عاجل

مرموش يتفوق على كين وينفرد ببصدارة ترتيب هدافي الدوري الألماني
اللواء المنصوري: مصر قطعت ذراع إسرائيل الطولى بطائرات سوفيتية في حرب أكتوبر
دولارات رأس الحكمة تنعش خزينة مصر وترفع الإيرادات 42%
إحباط محاولة سائح بريطاني دفن رفات والدته في معبد أبو سمبل
بابا الفاتيكان يجدد مناشدته من أجل السلام.. ويتحدث عن ” قربه” لإسرائيل
في ذكرى «طوفان الأقصى».. دعوات دولية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
“الإمارات معك يا لبنان”.. 6 طائرات من أبو ظبي تحط في بيروت بأطنان من المساعدات
“غوغل” تطور تقنية للذكاء الاصطناعي ترتقي إلى مستوى التفكير البشري!
زلزال قوي يضرب العاصمة الإثيوبية أديس أبابا
مصرع شخص وإصابة آخر في انقلاب سيارة ملاكي بترعة المريوطية
محافظ الجيزة يلتقي مع المواطنين لبحث الطلبات والشكاوى
العمل: اليوم إجازة بأجر كامل للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى «انتصارات أكتوبر»
مصر ترحب بدعوة الرئيس الفرنسي لوقف تصدير السلاح إلى إسرائيل
سوهاج.. العثور على جثة شخص بمحطة سكة حديد المنشاة
القاهرة: فتح جميع الحدائق بالمجان للمواطنين بمناسبة نصر اكتوبر المجيد

تأثير ممارسة الجنس على الأداء في الرياضة

كتب / رضا اللبان

تعتبر ممارسة الجنس أمرا صحيا لما لها من فوائد على صحة الجسم والنفس، لكنها قد تكون مرهقة أيضا. لذلك كان يُعتقد لفترة طويلة بين الرياضيين أنه من الأفضل الامتناع عن الجنس قبل المنافسة الرياضية. فماذا تقول الدراسات الحديثة

في ستينيات القرن الماضي، طور الزوجان الباحثان الأمريكيان ويليام ماسترز وفيرجينيا جونسون نموذجاً من أربع مراحل للاستجابة الجنسية، والذي لا يزال يستخدم في البحث الحالي:

·  مرحلة الإثارة

·  مرحلة الهضبة

·  النشوة الجنسية

·  مرحلة الانحدار

كل مرحلة من هذه المراحل تتميز بسيطرة هرمونات معينة. في مرحلة الإثارة، يرتفع ضغط الدم بفضل الأدرينالين، كما يوضح سيبيرس. الدوبامين يسبب التوقع والنشوة، والتستوستيرون والإستروجين يزيدان من الرغبة في  الجنس.

لا جنس قبل المنافسة الرياضية! كان هذا الشعار سائدًا لفترة طويلة في الرياضة الاحترافية. الافتراض: الطاقة والعدوانية المتراكمة بسبب الامتناع عن الجنس  يتم تفريغها أثناء الرياضة، مما يزيد من فرص التقوق والنجاح الرياضي.

ومع ذلك فإن منع الرياضيين – مثل لاعبي بطولة كأس أمم أوروبا 2024- من أي نشاط جنسي ليس له معنى. لأن للجنس تأثيرات إيجابية للغاية على الجسم والمعنويات، ويمكن أيضا أن يعزز الأداء الرياضي.

ماذا يحصل في الجسم عند ممارسة الجنس؟

الجنس  ينشط الجهاز القلبي الوعائي، يحفز الدورة الدموية، ويعمل على تخفيف التوتر والألم، وهو وسيلة رائعة للمساعدة على النوم. العديد من الهرمونات  تشارك في كل هذه العمليات الجسدية والنفسية.

مايكل سيبيرس يقوم بدراسة كيفية عمل هذه العمليات بالضبط. هو طبيب مساعد في الطب النفسي والعلاج النفسي وموظف علمي في معهد الطب النفسي الجنائي وأبحاث الجنس في مدينة إيسن الألمانية.

هل ممارسة الجنس سيئة قبل الرياضة؟

“مستوى البرولاكتين يكون مرتفعًا حتى ساعة بعد الجنس”، يقول سيبيرس، مشيرًا إلى دراسة بحثت التأثير المعقد للبرولاكتين على  الجنس البشري. التأثير المهدئ لهذا الهرمون قد يكون عائقًا في المنافسات الرياضية. لذا، فإن النشوة الجنسية قبل وقت قصير من بدء المباراة أو السباق ربما ليست أفضل فكرة.

مع ذلك لا يوجد سبب يجعل الجنس في الليلة السابقة للمنافسة مشكلة، بحسب سيبيرس. على الرغم من أن بعض الدراسات الفردية حول تأثير الجنس على الأداء الرياضي توصلت إلى أن الجنس يضعف عضلات الساق ويجعل الرياضيين أبطأ.

إلا أن أحدث تحليل حول موضوع الرياضة والجنس  من عام 2022، والذي تم فيه تقييم نتائج العديد من الدراسات الفردية، يشير إلى أن الجنس ليس له تأثيرات سلبية  على الأداء الرياضي. بل على العكس، يعتقد مايكل سيبيرس أن الجنس قد يعزز الأداء الرياضي بشكل أفضل.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية