عاجل

لقطة الموسم صلاح يشتبك مع مدربه كلوب
انهيار فنانة مصرية على الهواء بسبب عالم أزهري
“بداية النهاية”.. محمد صلاح خارج تشكيلة ليفربول
ليفربول الإنجليزي يستقر على خليفة مدربه يورغن كلوب،
# أنا المشتاق …. شعر
# في مثل هذا اليوم25 ابريل1946م.. ميلاد علي بدرخان، مخرج مصري
الأهلي يكتسح مازيمبي ويبلغ نهائي دوري الأبطال (فيديو) 
حماس ترد على البيت الأبيض بشأن المحتجزين لدى حماس في غزة.
وست هام ثاني ضحايا محمد صلاح المفضلين
كلنا فلسطينيون : احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين، تطالب بإنهاء الحرب في قطاع غزة في أعرق جامعات فرنسا
تعديل مواعيد الخط الثالث للمترو بعد التوقيت الصيفي
ترتيب الدورى الانجليزى بعد فوز ارسنال و مانشستر سيتى وخسارة ليفربول
نتنياهو : قرارات المحكمة الجنائية الدولية لن تؤثر على تصرفات إسرائيل
#الجهل_سلاح_صامت_لحرب_هادئة”
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للمستشفى بعد تعرضه لحادث أدى لانقلاب سيارته (فيديوهات)

# مديحة كامل ممثلة مصرية

كتبت / سلوى لطفي

مديحة كامل
ممثلة مصرية

ولدت في مدينة الإسكندرية وانتقلت عام 1962 إلى القاهرة، التحقت بكلية الآداب في جامعة عين شمس بعام 1965.

حياتها الشخصية
تزوجت ثلاث مرات، الأولى كانت من رجل الأعمال «محمود الريس» وأنجبا ابنتهما الوحيدة «ميرهان»، تزوجت بعد ذلك من المخرج السينمائي شريف حمودة أما زواجها الأخير فكان من المحامي جلال الديب.

بدأت الفنانة مديحة كامل مسيرتها الفنية في عام 1964م، حيثُ كانت تأخذ أدوارًا صغيرة في المسرح والسينما، وكانت تهتم في البداية بعروض الأزياء وتعمل بها، انتقلت فيما بعد إلى أخذ الأدوار الثانوية وتدرجت شيئًا فشيئًا حتى استطاعت أن تحصل على دور البطولة في الفيلم الشهير 30 يوم في السجن أمام الفنان الشهير فريد شوقي في عام 1966م أي: بعد بداية مشوارها الفني بعامين فقط، انقطعت عن التمثيل بعد ذلك لمدة عامين، ثمَّ عادت للعمل في التمثيل مرة أخرى، فقامت بأداء أدوار عديدة في لبنان ومصر ولكنها كانت أدوارًا صغيرة وغير مؤثرة ولم تستطع خلالها أن تحقق لنفسها شهرة واسعة رغم انتشارها الكبير، ثمَّ مثَّلت في عدد من الأدوار أخذت فيها البطولة الثانية، إلى أن أتتها الفرصة الكبرى والتي أدَّت فيها دور البطولة المطلقة في فيلم الصعود إلى الهاوية مع المخرج كمال الشيخ والفنان محمود ياسين، وبعد هذا الفيلم انطلقت نحو النجومية لتصبح من أشهر الممثلات في مصر والعالم العربي.
أعمال مديحة كامل قدَّمت الفنانة مديحة كامل خلال مسيرتها الفنية الطويلة والتي امتدت نحو ثلاثين عامًا 5 مسرحيات و15 مسلسلًا وأكثر من 100 فيلم.

ومن أشهر أفلامها «هو والنساء، والعيب، ومطاردة غرامية، وأبواب الليل، والكدابين الثلاثة، وشقة مفروشة، والاختيار، وأغنية على الممر، وحب وكبرياء، والشيطان امرأة، والبنات والمرسيدس، والسكرية، وزمان يا حب، وفي الصيف لازم نحب، وأبناء الصمت، وزائر الفجر، ونساء في المدينة».

كما شاركت في أفلام «الصعود إلى الهاوية،ولا يا أمي، وأذكياء لكن أغبياء، وأشياء ضد القانون، والسلخانة، ودرب الهوى، ونعيمة فاكهة محترمة، ومشوار عمر، ومن مسرحياتها «هاللو شلبي»، و«لعبة اسمها الفلوس»، و«الجيل الضائع»، غير عدد كبير من المسلسلات.

في شهر إبريل من عام 1992م وبعد ثلاثين سنة على بداية مشوارها الطويل قررت الفنانة مديحة كامل ارتداء الحجاب واعتزال التمثيل نهائيًا، وكانت في ذلك الوقت تعمل على تمثيل آخر أفلامها بوابة إبليس، وقد رفضت أن تكملَ الفيلم، فاضطر المخرج أن يتلف بعض مشاهد الفيلم وأن يعيد العديد من المشاهد من خلال الاستعانة بدوبليرة غطت غياب مديحة كامل التي لم تعد إلى التمثيل بعد ذلك.

المرض والوفاة
عانت من مرض القلب طوال حياتها، وأُصيبت المرة الأولى بجلطة عام 1975 أثناء تصويرها مسلسل الأفعى، إلا أن متاعبها الصحية الجدية بدأت قبل وفاتها بعام حيث ظلت طريحة الفراش في مستشفى مصطفى محمود لمدة عشرة أشهر بسبب ضعف عضلة القلب وتراكم المياه على الرئة بشكل مستمر مما استدعى مكوثها في المستشفى لفترة طويلة.

توفيت في منزلها في 13 يناير 1997 المصادف الرابع من شهر رمضان بعد أن صلت صلاة الفجر جماعة مع ابنتها وزوج ابنتها، ثم خلدت للنوم، وتم العثور عليها متوفية في ظهر اليوم التالي.

جدير بالذكر أنها لم تظهر إعلاميًا بعد اعتزالها الفن إلا في مقابلة في برنامج «حوار صريح جدا» عام 1995، ولكن تم منع عرض الحلقة لهجومها على الوسط الفني.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية