عاجل

َمصر تجدد تحذيرها لإسرائيل من اجتياح رفح
# يا_كل_حاجة_وعكسها ….. شعر
تحركات في مصر بعد زيادة السكان بشكل غير مسبوق
الجيش الروسي سيتسلم العينات الأولى من الجيل الجديد من منظومة صواريخ الدفاع الجوي “إس-500”
ارتفعت أسعار النفط، بعد بيانات اقتصادية قوية من أوروبا
أردوغان : بنيامين نتنياهو هو “هتلر العصر”
قطر : لا مبرر لإنهاء وجود مكتب حركة حماس في الدوحة
مصر.. الإعلان عن بدء موعد التوقيت الصيفي بقرار من السيسي
جاري ميلر صاحب كتاب القرآن المذهل..
حبس المتهم بالتحرش بـ 4 طالبات في بولاق الدكرور
تأجيل طعن المتهمين في قضية قتل الإعلامية شيماء جمال لـ 8 يوليو
مصرع طفل بالجيزة بعد اكتشاف آثار خنق حول رقبته
تصادم 3 تريلات بالوادى الجديد أسفر عن مصرع شخص وإصابة اثنين آخرين
قريبا.. افتتاح 5 محطات جديدة للمترو
الخارجية الامريكية: حرب إسرائيل في غزة أثرت سلبيًا على وضع حقوق الإنسان

مصر تتسلم أحدث غواصة هجومية من ألمانيا

كتب / حسن اللبان

احتفلت مصر، اليوم الثلاثاء، بتدشين الغواصة الهجومية “إس – 44″، غواصة ديزل كهربائية من فئة “تايب 209/ 1400 إم أو دي” الألمانية، التي تعد أحدث إصدار من فئة غواصات الديزل الألمانية من هذا الطراز.

وقالت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري المصري إن تدشين تلك الغواصة، التي ستنضم قريبا للقوات البحريه المصرية، يأتي ضمن جهود القوات المسلحة فى دعم القدرات القتالية والفنية لعناصرها وتطويرها.

وتعد الغواصة “إس – 44” هي الغواصة الرابعة التي يتم تصنيعها في ألمانيا، ومن المقرر أن تتسلمها مصر عام 2021، بعدما تسلمت 3 غواصات سابقة من ذات الفئة كان آخرها الغواصة “إس – 43″، التي تسلمتها في مايو/ أيار الماضي.

وفيما يلي أهم المعلومات الفنية عن الغواصة “إس – 44” التي ستكون الدفعة الأخيرة منصفقة الغواصات الألمانية التي تعاقدت عليها مصر مع ألمانيا منذ عام 2014، وفقا للصفحة الرسمية للمتحدث العسكري المصري، وموقع الشركة المصنعة للغواصة، ومواقع أخرى متخصصة في الشؤون العسكرية،

يقول موقع سيكيوريتي آند ديفينس” إن تلك الفئة من الغواصات يتم تصنيعها بواسطة المجموعة الصناعية”تيسن كروب”.

وتسعى مصر إلى تعزيز قدراتها الدفاعية وكفاءتها القتالية وحماية سواحلها البحرية على البحرين الأبيض والأحمر، خاصة أن هذه الفئة من الغواصات تعد من أفضل الغواصات الهجومية في العالم، ويمكنها استهداف سفن السطح المعادية وضرب أهداف أرضية، إضافة إلى مهام نشر الألغام البحرية.

طلاب البحرية المصرية خلال التواجد على الحاملة جمال عبد الناصر

تمثل صفقة الغواصات الألمانية التي من المقررة أن تكتمل العام المقبل، نقلة نوعية غير مسبوقة للقوات البحرية المصرية، ترفع تصنيفها بين أقوى الأساطيل البحرية في العالم، حيث يمكنها أن تشارك الغواصة في التشكيلات مرافقة لحاملات الطائرات مثل حاملة المروحيات المصرية “ميسترال”، لأن مداها البحري يصل إلى 11 ألف ميل بحري (نحو 20 ألف كيلومترا).

سفينة حربية من طراز “ميسترال”

وتصل سرعة الغواصة تحت الماء إلى 40 كيلومترا في الساعة، و18 كم في وضع الطفو، وأقصى عمق يمكن أن تصل إليه 500 متر تحت سطح الماء، وهي مجهزة بـ 8 أنابيب طوربيد قطر 533 مم، ومخزن طوربيدات سعته 14 طوربيدا، إضافة إلى الصواريخ.

ويتم تزويد الغواصة بأحدث المنظومان الملاحية وأنظمة الاتصالات والحرب الإلكترونية، إضافة إلى أنها مهيئة لإضافة أنظمة خلايا الطاقة “إيه آي بي”، التي تسمح لها بالبقاء تحت الماء لفترة أكبر مقارنة بغواصات الديزل الأخرى.

وتطلق مصر أسماء تسلسلية على الغواصات الأربع، وهي “إس 41″، تسلمتها 2016، و”إس 42″، تسلمتها 2017، والغواصة “إس 43″، التي تسلمتها في مايو الماضي، والغواصة “إس – 44″ التي تم تدشينها اليوم الثلاثاء، ومن المقرر أن يتم استلامها العام المقبل، وفقا لموقع يكيوريتي آند ديفينس”.

وتعد الغواصة طراز “تايب 209/ 1400 إم أو دي” من أحدث طرازات الغواصات الألمانية فئة “تايب 209″، التي تعمل في 14 أسطولا بحريا حول العالم.

وتقوم الغواصة بمهام حماية السواحل البحرية والاستطلاع البحري وهي مجهزة لدعم عمل القوات الخاصة البحرية، إضافة إلى مهامها الهجومية، ويبلغ طولها 62 مترا، وأقصى عرض لها 6.2 متر، وارتفاعها عند البرج 12.5 متر، بحسب موقع الشركة المصنعة للغواصة “تيسن كروب”.

وقال موقع تكنولوجي” إن وزن الغواصة في وضع الطفو 1450 طنا، وفي وضع الغوص 1600 طن، ويتكون طاقمها من 30 بحارا.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية