عاجل

مصرع أصغر رجل أعمال في مصر بحادث مروع
شيخ الأزهر ووزير الأوقاف في صور تذكارية مع العاملين في مسجد السيدة زينب
مستقبل مصر: اخترنا أفضل العناصر البشرية من أجل مجتمع عمراني أخضر
ساوثجيت مدرب إنجلترا يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد
جنوب أفريقيا: نشكر مصر وتثمن جهودها فى دعم دعوى محكمة
التخطيط تبحث مع وفد الاتحاد الأوروبي سبل التعاون الاقتصادي
على طريق الأوتوستراد..مصرع شخصين وإصابة 12 في حادث تصادم
حافة الهوية بين مصر واسرائيل
الإعلام الإسرائيلي يتساءل: لماذا وحدت مصر قبائل سيناء بقيادة العرجاني؟
«نيويورك تايمز» مسؤولين أميركيين يحيى السنوار، «لا يختبئ في رفح جنوب غزة»
أول ظهور رسمي لبيلوسوف بعد ترشيحه لتولي حقيبة الدفاع الروسية
الأزهر يصدر بيانا بعد تحرك مصري ضد إسرائيل
وداع والدة أشرف حكيمي لكيلبان مبابي يخطف الأنظار
السيسي يوجه رسالة إلى ملايين المصريين
تصعيد مصر ضد إسرائيل يهدد اتفاق السلام ولا يمكن التنبؤ به ودخل في مرحلة “شعرة معاوية”

# الفنان سعيد عبد الغني ممثل مصري

كتبت /سلوى لطفي

النجم سعيد عبد الغني ممثل مصري ولد في 23 من شهر يناير عام 1938، في بلدة نوسا البحر في مركز أجا بمحافظة الدقهلية، حصل على شهادة ليسانس في الحقوق عام 1958، وعمل في الصحافة في جريدة الأهرام كمراسل عسكري بالجريدة في نكسة 1967، وكانت سبباً في التحاقه بالوسط الفني، فقد تعرض لموقفين غيرا حياته وأثرا فيه كثيراً، وحدث الموقف الأول في حرب يونيو عام 1967، خلال تغطيته لأحداث الحرب تعرض لصدمة شديدة عقب رؤيته لجثث وأشلاء الجنود المصريين، وقتل عدد من أصدقائه أمام عينيه .

بعد الحرب عاد إلى منزله وظل لمدة 10 أيام كاملة لا يتحدث مع أحد ولا يتناول الطعام، ورفض في ذلك الوقت ارتداء أي ألوان في ملابسه سوى اللون الأبيض لكراهيته للون الأسود الذي يذكره بالحداد على أصدقائه، كما كان لا يرتدي ربطه العنق لعدم شعوره بالضيق، وكان مكتبه وغرفته باللون الأبيض أيضاً، وبعد هذه الحرب طلب من الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، رئيس تحرير “الأهرام” في ذلك الوقت أن ينقله للقسم الفني وعدم إعادته للعمل في القسم العسكري

بالفعل قام هيكل بتنفيذ طلبه، وعند عمله بالقسم الفني، انتقل للاتجاه الثاني في حياته، وبسبب عمله بقسمه الجديد كون صداقات عديدة مع الفنانين المصريين، وبسبب معرفته بهم عشق الفن واتجه للعمل به، وفي تلك الفترة ارتبط بقصة حب مع شقيقة الفنانة الكبيرة زهرة العلا، وقام بالزواج منها وأنجب ابنه الفنان أحمد سعيد عبدالغني، وكان ابنه يقول بخصوص حب والده للون الأبيض: “أنا اللي كنت بتعب في شراء هذه الملابس له، أي جاكت أبيض كنت اشتريه له فوراً”.

🔹️المشوار الفني لـ سعيد عبد الغني

بدأ سعيد عبد الغني مسيرته الفنية في المسرح وكانت أول مسرحياته مسرحية “القرار” بعدها مسرحية “جبل مغناطيسي” على مسرح الطليعة عام 1973، ثم ظهر على الشاشة التليفزيونية في العديد من السهرات والمسلسلات الدرامية، كما أنه شارك للمرة الأولى في السينما مع المخرج يوسف شاهين في فيلم “العصفور” عام 1972، ثم قدم دور آخر في فيلم “المذنبون”، ومن أشهر أفلامه “إحنا بتوع الأتوبيس”.

وشارك أيضاً في العديد من المسلسلات ومنها مسلسل “الفرسان”، و”نصف ربيع الأخر”، ومسلسل “شمس الأنصاري”، وكان آخر أعماله الدرامية مسلسل “ولاد السيدة” عام 2015 للمخرج هاني إسماعيل، وتأليف مجدى الإبياري، وكان رصيده الفني حوالي 190 عمل فني، وعلى الرغم من مشاركته في العمل الفني، لم يترك عمله الصحفي حتى مرضه الأخير، وظل هو المسئول عن صفحة السينما في جريدة “الأهرام المسائي” التابعة لمؤسسة “الأهرام” الصحفية .

كما أن ابنه أحمد التحق أيضاً بالوسط الفني، وفي عام 2017 أقيمت دورة الـ 65 لمهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية، وكان آخر ظهور له، وتم تكريمه في المهرجان كما أنه كان شاحباً ويعاني من فقدان الوزن بشكل كبير وهذا كان سبباً في قلق زملائه عليه.

🔹️الأيام الأخيرة في حياة سعيد عبد الغني ووفاته

روى النجم أحمد سعيد عبد الغني عن وفاة والده وقال أنه قضى آخر 45 يوماً في حياته في العناية المركزة وأفاق من الغيبوبة مرتين فقط لمدة ساعة، وفي المرة الأولى عندما دخل عليه قال له: “اجمد.. هنعدي”، وفي المرة الثانية، قال له نفس الجملة لكنه رد عليه قائلا: “أنا هموت”، كما أن الأطباء في المستشفى وصفوه بالمقاتل في أيامه الأخيرة، فقد كان يعاني من التهاب رئوي حاد وبكتيريا في الدم، مع حالة الضعف والتقدم في السن .

وصرح نجله عن سبب ابتعاد والده عن الوسط الفني آخر 4 سنوات وأنه كانت تأتي له أعمال في السنوات الأخيرة لكنه كان يرفض، قال أحمد سعيد عبد الغني: ” كان بيقولي أنا عملت مع الجميع، ومتعت نفسي مع كل النجوم من جيلي والشباب، وشعرت حينها أنه وصل لمرحلة التشبع، وكان شخصاً دون مشاكل أو عقد ويشجع الشباب الجدد، ويتابع أعمالهم”.

كما صرح أيضاً أن علاقته بوالده كانت معكوسة في السنوات الأخيرة قائلاً: “كنت أشعر أنه ابني، ولذا كان الفراق صعب وكانت العلاقة بيننا علاقة خاصة، وكان بيننا تفاهم غير طبيعي، كنت أعرف متى هو الوقت المناسب للحديث معه، كما كنا نفهم بعضنا بالعيون”.

وحكى أن الأطباء منعوه من زيارة والده لخطورة حالته، وكان دائماً حريصاً على ألا تذاع أخبار عن مرض والده حتى لا يأتي محبيه وزملائه من الوسط الفني لزيارته، ما قد يشكل ضرراً على حالته الصحية، لكنه طلب الدعاء له من جميع محبيه .

توفي الفنان سعيد عبد الغني ورحل عن عالمنا في صباح يوم الجمعة الموافق 12 جمادى الأولى 1440 هـ، و 18 من شهر يناير 2019 عن عمر يناهز 81 عاماً، وشيع جثمانه من مسجد الصديق عقب صلاة الجمعة بمساكن شيراتون، ليتم دفنه بمقابر الأسرة بالعاشر من رمضان .

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية