رئيس مجلس الإدارة
رضــــــــــــا يوســـــــــــف
رئيس التحرير
حــــــسن اللـــــــــــــبـان
مستشار التحرير
د / السيد رشاد برى

عاجل

Slider

مصر يدها ممدوده للتفاوض بخصوص سد النهضة

1046783520.jpg

كتب / حسن اللبان

قالت وزارة الري المصرية، إن القاهرة “مستعدة دائما لإجراء المفاوضات بشأن حل أزمة سد النهضة، ولديها جدية واضحة لدعم المباحثات بهدف الوصول لاتفاق عادل وشامل يخدم مصالح الدول الثلاث”.

وأشار المتحدث باسم وزارة الري المصرية، المهندس محمد السباعي، خلال مداخلة تلفزيونية، إلى أن “عملية التفاوض في مثل هذه الملفات تتميز أنها طويلة وشاقة”، لافتا إلى أن “مصر كانت ولاتزال تؤكد على دعمها لأي مسارات تفاوضية”.

وأضاف السباعي أن “مصر لديها ثوابت في عملية التفاوض وحريصة على الوصول لاتفاق”، قائلا: “أيدينا ممدودة لتحقيق اتفاق دون أن تجور دولة على حق دولة أخرى”.

وتابع أن “مصر تسعى للحصول على توافق في النقاط الخلافية الجوهرية المتعلقة بملء وتشغيل سد النهضة وكذلك النقاط الجوهرية القانونية بكل نوايا طيبة ورغبة حقيقية للوصول إلى توافق”.

وكانت الحكومة المصرية، أعلنت أمس الإثنين، مشاركتها في المفاوضات المقررة اليوم الثلاثاء، برعاية الاتحاد الإفريقي بشأن سد النهضة، بعد توقفها في نهاية آب/ أغسطس الماضي، معربة عن استعدادها للتفاوض بجدية لإنجاح المحادثات الثلاثية مع إثيوبيا والسودان.

وأكد رئيس جنوب إفريقيا، رئيس الاتحاد الإفريقي في دورته الحالية، سيريل رامافوزا، أن المفاوضات حول سد النهضة تستأنف الثلاثاء بين دول مصر والسودان وإثيوبيا. وقال عبر حسابه على “تويتر” إن “المفاوضات الشاملة بين قادة الدول الأطراف في مفاوضات سد النهضة، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ورئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، سوف تستأنف يوم الثلاثاء 27 تشرين الأول/ أكتوبر بعد توقف لسبعة أسابيع”.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!