عاجل

#اليوم ذكري ميلاد الفنان ” زكي طليمات ” أحد رواد المسرح المصري والعربي.
وفدا من حركة “حماس” غادر القاهرة وسيعود مرة أخرى برد مكتوب
أمريكا تعلن تفاصيل جديدة عن الرصيف العائم قبالة غزة
حاكم ولاية تكساس الأمريكية يوجه تحذيرا جديدا للمتظاهرين المؤيدين لفلسطين باعتقالهم
سر تمسك ليفربول بالفرعون المصري محمد صلاح
وزير الخارجية السعودي يحذر من اجتياح رفح الفلسطينية سيتسبب في كارثة إنسانية
بلينكن : أمريكا والسعودية قامتا بعمل مشترك مكثف لتطبيع العلاقات بين تل أبيب والرياض.
حوادث مثيرة لبعض الوزراء في إسرائيل
مصر تفتح 3 مراكز بيانات عملاقة وثيقة الاتصال
ذا أثلتيك: صلاح سيبقى في ليفربول
رسميًا.. فيفا يعلن إيقاف قيد نادي الزمالك بسبب قضية بوطيب
كولر يعطي الفرصة لمحمود متولي أساسيا في مبارة الإسماعيلي
كاف يشيد بعلى معلول ومحمد عبد المنعم
مصر ..مباحثات الرئيس السيسي مع رئيس البوسنة عكست الرغبة المشتركة لتعزيز العلاقات
“حياة كريمة”: أرسلنا حتى الآن 503 شاحنات مساعدات إنسانية وإغاثية لقطاع غزة

أول تصويت «تاريخي» لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

كتب د / حسن اللبان

يشهد مجلس الأمن الدولي، غدا الخميس، أول تصويت «تاريخي» لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بناء على طلب قدمته السلطة الوطنية الفلسطينية.. وقد بادرت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، بالتلميح لرفض الولايات المتحدة الطلب الفلسطيني، وقالت خلال مؤتمر صحفي في سول بعد سؤالها عما إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة لإقرار طلب السلطة الفلسطينية الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة:  إنها «لا ترى أن مشروع قرار بالأمم المتحدة من السلطة الفلسطينية، يوصي بأن تنال عضوية كاملة في المنظمة، يساعد على الوصول إلى حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني». 

44 فيتو أميركي ضد المصالح الفلسطينية

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض «الفيتو» 44 مرة ضد المصالح الفلسطينية، ولصالح إسرائيل، ومن بينها: ضد مشروع قرار مصري يرفض إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.. وضد مشروع قرار يؤكد على حق الفلسطينيين ويطالب بالانسحاب من الأراضي العربية التي احتلتها.. وضد مشروع قرار ينص على حق الشعب الفلسطيني في ممارسة حق تقرير المصير وفي إقامة دولة مستقلة وفقا لميثاق الأمم المتحدة، وضرورة انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة منذ يونيو/حزيران 1967، ويدين إقامة المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة.. وضد مشروع قرار أردني يطالب السلطات المحلية في فلسطين بممارسة وظائفها وإلغاء كل الإجراءات المطبقة في الضفة الغربية.. وضد مشروع قرار يدين الممارسات الإسرائيلية القمعية ضد الفلسطينيين.. وضد مشروع قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار الفوري بين إسرائيل وحماس.

وصولا إلى استخدام  حق النقض«الفيتو» ضد مشروع قرار يدعو إلى إرسال بعثة تقصي حقائق إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة للتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبت خلال العدوان الإسرائيلي الحالي على غزة.. وضد مشروع قرار جزائري بشأن وقف العمليات العدوانية ضد قطاع غزة وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية.

خطوة مهمة جدا وتاريخية

التصويت في مجلس الأمن الدولي على عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، مهم جدا، بحسب المحلل السياسي الفلسطيني، عصمت منصور، مؤكدا للغد، أن الولايات المتحدة لن تسمح بمنح العضوية، رغم حديثها عن حل الدولتين، وعن حقوق الفلسطينيين، ولكنها لا تريد الاعتراف من خلال مجلس الأمن أو المؤسسات الدولية، ولذلك فإن المشكلة التي تعترض هذا التصويت تتمثل في الموقف الأميركي

خرق حصار الحل الفلسطيني الذي تفرضه واشنطن وتل أبيب

أضاف «منصور» في حوار على شاشة الغد: أهمية هذه الخطوة بالتوجه لمجلس الأمن، أنها تمثل خرقا للحصار الذي تفرضه إسرائيل والولايات المتحدة على الحل الفلسطيني، باعتبار أنه يجب أن يمر عبر الموافقة الإسرائيلية والشروط الإسرائيلية، والتفاوض مع إسرائيل (الدولة المحتلة) وليس عبر المنظمة الأممية.

وكانت الولايات المتحدة، قد أشارت هذا الشهر، إلى أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة يجب أن يتم من خلال المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين، وليس في الأمم المتحدة.. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، إن إقامة دولة فلسطينية مستقلة مع توفير ضمانات أمنية لإسرائيل يجب تحقيقه عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين، وهو ما نسعى إليه في هذا الوقت، وليس عن طريق الأمم المتحدة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية