رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير
حــــــسن اللـــــــــــــبـان
مستشار التحرير
د / السيد رشاد برى

عاجل

Slider

انتهاء القمة الأوروبية بتحذير شديد اللهجة إلى تركيا

t3_0.jpg

كتب / حسن اللبان

انتهت القمة الأوروبية المنعقدة في بروكسل، بعد أن حذر قادة الدول الأوروبية، تركيا، التحذير الأخير، من مواصلة التنقيب غير القانوني في شرق المتوسط.

وأكد مراسلنا من بروكسل، حسن محمد ، أن أوروبا أعلنت موقفها تجاه تركيا وتجاه تنقيبها غير القانوني عن الطاقة في شرق المتوسط، وحذرتها للتوقف الفوري عن التنقيب في شرق المتوسط.

وأوضح مراسلنا أن خيار العقوبات مطروح إذا لم تتوقف تركيا عن التنقيب عن الغاز، لافتا إلى أن تركيا ستخضع لمراقبة خطواتها في شرق المتوسط.

من جانبه، قال مراسل الرسالة العربية من اسطنبول علام صبيحات، إن تركيا أبدت رغبتها بالدخول في محادثات دبلوماسية مع اليونان بشأن أزمة شرق المتوسط، وذلك بعد تلويح الاتحاد الأوروبي بالعقوبات ضد ضد أنقرة.

ورفضت تركيا تهديدات الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات عليها ما لم تتوقف عن التنقيب في شرق المتوسط.

وفي المقابل، رحبت اليونان بالموقف الأوروبي، بينما يواصل القادة الأوروبيون اجتماعاتهم في بروكسل لمناقشة ملفات عدة بينها أزمة شرق المتوسط.

وأوضح مراسلنا، أن الجانب التركي يرتاح لعدم تأييد «المجلس الأوروبي» فرض عقوبات عليه، مشيرا إلى أن تركيا رحبت كثيرا “بالبيان الأوروبي” بشأن التنقيب عن الغاز في شرق المتوسط.

جدير بالذكر أن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، حذر تركيا مساء الثلاثاء الماضي، تركيا من أنّ «كل الخيارات مطروحة على الطاولة» للدفاع عن مصالح التكتّل إن هي لم تسلك نهجاً «بنّاءً» في حلّ النزاعات الراهنة في شرق البحر الأبيض المتوسط، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتصاعد التوتر بين البلدين في نهاية أغسطس/آب عندما أجرى كلّ منهما مناورات عسكرية، حيث كان هذا الملفّ الحساس على طاولة مباحثات رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي الذين يجتمعون في بروكسل اليوم الجمعة، وانتهى بتحذير تركيا مجددا.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!