عاجل

فريد زكريا يكتب : كيف ظهرت الفوضى بالجامعات الأمريكية في ظل احتجاجات حرب غزة
مصر تستعد للحصول على مليارات الدولارات من الإمارات
مصر تعلن تفاؤلها وتؤكد : ننتظر رد إسرائيل
موعد مواجهة نهضة بركان والزمالك في نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية
تحركات لإلغاء كليات مصرية بعد تصريحات السيسي
الحكومة المصرية تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح
أمريكا تبني رصيف في غزة يتكلف ٣٢٠ مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين
شرطة باريس تفض احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين
# قصة طريفة جدا ….
الشرطة الأمريكية تعتقل المرشحة الرئاسية جيل ستاين في احتجاجات جامعة واشنطن
السياسيون الفرنسيون ينتقدون تصريحات ماكرون حول استخدام الأسلحة النووية للدفاع عن الاتحاد الأوروبي
كاف يرد على أزمة الـ VAR في هدف مازيمبي أمام الأهلي
حجازى يفتتح مدرسة السويدي الكتريك بمدينة السادات
تجديد حبس المتهمين باختطاف وقتل طفل شبرا الخيمة
الجمارك: 537 ألفًا من المقيمين بالخارج سجلوا في تطبيق استيراد السيارات

أمريكا وليست إسرائيل من أسقطت معظم المسيرات والصواريخ الإيرانية

كتب د / حسن اللبان

أسقطت  الولايات المتحدة عددًا من الطائرات بدون طيار والصواريخ أكبر مما أسقطته إسرائيل ليلة السبت خلال الهجوم الإيراني الأخير، حسبما ذكر موقع THE INTERCEPT.

وقال الموقع أنه تم تدمير أكثر من نصف الأسلحة الإيرانية بواسطة الطائرات والصواريخ الأميركية قبل أن تصل إلى إسرائيل، وأضاف: «في الواقع، من خلال قيادة عملية دفاع جوي متعددة الجنسيات وإسقاط الطائرات المقاتلة الأميركية، كان هذا بمثابة انتصار عسكري للولايات المتحدة».

وأضاف في تقرير أن مدى العملية العسكرية غير معروف للشعب الأميركي، ولكن البنتاغون قام بتنسيق دفاع متعدد الجنسيات على مستوى المنطقة يمتد من شمال العراق إلى جنوب الخليج العربي يوم السبت.

وخلال العملية، أسقطت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والأردن غالبية الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية، مشيرا إلى أنه لم يتم الإعلان رسميًا عن المكان الذي انطلقت منه الطائرات الأميركية، وهو إغفال كررته وسائل الإعلام الرئيسية.

وفي حساب حجم الهجوم الإيراني والدور الطاغي للولايات المتحدة، تقول مصادر عسكرية أميركية إن التقدير الأولي هو أن نصف أسلحة إيران في الهجوم تعرضت لأعطال فنية من نوع ما.

وقال ضابط كبير في القوات الجوية الأميركية لموقع The Intercept «تقدر الاستخبارات الأميركية أن نصف الأسلحة التي أطلقتها إيران فشلت عند إطلاقها أو أثناء طيرانها بسبب مشكلات فنية».

وأضاف الضابط إن الولايات المتحدة أسقطت الأغلبية من بين الـ 160 المتبقية أو نحو ذلك.

وعندما طُلب من الجيش الإسرائيلي ومجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض التعليق على إسقاط الولايات المتحدة نصف الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية، لم يردوا حتى وقت النشر.

وأحال البنتاغون موقع The Intercept إلى القيادة المركزية الأميركية، التي أشارت إلى بيان صحفي يقول إن قوات القيادة المركزية المدعومة بمدمرات القيادة الأميركية الأوروبية «اشتبكت بنجاح ودمرت أكثر من 80 مركبة جوية غير مأهولة هجومية أحادية الاتجاه (OWA UAV) وستة صواريخ باليستية على الأقل». تهدف إلى ضرب إسرائيل من إيران واليمن.

وتقول إسرائيل إن إيران أطلقت أكثر من 330 طائرة بدون طيار وصواريخ كروز تحلق على ارتفاع منخفض وصواريخ باليستية، بما في ذلك حوالي 30 صاروخ كروز، و180 طائرة بدون طيار من طراز شاهد، و120 صاروخًا باليستيًا متوسط ​​المدى بالإضافة إلى صواريخ أخرى.

وتقول إسرائيل إن جميع الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز تم إطلاقها من الأراضي الإيرانية. كما تم إطلاق بعض الصواريخ الإضافية من داخل اليمن، بحسب بيانات الجيش الإسرائيلي.

وتقول معظم التقارير الإعلامية إن أياً من صواريخ كروز أو الطائرات بدون طيار لم تدخل المجال الجوي الإسرائيلي على الإطلاق. وفقًا لبيان صادر عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري، فقد اعترضت الطائرات المقاتلة التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي حوالي 25 صاروخًا من طراز كروز خارج حدود البلاد، على الأرجح فوق الأراضي الأردنية.

ربما يكون تصريح إسرائيل بأنها أسقطت أغلبية «صواريخ كروز» الإيرانية مبالغة. ووفقاً لمصادر عسكرية أميركية وتقارير أولية، أسقطت طائرات الولايات المتحدة وحلفائها غالبية الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن طائرات تابعة للقوات الجوية الملكية اعترضت «عددًا» من الأسلحة الإيرانية فوق المجال الجوي العراقي والسوري.

كما ألمحت الحكومة الأردنية إلى أن طائراتها أسقطت بعض الأسلحة الإيرانية، وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال مقابلة على قناة المملكة الإخبارية، إن أي شيء يشكل تهديدا للأردن وأمن الأردنيين سنتصدى له بكل إمكانياتنا وإمكانياتنا.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية