عاجل

انتهاء مشكلة كبرى يعاني منها عشرات ملايين المصريين خلال أسبوعين
# ميزان علام الغيوب القادر القدير ….
نيابة المعصرة في مصر تحقق مع 5 متهمين بإلقاء طفل من الطابق الخامس
الجيش الإسرائيلي يقوم بتفجير ميدان الشهداء وسط مدينة رفح
الزمالك يجدد عقد الحارس محمد صبحى لمدة 4 سنوات
منتخب ألمانيا يتأهل لربع نهائي يورو 2024 بالفوز على الدنمارك
عماد النحاس مديرا فنيا للمقاولون العرب
تجديد حبس المتهم بذبح أسرته في الغربية 15 يوما
أسباب استبعاد رضا سليم من التشكيل الأساسي للأهلي
برباعية مقابل هدفين الزمالك يحسم مواجهة سيراميكا
سويسرا تهزم إيطاليا بثنائية مقنعة وتبلغ دور الثمانية بأمم أوروبا
محافظ البحر الأحمر يُتابع بعثة حجاج الجمعيات الأهلية
الشريف: حريق استاد الإسكندرية ناتج عن ارتفاع درجات الحرارة
غرق طالب بترعة نجع حمادي في سوهاج
مصرع طفلة صدمتها سيارة بالقليوبية

٢١ طفلا فلسطينيا بالسرطان يغادرون غزة إلى مصر

كتب / رضا اللبان

أعلن مصدر طبي في مدينة العريش المصرية، اليوم الخميس، إجلاء 21 مريضا بالسرطان من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر كرم أبو سالم، وذلك لأول مرة منذ إغلاق المعبر مطلع مايو الماضي عندما سيطر الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول الحديث لوسائل الإعلام، لوكالة فرانس برس «وصل 21 مريضا بالسرطان إلى الأراضي المصرية عبر معبر كرم أبو سالم لتلقي العلاج بالإمارات».

دمرت الحرب الإسرائيلية على القطاع المستمرة تسعة أشهر تقريبا القطاع الصحي في غزة، وأجبرت معظم المستشفيات على الإغلاق. ويقول مسؤولو الصحة إن آلاف الأشخاص يحتاجون إلى علاج طبي في الخارج، منهم مئات الحالات العاجلة.

وودع أفراد الأسر الأطفال بالدموع أثناء مغادرتهم ومرافقيهم مستشفى ناصر في بلدة خان يونس جنوبي قطاع غزة متجهين إلى معبر كرم أبو سالم. ولم يتضح أين سيتلقون العلاج. ولم ترد الهيئة العسكرية الإسرائيلية التي تنسق الشؤون المدنية في غزة «كوغات» على الفور على طلب للتعليق.

تم إغلاق معبر رفح بين غزة ومصر، الوحيد المتاح لدخول وخروج الأفراد، بعد سيطرة القوات الإسرائيلية عليه خلال عمليتها في المدينة أوائل الشهر الماضي. ورفضت مصر إعادة فتح جانبها من المعبر حتى يعود جانب غزة إلى سيطرة الفلسطينيين.

ونقل ستة من الأطفال إلى مستشفى ناصر من المستشفى الأهلي في مدينة غزة في وقت سابق من الأسبوع، خمسة منهم مصابون بالسرطان، وواحد يعاني متلازمة التمثيل الغذائي.

نظمت منظمة الصحة العالمية عملية الإخلاء، ولم يتسن الاتصال بها على الفور للتعليق.

وقال الدكتور محمد زقوت، مدير مستشفيات غزة، في مؤتمر صحفي بمستشفى ناصر، الخميس، إن عملية إجلاء الأطفال الـ21 تتم بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وثلاث جمعيات خيرية أميركية.

وأضاف أن أكثر من 25 ألف مريض في غزة بحاجة إلى العلاج في الخارج، من بينهم نحو 980 طفلا مصابين بالسرطان، ربعهم بحاجة إلى «إجلاء عاجل وفوري».

كما ذكر أن الحالات التي شملتها عملية الإجلاء يوم الخميس هي مجرد «قطرة في محيط»، وأن الطريق المعقد عبر كرم أبو سالم ثم إلى مصر لا يمكن أن يكون بديلا لمعبر رفح.

وفي مستشفى ناصر في وقت سابق من الخميس، بدا عديد من العائلات قلقين. وحتى مرافقوا المرضى لم يكونوا على علم بوجهتهم النهائية.

بكى نور أبو زهري وهو يقبل ابنته الصغيرة عند وداعها. تعاني الفتاة حروقا شديدة في رأسها جراء غارة جوية إسرائيلية. وقال إنه لم يحصل على تصريح لمغادرة غزة معها، رغم أن والدتها حصلت عليه.

وأضاف «مر ما يقرب من 10 أشهر، ولا يوجد حل للمستشفيات هنا».

وأجهشت كاملة أبوكويك بالبكاء بعدما صعد ابنها على متن حافلة متوجهة إلى المعبر برفقة جدته. ولم يسمح لها ولا لزوجها بالمغادرة.

وأضافت «هو مصاب بأورام منتشرة في جميع جسده ولا نعرف السبب، ويعاني الحمى باستمرار، ما زلت لا أعرف إلى أين هو ذاهب».

وقد دقت الأمم المتحدة مرارا ناقوس الخطر بشأن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة الذي يعاني المجاعة ويتعرض للقصف، إذ تكافح المستشفيات القليلة المتبقية لتعمل، بينما من الصعب بنحوٍ متزايد الحصول على الغذاء وغيره من الضروريات.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37765 شهيدا و86429 مصابا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية