عاجل

القبض على الإعلامية حليمة بولند إثر اتهامها بـ”التحريض على الفسق والفجور”
محكمة الجنايات الدولية توجه تهما لأعضاء في الحكومة الإسرائيلية بسبب الحرب الدائرة في غزة
هجوم صاروخي روسي على ميناء أوديسا الأوكراني
نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي مهدد بالنقل إلى خارج تونس
ضبط عصابة لاغتصاب الأطفال في لبنان بينهم “تيك توكر” شهير
آثار جانبية للقاح “أسترازينيكا
السكر بـ 12.60 جنيه.. تعرف على أسعار السلع التموينية لشهر مايو الجاري
الفيدرالي يتجه إلى تأجيل خفض الفائدة مع استمرار صعود التضخم
البورصة المصرية تحصل على ثلاث جوائز
الكويت: نحترم حقوق العمال ونوفر فرص العمل الكريم لهم
القبض على 300 متظاهر داعم لفلسطين داخل جامعتين أمريكيتين
عمال فلسطين: وضع العمالة الفلسطينية مأساوي جراء الحرب الإسرائيلية
روسيا تشن 40 هجوما جويا على مواقع عسكرية أوكرانية
المصرف المتحد يربح 1.7 مليار جنيه في 2023
كريدي أجريكول: 3.3 مليون معاملة صادرة عبر إنستاباي في 11 شهرا

# التواضُع والغُرور

بقلم دكتورة / ريم شطيح

تفيضُ الكتب السماوية وغير السماوية بالكلام عن المحبة وارتِقاء النفوس بالتواضع وفهم الذات الإنسانية؛ في الوقت الذي تُمارِس فيه بعض المجتمعات بعض القيم على أنها مُعتقَدات وسُلوكيات شخصية قابلة للتغيير حسب الطقس الاجتماعي والحالة.

الحقيقة أنّ فضيلة المحبة/الرحمة/التواضع لا يمكن النّظَر إليها على أنها مُعتقَد أو رأي، بل على أنها قيمة أخلاقية والجوهر الذي تُبنى عليه أفعال الفرد وردود أفعاله أيضاً، وبالتالي فإنّ قيم الإنسان هي مَن تُحدِّد الهوية الأخلاقية للمجتمعات التي يسكنها وتتبنّى لاحقاً هذه المجتمعات تلك القيم التي تمارسها الأغلبية، فتُصبح فيما بعد ثقافة لهذا المجتمع، وعليه فقد ترتبط قِيَم الانسان إلى حَدٍّ ما بقيم ثقافته تِباعاً.

ومن المحبة والتواضع إلى الغيرة (الحسد) والغُرور، هذان الضِّدّان يُحدِّدان نفسية وقِيَم الإنسان الفِكرية والأخلاقية. فالغُرور- ولتوصيفه الصحيح – هو حالة عدم توازن مع الذّات وانفصال عن الواقع وليس أبداً حصيلةَ أعمال ونجاحات في الحياة أو شُهرة اجتماعية بمجالٍ ما.

يُساهِم الغرور بتغذية الغيرة (الحسد) عند الإنسان، والغيرة (الحسد) حالة مَرَضية تَتْبع لعوامل نَقص في الشخصية وعدم ثقة بالنفس وصعوبة القدرة على المحبة والاحتواء، وتلعب البيئة والتربية دوراً مهماً في تعزيز الغيرة والحسد لدى الفرد أو تخفيفهما.

تتسرّب الغيرة وليدة الحسد من خلال نظرة، كلمة، تعليق، تَجاهُل، أو حتى شعور يَصل بالتعامُل ولَو عن بُعد. لغيرة الحسد وقْع وأثَر قوي جداً لا يمكن لحاملِها إخفاؤه مهما حاول؛ فالحَدْس دائماً يلتقط ذبذباتها في الهواء عبر الإحساس.

الغرور والغيرة (الحسد)، يضعان حاجزاً بين الفرد وبين الآخرين، هذا الحاجز يمنعه ويمنعهم من التواصل الطبيعي وتبادُل حتى المشاعر الانسانية، ومع الوقت هذا الحاجز يُصبح سوراً يَفصِله – صاحب الغيرة والحسد – عن الواقع والحياة تماماً. فضلاً عن أنّ الغرور سَواد يُشوِّه ما بداخل الانسان ويُحوِّل كل ما يملك من جمال خارجي أو معرفة أو إيجابيات إلى سلبيات تترك أثراً غير جميل لدى المُتلَقّي.

المَغرور لا يستطيع أن يشعرَ بالآخرين بشكل عميق وفاقد لشعور التعاطف، وبرأيي مَن يحمل الغيرة والحسد اتجاه الآخرين لا يستطيع أن يُحِبَّ حُباً حقيقياً، حيث لا يمكن فصل هذه الحالات عن بعضها فكلها مُتداخِلة: الحب، العطاء، الخير، التواضع، التوازن الروحي والفِكري، … كُلها حالات تتناقَض وتتعارَض مع الغيرة والحسد. [الغُرور شيء والثقة بالنفس شيء آخر، وليس الأول نتيجة للأخير على الإطلاق]!!

التمسُّك بالتواضع وفهمه كقيمة أخلاقية يُرسِّخ معناه وأثره في الضمير الإنساني، فالتمسُّك في تطبيق القيمة يضمن استمرارية وجودها وتأكيد أهميتها عند فاعِلِها ومُتلَقّيها أيضاً. وهذا التمسُّك والاستمرارية يُميِّزان بين القيمة في حَدِّ ذاتها وبين المعتقدات والأفكار والآراء.
الكاتبة ريم شطيح

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية