عاجل

ترامب يؤيد قصف منشآت إيران النووية: أليس هذا ما يفترض أن يُضرب؟
# في ذكرى نصر أكتوبر المجيد
إعلام عبري: الجيش الإسرائيلي يستعد لهجوم كبير على إيران
تحالف مصرفي من ثمانية بنوك يمنح تمويلاً مشتركاً لصالح شركة بالم للتنمية العمرانية إحدي شركات بالم هيلز بقيمة 10.3 مليار جنيه مصري لتمويل مشروعها بمدينة أكتوبر الجديدة
الراجل بتاع عظمة على عظمة ياست- الحاج حافظ الطحان و زوجته
“المتوحش” في بوستر جديد.. هل خرجت “رؤيا” من دائرة الأحداث؟
# مشكلة عضوة ….
مصر توجه رسالة جديدة للبنان بعد الاعتداءات الإسرائيلية
الشيخ محمد بن زايد والسيسي يشهدان مخطط مشروع مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي لمصر
مع استمرار القصف الإسرائيلي.. ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 41802 فلسطيني
مصر تدعم غوتيريش بعد “الحملة الإسرائيلية المغرضة”
المصري الخليجي” يستهدف نمو أرباحه 20% بموازنة 2025
4 مصريين مرشحين لرئاسة لجنة الحكام
الدرع: فخور بتحقيق لقب كأس العالم للأندية مع فيزبريم على أرض مصر
الإسماعيلى يصرف جزء من مستحقات اللاعبين استعدادا للموسم الجديد

مفاوضات الفرصة الأخيرة لإسرائيل

كتب د / حسن اللبان

قبل أن تبدأ جولة مفاوضات الهدنة وتبادل الأسرى، بين الجانبين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، انفجرت تساؤلات عديدة: هل ستنجح  هذه الجولة، أم ستلحق بسابقاتها؟.. هل نتنياهو جادا وصريحا هذه المرة التي تعد مفاوضات الفرصة الأخيرة له حسب وسائل الإٌعلام الأميركية، أم أنه يناور بارسال رئيس الموساد إلى الدوحة بمفرده دون أعضاء طاقم المفاوضات؟

نتنياهو «مخادع ويتلاعب بالألفاظ»

ومن الواضح أن التجارب السابقة مع نتنياهو تؤكد أنه «مخادع ويتلاعب بالألفاظ ويختلق مبررات» وهو أبعد ما يكون من الرغبة في وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بحسب تحليل أستاذ العلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية بنابلس، دكتور رائد نعيرات.

عوامل ضاغطة على نتنياهو

وقال في حوار على شاشة الغد: «نتنياهو يدرك أن توقيع الصفقة سوف تنهي مستقبله السياسي أو  أنها ستتوج فشله، ولكنه يواجه حاليا ضغوطات داخلية ومن الولايات المتحدة،  وهذه المرة سوف يضع في حساباته الضغوط الأميركية، وضغوط الشارع الإسرائيلي، وضغوط المعارضة وقوى سياسية تطالب بعقد الصفقة، وكذلك تأثير حالة تدهور الأوضاع الاقتصادية الداخلية، وكذلك حالة الجيش المنهك وما يؤكده وزير الجيش عن حاجته لجنود وذخيرة.

نتنياهو يوافق على بدء جولة مفاوضات مرغما ومكرها

وأضاف موضحا: «كل هذه العوامل ضاغطة على نتنياهو اليوم وهي التي تدفعه لطاولة المفاوضات.. أي أن نتنياهو يوافق على بدء جولة مفاوضات مرغما ومكرها، وسوف يتحين الفرصة للتملص من الصفقة، وقد يفشل الصفقة بغد المرحلة الأولى فقط !!»

تخوفات من «خداع نتنياهو»

وتابع: «هناك تخوف قائم بالفعل من أن نتنياهو قد يحدث خللا أثناء تطبيق الصفقة، لأن نتنياهو معروف بأنه مراوغ ولا يلتزم بشىء، وهو شخصية تذهب لعموميات الأشياء، وتقدم الشىء ونقيضه، والأطراف كلهم متنبهون لذلك، سواء المقاومة الفلسطينية باشتراطاتها قبل التوقيع على الصفقة، وكذلك أيضا الوسطاء وهم على قناعة بهذه المواقف المسبقة لنتنياهو».

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية