عاجل

لأول مرة منذ 56 عاما.. قطار روسي يشق الصحراء عابرا إلى سيناء
محامية حليمة بولند تكشف تفاصيل مثيرة في قضية اتهام موكلتها بـ”التحريض على الفسق والفجور
# سميرة موسى مع والدها في كازينو النيل أمام كوبري قصر النيل عام 1948
القوات الروسية تتقدم وتحسن مواقعها على 4 محاور وتوقع خسائر كبيرة بالجيش الأوكراني
عصير يساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم
جريمة مروعة تهز الشارع المصري والسوداني
نقل مدافع صدام حسين الي اوكرانيا
تركيا.. الحكم بالمؤبد سبع مرات على منفذة تفجير إسطنبول عام 2022
نفى مصدر مصري ما تم تداوله عن لقاءات مقررة بين مسؤولين مصريين وإسرائيليين
شبيهة سعاد حسني تثير جدلا واسعا في مصر
مصر تحذر إسرائيل من تنفيذ أي عملية عسكرية في رفح
قطر توجه تنبيها عاجلا لرعاياها الراغبين بزيارة مصر
السلطات الأمريكية تفتح تحقيقا عاجلا بعد رصد “صحن طائر” في سماء نيويورك 
اللحوم مهمة للصغار وكبار السن
الرئيس الصيني يدعو الولايات المتحدة للشراكة لا الخصام

الصحافة العالمية : ترامب يختلق صداما مع إيران لكسب الإنتخابات الرئاسية

كتب / حسن اللبان

حذرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، من ضغطٍ أمريكيٍ وشيكٍ على إيران في الأيام المقبلة، وقد يشمل هذا الضغط سيناريو اعتراض السفن الحربية الأمريكية لسفن شحن إيرانية في عرض المياه الدولية، وهو ما سيمثل تصعيدا للتوتر القائم أصلا بين الدولتين.

وكتبت الصحيفة: إن نية واشنطن فرض عقوبات على إيران وممارسة ضغوط إضافية عليها تمثل مخالفَةً صريحة لقرارات مجلس الأمن الرافضةِ فرضَ مزيد من العقوبات على النظام الإيراني بعدما أُلغيت في اتفاق لوزان النووي عام 2015.

ونقلت الصحيفة عن المبعوث الأمريكي إلى إيران وفنزويلا، إليوت أبرامز، قوله «إن هذه الإجراءات المقبلة ستستهدف فضلا عن إيران نظام نيكولاس مادورو في فنزويلا»

وأبرامز، الذي تولى في الآونة الأخيرة ملف إدارة الأزمة الإيرانية بعد استقالة براين هوك، عُرف بمغامرته في صياغة السياسة الخارجية لواشنطن، وقد أدين في السابق لدوره في وضع مخطط لاستخدام عائدات مبيعات الأسلحة غير المشروعة لإيران لتمويل ميليشيات في أمريكا الوسطى اتُهِمت بارتكاب جرائم حرب، ثم نال العفو لاحقًا.

وقال أحد كبار الدبلوماسيين الأوروبيين للصحيفة: إذا حاولت الولايات المتحدة إيقاف أي سفينة شحن إيرانية، لا أحد يُمكنه التكهن بما سيحدث، لكن ذلك حتما سيخلق عنصرًا آخر من الاضطراب في وضع يحكمه انعدام الثقة بين الطرفين.

وتضيف «الإندبندنت»: لم يتبق أمام إدارة دونالد ترامب سوى بضعة أشهر في ولايته الأولى وربما الأخيرة، لذلك يرى بعض من طاقم حكومته في أي تحرك ضد «العدو القديم» إيران، خطوة يحتمل أن تحظى بشعبية لدى بعض الناخبين.

ونشرت صحيفة «لوجورنال دو ديمانش» الفرنسية، تصريحات لرئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فوندرلاين، تؤكد بأن «ملف الهجرة واللاجئين قضية قسمت الدول الأوروبية لفترة طويلة، ومع ذلك فأنا مقتنعة بأنه يمكننا بل ويجب علينا إدارة هذه المسألة معًا».

وقالت: ستقدم المفوضية الأوروبية ميثاقًا أوروبيًا جديدًا بشأن الهجرة في الأيام المقبلة متبنية بذلك نهجًا إنسانيًا.. وتشدد «فوندلاين» على الجهود المبذولة من أجل ألا يحمل هذا الميثاق الأوروبي اسمه فحسب إذ تسعى مع شركائها الأوربيين لتنفيذ أسس هذا الاتفاق المبنية على التضامن والإنسانية بين الأوروبيين واللاجئين ، وعلى المسؤولية الجماعية للحكومات.

وأضافت: إن الهجرة ظاهرة لابد أن تستمر، وعلينا أن نديرها بشكل جيد ونتعايش معها سواء كان ذلك بالمشاكل التي تسببها أو الفرص التي تنتج عنها.

وقالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، إن المرشد الإيراني، علي خامنئي، منع القيام بأعمال انتقامية واسعة النطاق ومباشرة ضد الولايات المتحدة، وسمح فقط باتخاذ إجراءات سيبرانية.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين أمريكيين، أن القادة الإيرانيين، خلصوا إلى أن ضبط النفس هو أفضل طريقة لمنع إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترمب.

وأضاف تقرير الصحيفة: إن إيران تعتقد أن أي ضربة تتجاوز الهجمات الإلكترونية السرية، كالهجوم على ناقلات نفط، أو الرد على الضربات الإسرائيلية على قواتها في سوريا، سيسمح للرئيس الأمريكي بحشد قاعدته وإعطائه فرصة للرد العسكري.

‏وتناولت صحيفة «الأبزرفر» البريطانية، تدخل الشرطة لفرض احترام القواعد التي من شأنها أن تحد من انتشار «كوفيد – 19»، واستعرضت الصحيفة، بعضاً من مشاهد التدخل الأمني الذي يشمل تفكيك حفل زفاف في مانشستر وفض بعض التجمعات العائلية.

ونقلت الصحيفة عن الشرطة تحذيرها من سيناريو الاعتقال الذي قد يواجه مزيدا من المحتجين الذين نظموا مظاهرات في وسط لندن تنديدا منهم بتشديد إجراءات الإغلاق في أجزاء من إنجلترا، وقد ارتدى بعضهم قمصانا رُسمت وكُتبت عليها دعوات لإقالة كبار المستشارين العلميين الذين تعتمد عليهم الحكومة في قراراتها، واصفين فيروس كورونا بالخدعة.

وتضيف الإندبندنت أنه ربما حان الوقت لإغلاق الحانات من جديد و مراجعة أوامر العودة إلى مكاتب العمل ومنع التجمعات العائلية لكبح جماح كورونا.

وتحت نفس العنوان، نشرت صحيفة «أوراسيا ديلي» الروسية، مقالا حول الأعذار التي يسوقها أردوغان لتسويق سياساته الخارجية التوسعية.

وجاء في المقال: ذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية، في الـ 17 من سبتمبر/ أيلول، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وصف إعادة النظر في السياسة الخارجية للبلاد بغير المقبول.

ووفقا للزعيم التركي، فإن منتقدي أنقرة يطرحون السؤال التالي: «ما الذي تفعله تركيا في سوريا أو ليبيا أو شرق البحر المتوسط أو شمال أفريقيا أو القوقاز أو البلقان؟»

وتساءل أردوغان: «عجبا، أوَهلْ يُحل الصراع في سوريا إذا تخلت تركيا عن المشاركة في الوضع في هذا البلد؟ وهل سينكفئ الإرهابيون في شمال العراق من تلقاء أنفسهم؟ أم هل سيتخلى معارضو الحكومة الشرعية الليبية عن مطالباتهم بالسلطة؟ لنفترض أن أنقرة تخلت تماما عن خطواتها في السياسة الخارجية. فهل ستتمكن فرنسا، ردا على ذلك، من التخلي عن أخطائها والعودة إلى سياسة عاقلة؟».

وأشار الرئيس التركي إلى أنه إذا كان بمقدور منتقدي أنقرة تقديم إجابة صادقة وإيجابية عن الأسئلة التي طرحها، فإن تركيا ستكون مستعدة لمراجعة عقيدتها في السياسة الخارجية.

وفي تصريحاته المتعلقة بالسياسة الخارجية، يكثر أردوغان، مؤخرا، من الإشارة إلى قدرة تركيا على الخروج أقوى من الفوضى التي اجتاحت العالم، والتي كان أحد أسبابها وباء «كوفيد ـ 19»العالمي.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية