عاجل

الفنانة عبير صبري تبهر متابعيها بإطلالة ملفتة
أوباما يتدخل لمساعدة بايدن على هزيمة ترامب مرة أخرى
بيراميدز يعلن تجديد عقد كريم حافظ رسميا
الدقهلية..مصرع طفل إثر سقوطه من مصعد كهربائى
بسبب خلافات الجيرة..مصرع مسن على يد جاره بالدقهلية تعدى عليه بحجر
المشدد 5 سنوات لمدير مبيعات ابتز ربة منزل فى الجيزة
10 شاحنات.. التموين تطلق القافلة الخامسة من المساعدات الإنسانية إلى غزة
الطائرات الإسرائيلية تحصد أرواح الفلسطينيين.. 76 شهيدا فى 8 مجازر لجيش الاحتلال
شكرى يتلقى اتصالاً من وزير الخارجية البريطانى لبحث إنهاء الحرب فى غزة
توريس: محمد صلاح لاعبى المُفضل
قائمة الأهلى لمباراة سيمبا
أيرلندا أعلنت أنها ستنضم لـ جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
شركة بيبسي أقرت خصومات مؤقتة، على أسعار بعض المشروبات الغازية
سلاح الجو الإسرائيلي استأنف تدريباته السنوية التي علقها بعد 7 أكتوبر 2023
تعرف على أهمية النظام الغذائي لصحة الأسنان

إثيوبيا ترد على ترامب بخصوص سد النهضة

كتب / حسن اللبان

أثار حديث الرئيس الأمريكي ترامب أن مصر قد تقوم بتفجير سد النهضة ، غضبا في إثيوبيا”، ما دفع المسؤولين للرد على تلك التصريحات.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي، “إن الخطاب الذي ألقاه ترامب حول سد النهضة يفتقر تماما إلى الأهمية وأمر لا يمكن تحقيقه”.

وأضاف في تصريحات لوكالة الأنباء الإثيوبية أن أي نوع من التعليقات غير البناءة التي يتم الإدلاء بها بشأن سد النهضة، “لا علاقة لها بالموضوع ولا تحترم حقوق دولة ذات سيادة وشعبها في التنمية باستخدام مواردها الطبيعية”.وأوضح مفتي أن الجهود تجري حاليا لتعزيز التعاون الثنائي مع دول الجوار والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا بالإضافة إلى أمريكا الشمالية واللاتينية بما يحترم مصالح البلاد.

وزعم أن إثيوبيا شاركت في أنشطة دبلوماسية من خلال مؤسساتها المختلفة بما في ذلك السفارات والمكاتب القنصلية وغيرها من الآليات من أجل توعية المجتمع الدولي بحق إثيوبيا فيما يتعلق بسد النهضة.وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بحضور الصحفيين في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض إن مصر قد تفجر سد النهضة.

وقال ترامب إن الوضع بشأن سد النهضة خطير ومصر لا يمكنها أن تعيش بهذه الطريقة، وتابع “سينتهي بهم الأمر بتفجير السد.. قلتها سابقا وأقولها بصوت عال سيفجرون هذا السد.. عليهم أن يفعلوا شيئا”.ودخلت مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا فصلا جديدا من الأزمة، بعدما أعلنت أديس أبابا الملء الأولي لخزان سد النهضة في يوليو الماضي دون اتفاق مع القاهرة والخرطوم.وسبق أن قالت رئيسة إثيوبيا ساهلى زويد، إن بلادها ستبدأ توليد الكهرباء من سد النهضة خلال الأشهر الـ12 القادمة. في خطوة من شأنها أن تثير توترا مع مصر والسودان.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية