عاجل

السيسي يلقى خطاب مهم يوم الثلاثاء
# وجع
مكملات غذائية للوقاية من أمراض خطيرة
لواء مصري يعلق على جدية ماكرون إرسال قوات لأوكرانيا للقتال ضد روسيا
كتائب “القسام” تعلن أنها فجرت منزلا تم تفخيخه بقوة إسرائيلية وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح
بعد الفشل فى تدمير حماس وتحرير المحتجزين.. انقسامات عنيفة تضرب إسرائيل
# وداد حمدي في ذكراها …
صحيفة أمريكية تكشف سبب قطع العلاقة بين نجم هوليوود توم كروز وعارضة الأزياء الروسية إلسينا خيروفا.
الجيش السوداني يسيطر بشكل كامل على أم درمان القديمة بعد معارك طاحنه
مصر الدكتور حسام موافي : الغباء ظاهرة ليس لها حل
الرئيس محمود عباس وافق على الحكومة الفلسطينية التي ستؤدي اليمين الدستورية أمامه
خطه عاجلة لحل أزمة محمد صلاح قائد الفراعنة وحسام حسن مدرب منتخب مصر
الشيخ علي جمعة : الإنسان يسأل  نفسه “هو ربنا بيحبني ولا لا
مصر : إنشاء ميناء بحري جديد في طابا وإسرائيل تترقب
مصر تسجل أقل معدل للنمو السكاني منذ 50 عاما

الخوف عدو الإنسان

بقلم / حسن اللبان
في كثير من الأحيان نتصور أن الدنيا قد أنتهت بأحداث صغيرة .. ونحس اننا علي وشك الانهيار الي اخر هذه الافكار التي تملأ النفس وتسيطر عليها وتدفعها الي الانتحار مثلا، او الي الاستسلام لاشياء كثيرة والتخلي عن الحياة ومثلها وما يتبعه من احتقار للنفس يحطمها تماما، ذلك أن اي انسان انهارت قيمه مهما بدأ علي السطح سعيداً فرحاً مسرورا فأنه بلاشك في داخل نفسه محطم يحس بفراغ رهيب وتعاسة عجيبة تنقلب في كثير من الاحيان الي جنون لايعرفه أحد ولاحتي صاحبه ..
يقود هذا الجنون الي محاولة الهروب والبعد بحقيقة النفس المحطمة عن الناس فيسرف الانسان في تعذيب نفسه أو تعذيب من حوله .. ويجد لذة عجيبة في ذلك .. او يهرب الي الخمر أو المخدرات وأحيانا أخري يهرب الي الانتحار ، والحقيقة الكبري في الحياة التى يتأثر بها البشر هي الخوف.
فإذا بدأ الانسان يخاف من شىء واحد او من شخص واحد دخل سلسلة من الخوف تعقبها سلسلة من التنازلات يضيع معها كل شىء ويصبح الانسان عبداً لإنسان آخر او ربما عبداً لمجموعة من الاشخاص .. ويحاول ان يقنع نفسه الضائعة بأنه يسير في الطريق الصحيح باحاطة نفسه ولو حمّلها فوق طاقته بمظاهر الدنيا والترف ليقنع نفسه وغيره بأن هذا هو اكبر مظاهر النجاح بينما هو اذا اقتربت الصورة وارتفعت ستائر النفس ممزق تعس محطم .. يرتعد من داخل .. ولايحس بالأمن وبالتالي فأنه لايجد نفسه .
ولقد كان الخوف عامل استعباد للبشر منذ فجر التاريخ .. والامم التي عاشت في ظل الخوف والرعب هزمت في الحروب مهما كانت قوتها .. ثم انهار بعد فترة قصيرة من الزمن ولقد بني الاسلام امة شجاعة لذلك استطاعت ان تسود الارض .. وبني الانسان الصلب الشجاع من الداخل .. ولذلك استطاع ان يصل الي قوة لاتهزم ولا تقهر.
لكن كيف حرر الله الانسان من الخوف .. ثم ملأ حياته بالخوف .. الخوف من المعصية .. الخوف من النار .. الخوف من الحساب.. الخوف من الاخرة .. الخوف من الموت .. الخوف من إلا يتقبل الله عمله .. الي اخر كل مايقال ، إذن فالخوف عدو الإنسان، إن البعد عن طريق الله هو الذي يورثك الخوف ويسلبك الطمائنينة ويأخذ منك راحة البال .. انه هو الذي يجعلك تنام تتقلب في فراشك وتصحو خاشيا ان يكشف الله ما ارتكبته في الظلام من اثام وذنوب وتمشي وانت ترتعد من الخوف ومن ان يعرف الناس الحقيقة وتعيش وانت تحمل حملاً ثقيلاً علي ظهرك وان لم يره احد من الناس.
ان الطريق الي الله ملىء بالنور.. لايسيطر عليه الظلام في اي جزء من اجزائه . والبعد عن طريق الله هو الدخول في ظلمات ليس لها قرار لاشىء هناك .. لاشىء تحس بدنائته وتريد ان تخفية ، إنه طريق واضح آمن تحس وأنت تمشي فيه براسك مرفوعا وظهرك مستقيما وداخلك كخارجك بلازيف ولارياء ولا محاولات للإخفاء ولاخوف من أحد .. تحس انك لاتريد شيئا يستر حقيقتك تحس انك تستطيع ان تقف في اي وقت وتتباهي بذاتك وتعتز بنفسك وتتفاخر بعملك فلا شئ يخيفك طالما أنت مع الله.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية