجل

السيسي و«بلينكن» يتوافقان على تكثيف الجهود للتهدئة ووقف ضرب النار
النقل: لن نتعاقد مستقبلا على استيراد أي وحدات متحركة جديدة للمترو
النقل: لن نتعاقد مستقبلا على استيراد أي وحدات متحركة جديدة للمترو
الزمالك: مشاركة فتوح في المباريات قرار جوزية جوميز
ليفربول يهزم ميلان بثلاثية علي ملعبه
الجيزة: يفتتح معرض “أهلا مدارس” بفيصل بتخفيضات تصل لـ٣٠%
مياه الفيوم”: قطع المياه عن المدينة لمدة 10 ساعات
1.2 مليار جنيه حصيلة الجمارك من مخالفات سيارات ذوي الهمم
8.5 مليار دولار صادرات كيماوية متوقعة بنهاية العام الحالي
البنتاجون: لا تغيير في وضع القوات الأمريكية بمنطقة الشرق الأوسط
جامعة الدول العربية تدين الهجمات الإسرائيلية ضد لبنان
إسرائيل لم تبلغ إدارة بايدن قبل الهجوم على أجهزة اتصال حزب الله
اكتشاف جثة طالب غرق فى ترعة بقنا
مصرع سيدتين وإصابة 5 آخرين من جنسيات عربية بحريق شقة سكنية فى إمبابة
الخارجية الأمريكية: نتواصل مع مصر وقطر بشأن وقف إطلاق النار

مصر.. تطورات مفرحة بمياه النيل تتغلب على التعنت الإثيوبي

كتب د / حسن اللبان

مصر.. تطورات مفرحة بمياه النيل تتغلب على التعنت الإثيوبي
سد النهضة – إثيوبيا / 

وقال أستاذ الموارد المائية، في منشور له عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، إن تدفق المياه يتم من خلال بوابات المفيض العلوية بمتوسط تدفق ازداد إلى حوالي 400 مليون م3/يوم، وظهور التوربينات الأربعة بسد النهضة الإثيوبي بدون عمل منذ فتح البوابات.

وأوضح الخبير المائي أنه أصبحت بوابات المفيض هى المصدر الوحيد لتدفق مياه النيل الأزرق، ومتوسط الإيراد المائي عند سد النهضة حاليا حوالي 400 مليون م3/يوم.

وأشار إلى أن مخزون المياه في سد النهضة ثابت منذ حوالي أسبوعين عند مستوى 638.25 م فوق سطح البحر بإجمالي حوالي 60.5 مليار م3.

وشدد أنه رغم التعنت الاثيوبي وعدم الاتفاق على آلية التخزين أو التشغيل وقيامها بحجز مياه النيل الأزرق بالكامل على مدار حوالي شهرين كاملين يوليو وأغسطس بإجمالي حوالي 19 مليار م3، وفتحها بوابات المفيض العلوية لمدة أربعة أيام من 24 إلى 28 أغسطس، ثم الفتح الاجباري فى 5 سبتمبر 400 مليون م3/يوم بعد توقف التوربينات، فتحت السودان مزيد من بوابات سدي الروصيرص ومروى لتصل مياه الايراد السنوي الجديد إلى السد العالي.

وشهدت الفترة الماضية توترات بين القاهرة وأديس أبابا بعد فشل كل سبل التفاوض حول مياه نهر النيل بسبب مشروع إثيوبيا سد النهضة.

وفي مطلع سبتمبر الجاري، وجه وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي خطابا إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يرفض فيه التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد حول المرحلة الخامسة من ملء سد النهضة، ورفض مصر القاطع للسياسات الأحادية الإثيوبية المخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي، والتي تشكل خرقا صريحا لاتفاق إعلان المبادئ والبيان الرئاسي لمجلس الأمن في 15 سبتمبر 2021.

وأوضح الخطاب المصري لمجلس الأمن أن انتهاء مسارات المفاوضات بشأن سد النهضة بعد 13 عاما من التفاوض بنوايا مصرية صادقة، جاء بعدما وضح للجميع أن أديس أبابا ترغب فقط في استمرار وجود غطاء تفاوضي لأمد غير منظور بغرض تكريس الأمر الواقع، دون وجود إرادة سياسية لديها للتوصل لحل.

وأضاف أن إثيوبيا تسعى لإضفاء الشرعية على سياساتها الأحادية المناقضة للقانون الدولي، والتستر خلف ادعاءات لا أساس لها أن تلك السياسات تنطلق من حق الشعوب في التنمية.

وردت إثيوبيا هى الأخرى برسالة إلى مجلس الأمن زعمت فيها أن مصر شاركت في المفاوضات على مدار العقد الماضي لهدف وحيد هو عرقلة تقدمها والعودة إلى المواقف المتشددة وغير المعقولة، معتبرة أن تمسك مصر بحصتها التاريخية من مياه النيل هو تمسك بصفقات الحقبة الاستعمارية وعدم القبول بأي نتيجة مغايرة.

 

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية