عاجل

مصر :اكتشاف حقل غاز جديد في منطقة أبو قير
نتنياهو يصر على إبقاء القوات في محور فيلادلفيا.. وعائلات المحتجزين تتهمه بإفشال الصفقة
الممثلة العالمية نيكول كيدمان تعود إلى دراما الإثارة بفيلم جريء
محافظ مصرف ليبيا المركزي وموظفون آخرون يغادرون البلاد خوفا من هجمات فصيل مسلح
محمد صلاح يكشف سر احتفال “القوس والسهم” بعد أهدافه الأخيرة مع ليفربول
“مصرية الاصل”.. ماذا نعلم عن المحامية بريندا عبدالعال بعد تقارير انضمامها لفريق كامالا هاريس
ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف حول الإمدادات
سلاح أخطر من النووي ” يسبب دمار شامل “
ترامب يطلب نقل قضيته “أموال الصمت” إلى المحكمة الفيدرالية
# حكاية المخرج “حسين كمال”
رسمياً ليفربول يعلن عن تعاقده مع كييزا
كريم فؤاد يطير إلى ألمانيا لعلاج
الزمالك يتمسك بانضمام لاعبيه لمعسكر المنتخب الوطني الأول من سبتمبر
الوزراء: الحكومة تعمل بكل جهد على تخفيض الأسعار للتخفيف عن المواطنين
الكونجرس يشيدون بالدور المصري الراسخ في حفظ الأمن ودعم جهود السلام

جزء من محاضره: (كيف تضيف لحياتك معني اضافيا)

بقلم دكتورة /أمل مصطفى

جزء من محاضره:
(كيف تضيف لحياتك معني اضافيا)

يرتبط الوجود وإيجاد معنى الحياة ارتباطًا وثيقًا بالرفاهية النفسية، لكن البحث عن هذا المعنى أمر صعب، وقد يكون محبطًا في بعض الأحيان، وربما يلجأ البعض إلى الفلسفة من أجل معرفة هذا المعنى، لكنها غالبًا ما تكون غير مفيدة كونها تقدم أفكارًا مجردة وصعبة الفهم والتطبيق.
*ماذا يعني أن تعيش حياة ذات معنى؟
مع أن المعنى يختلف من شخص لآخر، إلا أن كل شخص يختبره بالطرق ذاتها..
*وعيش حياة لها معنى يعني:
الشعور بالحماس والتحفيز: أي أن تشعر بالحماس للاستيقاظ في الصباح بدلًا من إحساسك أنك تعيش حياة رتيبة، ولا ننكر أن الأيام السيئة أمر لا مفر منه، لكنها ستكون أقل حدة إذا عشت وفقًا لمحفزاتك الخاصة وقيمك الشخصية.
*زيادة الرضا عن حياتك: عندما تجد معنى لحياتك، سيكون لديك عدد أقل من الرغبات، وعندما يزيد شعورك بالرضا عن مكانك والوجهة التي أنت ذاهب إليها، ستبدو لك التحديات اليومية للحياة أقل تعقيدًا.
*إيجاد شعور بالانتماء:
العائلة والأصدقاء والزملاء والغرباء هم الأشخاص الذين يشكلون مجتمعنا، وعندما تجد معنى حياتك، ستجد الأشخاص الذين يجعلون حياتك تستحق العيش.
*تناسب مهاراتك مع قيمك: يستخدم الأشخاص الموهوبون مواهبهم بشكل هادف للأشياء التي يهتمون بها..
*صياغة قصة حياتك: عندما ترى سردًا واضحًا يربط كل فصل من فصول حياتك معًا ستعرف أن كل ما مررت به ساعد في إنشاء النسخة الحالية منك أنت.
*السلام والرضا عن النفس: الأمر الأهم هنا هو أن الحياة ذات المعنى تؤدي إلى الهدوء والرضا والسعادة فتشعر بالسيطرة على جميع جوانب كيانك، بما في ذلك عقلك وجسمك وروحك (مهما اخترت تعريف ذلك).
*كيف تعيش حياتك بمعنى؟
بغض النظر عن كونك في أي مرحلة من حياتك، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعيش حياتك بمعنى، وفيما يلي بعض الإجراءات التي يمكن أن توجهك في الاتجاه الصحيح:
*ركز على اللحظة الحالية
لو عدت إلى الماضي، لن تعرف ما كنت ستصبح عليه الآن؛ لأن الحياة مليئة بالتقلبات والمنعطفات التي لا تستطيع التنبؤ بها، والرحلة لم تنته بعد ولا يزال هناك الكثير من المغامرات التي لم تعشها حتى الآن، ولن تعرف متى ستصل إلى ما تريد، وهذا يعني أنك لا تستطيع التحكم في المستقبل، إنما كل ما يمكنك فعله هو التركيز على مكانك الحالي واللحظة الحالية مع العمل الجاد وقبول التغيير عند الحاجة إليه.
*كن لطيفًا مع الآخرين ومع نفسك
ترتبط حقيقة كونك لطيفًا مع الآخرين ارتباطًا وثيقًا مع عيشك حياة سعيدة، أن التحلي باللطف يخفف من التوتر ويزيد المرونة في الحياة ويعزز الصحة لدى مانح اللطف ومتلقي هذا اللطف.
يساعدك أيضًا وضع حدود واضحة على الحفاظ على صحتك النفسية وضمان استمرار وجود اللطف في حياتك.
*خاطر ولا تتردد
الحياة أقصر من أن لا تخاطر بين الحين والآخر، ومهما كانت المخاطرة فإن الوقوف ثابتًا هو الخطر الأكبر؛ لأنك إذا لم تجرب أبدًا أي شيء جديد، فقد لا تكتشف أبدًا إحساسك بمعنى الحياة، لذلك فلا تتردد وستتفاجأ من قوتك وقدرتك على المخاطرة والتغيير.
*حدد أهدافك
حتى لو لم تتمكن من التحكم في المستقبل، يمكنك وضع معالم طريق حياتك لمنح نفسك إحساسًا بأنك تعرف الوجهة، من الناحية المثالية، ترتبط أهدافك طويلة المدى ارتباطًا مباشرًا بمعتقداتك وقيمك ونظرتك الشاملة لحياتك ، وضع في حسبانك أن أهدافك قصيرة المدى قد لا تنجح دائمًا، لأن الحياة مليئة بالمفاجآت، لكن يمكن لهذه الأهداف على الأقل أن تبقيك في الاتجاه الصحيح، لذلك فأنت تعمل دائمًا نحو حياة ذات معنى بالنسبة لك. وذلك بوضع الاهداف والعمل علي تحقيقها ..
*ركز على ما هو مهم بالنسبة لك
عليك أن تتعلم أن تضع طاقتك في مكانها الصحيح، وهذا يتطلب منك الاستمرار باكتشاف ذاتك وزيادة الوعي الذاتي، فإذا استطعت تحديد أهم أجزاء حياتك ورعايتها، ستنظم مشاعرك بشكل أفضل وتتمكن من مواجهة الضغوط الأخرى التي تؤدي إلى إحباطك.
*سامح وابتعد عن الحقد والضغائن
يجب أن تتعلم كيفية مسامحة الأشخاص الذين سببوا لك الأذى لكي تعيش حياة ذات معنى، وإذا لم تفعل ذلك ستربطك الضغائن بالماضي وتتحول إلى قيود تمنعك من عيش حياة طبيعية، وربما يكون التسامح أسهل من غيره في بعض المواقف وفقًا لطبيعة الموقف، فقد تشعر بالحزن تجاه حالة معينة ولكن بمجرد أن تسامح ستشعر أنك أخف وأن الاستمرار في حياتك أسهل مع الغفران.
*اعرف شغفك وخصص وقتًا له
قضاء الوقت في ممارسة الأنشطة التي تحبها هو جوهر الحياة الجيدة ذات المعنى، وإذا كنت محظوظًا، فسيكون عملك هو شغفك، أما إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد تجد هذا الشغف في ممارسة هواياتك في وقت فراغك (سواء كانت بالاستماع للموسيقى أو العزف أو الجري)، لأن تخصيص وقت لاهتماماتك وزيادة الشغف يساعدك على إيجاد معنى الحياة.
*اختر أصدقاءك بحكمة
إذا كان أصدقاؤك يحبطونك دائمًا أو يشككون في اختياراتك أو يعيقون سعيك وراء أحلامك؛ فمن المحتمل أنهم لا يستحقون أن تبقيهم أصدقاءك، لأنه من المهم أن تحيط نفسك بأشخاص يدعمونك عندما تحتاج إليهم ويساعدونك على أن تصبح الشخص الذي تريده.
تتنوع معاني الحياة حسب المنظور الذي تبحث منه وتختلف حسب تفكير واتجاهات وميول كل منا ولكن وضع الاهداف والتوكل علي الله في تنفيذها والسعي الجاد وترتيب الاولويات والبساطه في معالجه الامور واللطف والتسامح بحياتنا يجعل للحياه قيمه اضافيه…

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية