عاجل

تصفيات كأس أمم أفريقيا: انطلاقة قوية لمصر والمغرب والبطلة ساحل العاج تحقق فوزا صعبا
# وتسألني كيف احبك :: شعر
في نداء مشترك.. أميركا وبريطانيا تطالبان بوقف إطلاق النار في غزة
مصر تستعد لمشاركتها الأولى في قمة “بريكس”.. وتبحث التعاون التجاري مع تتارستان
منتخب مصر يفوز بثلاثية نظيفة على كاب فيردي
# جورج جرداق صاحب أغنية ( هذه ليلتي)
تأجيل الحكم على ترامب في قضية الممثلة الإباحية إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية
باريس تخسر لقب أفضل وجهة سفر رومانسية.. إليكم مدينة الحب الجديدة
حزب الله اللبناني يرد بقصف التجهيزات التجسسية الإسرائيلية
مصر.. الكشف عن موعد عودة تصدير الغاز
*للسماء رجال!!* قصة حقيقية وعجيبة جداً!
الانتخابات الرئاسية الجزائرية: شباب متململ بين الخيبة والأمل بمستقبل أفضل
مقتل متضامنة أميركية برصاص الاحتلال في نابلس بالضفة الغربية
تركي آل الشيخ يعلن نفاد تذاكر قمة الأهلي والزمالك في السعودية
فتوى في مصر تثير الجدل بجواز سرقة الكهرباء والغاز.. والأزهر يرد

المهرجان القومي للمسرح المصري يحتفي بالمرأة في دورة سميحة أيوب

كتبت / سلوى لطفي

تنطلق الدورة السابعة عشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري الأسبوع المقبل بمشاركة 36 عرضا من بينها 33 في المسابقة الرسمية فضلا عن برنامج زاخر بالندوات وورش التدريب مع تكريم 10 من نجوم وصناع المسرح.

ويمثل المهرجان الذي يقام في الفترة من 30 يوليو/ تموز إلى 17 أغسطس/ آب بانوراما للإنتاج المسرحي المصري بمختلف قطاعاته على مدى العام ويشمل عروضا لمسرح الدولة والفرق المستقلة والمسرح الجامعي.

وتحمل الدورة الجديدة اسم الممثلة سميحة أيوب «تقديرا لمسيرتها الطويلة التي تشمل تجارب عالمية مع مخرجين من فرنسا وروسيا وإنجلترا».

المرأة المصرية والفنون الأدائية

كما اختارت إدارة المهرجان «المرأة المصرية والفنون الأدائية» محورا رئيسا للندوات والتي تشمل ندوة بعنوان (سيدة المسرح العربي: سميحة أيوب) في 31 يوليو/ تموز وأخرى بعنوان (فتيات البرشا.. من مسرح الشارع بالمنيا لجائزة مهرجان كان) التي تستضيف بطلات فيلم (رفعت عيني للسما) في الخامس من أغسطس/ آب.

تقام العروض على مسارح الطليعة وميامي والسلام ومتروبول والهوسابير ومركز الهناجر للفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية والمسرح القومي فيما تقام الندوات بقاعات المجلس الأعلى للثقافة.

وبجانب العروض المسرحية والندوات الفكرية، ينظم المهرجان مسابقة للتأليف المسرحي وأخرى للمقال النقدي إضافة إلى ورش تدريب في التمثيل والإخراج والكتابة والسينوغرافيا.

ويصدر المهرجان بالتزامن مع هذه الدورة 13 كتيبا من بينها 10 عن المكرمين وهم الممثل أحمد بدير والممثل أحمد آدم والممثل أسامة عباس والممثلة سلوى محمد علي والممثل عزت زين والمنتج أحمد الإبياري والممثل حسن العدل ومصمم الرقصات عاطف عوض والمخرج عبد الله سعد وأستاذة النقد المسرحي نجوى عانوس.

وقال الممثل محمد رياض رئيس المهرجان في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء «المهرجان ليس حفل افتتاح وختام وعروض ومسابقات وندوات فحسب هو فعاليات كثيرة تقام في نفس الوقت لتصنع حراكا مسرحيا يجذب الجمهور ويرى فيها المسرحيون ثمرة جهودهم وأعمال بعضهم البعض».

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية