رئيس مجلس الإدارة
رضــــــــــــا يوســـــــــــف
رئيس التحرير
حــــــسن اللـــــــــــــبـان
مستشار التحرير
د / السيد رشاد برى

عاجل

Slider

هبوط فى أسعار الذهب وارتفاع ملحوظ لأسعار النفط بسبب تطورات إنتاج لقاح كورونا

received_280927143294559.jpeg

كتبت:هدير محمد هاشم

شهدت الأسواق العالمية تبديل أدوار بين الذهب والنفط، حيث هبطت أسعار الأول وإرتفع الثاني، وذلك بفضل التطورات الإيجابية بشأن إنتاج لقاح كورونا “كوفيد 19”.

وتراجعت أسعار الذهب عالميًا خلال تعاملات اليوم، الأربعاء، مع ضغط آمال لقاح كورونا على الملاذ الآمن، وحققت أسعار المعدن الأصفر مكاسب 22 دولارًا في جلسة الأمس، لتعوض جزءًا من خسائرها الحادة يوم الاثنين، لكن لا تزال التطورات الإيجابية بشأن لقاح كورونا تضغط على الذهب.

في حين جاء تراجع المعدن الأصفر محدودًا وسط استمرار الارتفاع القياسي لإصابات كورونا في الولايات المتحدة والتي تجاوز 200 ألف حالة في 24 ساعة لأول مرة، وبحلول الساعة 7:30 صباحًا بتوقيت جرينتش، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر/كانون الأول بنحو 0.1 بالمائة، ليصل مستوى 1874.60دولار للأوقية.

كما انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.1 بالمائة إلى 1875.11 دولار للأوقية، وخلال نفس التوقيت، استقر مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية عند 92.72.

وقفزت أسعار النفط اليوم، الأربعاء، حيث تواصل الآمال بشأن لقاح فعال لمرض كوفيد-19 تعزيز المعنويات فيما كشف تقرير أمريكي انخفاض مخزونات الخام بأكثر من المتوقع.

وبحلول الساعة 0740 بتوقيت جرينتش صعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.01 دولار أو 2.3 بالمئة إلى 44.62 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس المتوسط 99 سنتا أو 2.4 بالمائة إلى 42.35 دولار للبرميل. وارتفع كلا الخامين بنحو ثلاثة بالمائة أمس، الثلاثاء.

وكشفت بيانات معهد البترول الأمريكي أمس، الثلاثاء، أن مخزونات الخام الأمريكي انخفضت 5.1 مليون برميل في الأسبوع الماضي إلى نحو 482 مليون برميل مقارنة مع توقعات محللين في استطلاع أجرته رويترز بتراجعها 913 ألف برميل.

وصعدت أسعار خام برنت والخام الأمريكي بما يتجاوز 13 بالمائة هذا الأسبوع منذ أن كشفت بيانات تجارب أولية أن اللقاح التجريبي لمرض كوفيد-19 الذي تطوره شركة فايزر الأمريكية وشريكتها الألمانية بيونتك تتجاوز فعاليته 90 بالمائة.

لكن على الرغم من الدعم الذي تلقته أسعار النفط بفعل الأنباء الإيجابية المتعلقة باللقاح، فإن توقعات الطلب على الوقود لا تزال ضبابية في ظل إعادة فرض إجراءات عزل عام في أوروبا والولايات المتحدة.

وأبطأت إعادة فرض إجراءات العزل العام في أورويا والولايات المتحدة للحد من تفشي فيروس كورونا وتيرة تعافي الطلب على الوقود، وهو ما طغى على تعافي الاقتصادات الآسيوية التي عاد الاستهلاك بها إلى ما يقترب من مستوياته قبل الجائحة.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!