عاجل

منتخب مصر يفوز بثلاثية نظيفة على كاب فيردي
# جورج جرداق صاحب أغنية ( هذه ليلتي)
تأجيل الحكم على ترامب في قضية الممثلة الإباحية إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية
باريس تخسر لقب أفضل وجهة سفر رومانسية.. إليكم مدينة الحب الجديدة
حزب الله اللبناني يرد بقصف التجهيزات التجسسية الإسرائيلية
مصر.. الكشف عن موعد عودة تصدير الغاز
*للسماء رجال!!* قصة حقيقية وعجيبة جداً!
الانتخابات الرئاسية الجزائرية: شباب متململ بين الخيبة والأمل بمستقبل أفضل
مقتل متضامنة أميركية برصاص الاحتلال في نابلس بالضفة الغربية
تركي آل الشيخ يعلن نفاد تذاكر قمة الأهلي والزمالك في السعودية
فتوى في مصر تثير الجدل بجواز سرقة الكهرباء والغاز.. والأزهر يرد
نجيب ساويرس يعلق على أزمة مصر والصومال وإثيوبيا.. ماذا قال؟
# المرأة عندما تحب …..
إطلاق مبادرة لمنع «تقلبات سوق الدواء»
كوريا الشمالية: سول وواشنطن سيدفعان “ثمن” تدريباتهما الاستفزازية

# قيمة الحياة …..

بقلم : عماد عبد الرحمن العجان

الموت حقيقة حتمية لا مفر منها، وهو الفاصل بين الحياة الدنيا والآخرة. تناولت الأديان السماوية قضية الموت بشكل مفصل، حيث ترى أن الحياة الدنيا مرحلة مؤقتة وأن الآخرة هي الحياة .

ان جميع الأديان السماوية تتفق على أن الموت هو انتقال إلى حياة أخرى. في المسيحية، يُعتبر الموت انتقالًا إلى الحياة الأبدية حيث يحاسب الإنسان على أعماله، ويُكافأ أو يُعاقب بناءً على سلوكه في الدنيا. في اليهودية، يُنظر إلى الموت أيضًا كجزء من خطة الله، ويُعتقد في البعث والحياة بعد الموت.

أما في الإسلام، فإن الموت هو حقيقة لا جدال فيها، وهو جزء من القدر المحتوم لكل مخلوق. يقول الله تعالى في كتابه العزيز: “كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۖ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ” (العنكبوت)

الإسلام يُقدّم رؤية شاملة عن الموت وما بعده، حيث يُعتبر الموت انتقالاً من دار الفناء إلى دار البقاء. الموت في الإسلام ليس نهاية بل بداية حياة جديدة، حياة أبدية يكون فيها الحساب والجزاء. يقول الله تعالى: “كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ” (الرحمن: 26-27).

ولاشك ان من الموت عظه فهو يُذكّر الإنسان بفناء الدنيا وحقيقة الآخرة، وهو فرصة للتأمل والعودة إلى الله. يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “أكثروا ذكر هادم اللذات: الموت” (رواه الترمذي).

و يجعل الإنسان يدرك قيمة الحياة والعمل الصالح، ويحث على التوبة والاستغفار. يقول الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ” (التحريم: 8).

واخيرا

نسأل الله تعالى أن يرحم موتانا جميعًا، وأن يغفر لهم ذنوبهم، وأن يتغمدهم بواسع رحمته. ونسأله سبحانه وتعالى أن يرحمنا إذا ما صرنا إلى ما صاروا إليه، وأن يُحسن خاتمتنا، ويجعلنا من أهل الجنة، إنه ولي ذلك والقادر عليه. آمين.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية