عاجل

الفنانة عبير صبري تبهر متابعيها بإطلالة ملفتة
أوباما يتدخل لمساعدة بايدن على هزيمة ترامب مرة أخرى
بيراميدز يعلن تجديد عقد كريم حافظ رسميا
الدقهلية..مصرع طفل إثر سقوطه من مصعد كهربائى
بسبب خلافات الجيرة..مصرع مسن على يد جاره بالدقهلية تعدى عليه بحجر
المشدد 5 سنوات لمدير مبيعات ابتز ربة منزل فى الجيزة
10 شاحنات.. التموين تطلق القافلة الخامسة من المساعدات الإنسانية إلى غزة
الطائرات الإسرائيلية تحصد أرواح الفلسطينيين.. 76 شهيدا فى 8 مجازر لجيش الاحتلال
شكرى يتلقى اتصالاً من وزير الخارجية البريطانى لبحث إنهاء الحرب فى غزة
توريس: محمد صلاح لاعبى المُفضل
قائمة الأهلى لمباراة سيمبا
أيرلندا أعلنت أنها ستنضم لـ جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
شركة بيبسي أقرت خصومات مؤقتة، على أسعار بعض المشروبات الغازية
سلاح الجو الإسرائيلي استأنف تدريباته السنوية التي علقها بعد 7 أكتوبر 2023
تعرف على أهمية النظام الغذائي لصحة الأسنان

الوصايا العشرة لكيفية التعامل مع الأشخاص السلبيين فى حياتك

بقلم دكتورة / أمال إبراهيم

■ لا تخوض في نقاشات معهم، فمن أهم الأشياء ألا تجادل الأشخاص السلبيين، إذ أن هؤلاء الأشخاص يملكون بالعادة آراء راسخة يتمسكون بها.

■ إذا كنت تملك شكوى أو تذمراً، فحاول أن لا تقولها أمام الشخص السلبي،و اختار دوماً مواضيع لا تحتاج إلى نقاش أو قرارات؛ حتى تتجنب سماع آرائه السلبية.

■ تعاطف معهم، فقد يستفيد الأشخاص السلبيون من التعاطف معهم، أكثر من استفادتهم من النصائح أو الاقتراحات أو تقديم الحلول، إذ أنك عبر مساعدتهم على التعبير عن مشاعرهم تجعل الحلول تظهر تلقائياً.

■ لا تضحي بنفسك، بل قدرها جيداً بحيث لا تفسح المجال لشخص سلبي لمعرفة نقاط ضعفك، تجنب الانصياع المبكر والمباشر لما يقوله الشخص السلبي، واحذر الدائرة التي يدور بها، حيث تبدئ بالاستماع له أولاً، وموافقته على ما يقول، ثم تبدئ بإخباره عن كل عيوبك ومشاكلك ونقاط ضعفك، ولا تنتهي حتى تدرك أنه استنزفك تماماً، ثم تشعر بالذنب.

■ قوم بتقديم يد المساعدة، حيث يستمر بعض الناس بالتذمر كنوع لطلب المساعدة من الآخرين، وقد يكونون هم أنفسهم غير مدركين لذلك. لذا اعرض تقديم المساعدة بكل بساطة، لدى سماعك مجموعة من شكاويهم.

■ خطط للمواضيع مسبقاً إذا كنت تتعامل مع شخص سلبي بشكل ثابت، كأن يكون زميلاً في العمل، و حاول اختيار من 3-5 مواضيع للحديث معه بها، فغالباً ما نتذمر من أمور عادية وسخيفة، ولكن الشخص السلبي يقوم بتضخيم عيوبنا وأخطائنا؛ لذا احرص على اختيار مواضيع تدير دفتها وحدك وتقطع عليه الطريق.

■ التزم بالمواضيع الخفيفة بحوارك معهم، فأحيانا يثار بعض الأشخاص السلبيين من مواضيع محددة، ويستفزون لدى طرحها، فعلى سبيل المثال هناك من الأشخاص من يستمر بالتذمر لدى سؤاله عن عمله، ويعيش دور الضحية. لذا حاول طرح مواضيع جديدة وبسيطة معهم، مثل الحديث عن الأفلام، أو بعض الأحداث اليومية، أو الأشخاص المشتركين بينكم، أو أي من الأمور التي لا يتحسس الشخص من ذكرها.

■ تجاهل التعليقات السلبية، فمن طرق مساعدة الشخص السلبي على فهم سلبيته، هي تجاوز تعليقاته، أو الردّ ببساطة بقول “حسناً” أو شيء من هذا القبيل دون إعارة أي اهتمام للتعليق، إنما أظهر له اهتمامك وناقشه بحماس وانفعال لدى إبدائه أي رأي إيجابي.

■ احرص على وجود أكثر من شخص معكِ لمناقشتهم فإذا اكتفيت بوجودك وحيد مع هؤلاء الأشخاص، فإن كل الطاقة السلبية ستتركز وتتوجه نحوكِ بالكامل، أما في حال وجود مزيد من الأشخاص، فلا داعٍ كي تتحمل كل هذه السلبية من حولك وحدك، وبالتالي يمكنك تقديم المساعدة بشكل أفضل.

■ يقول خبير التحفيز جيم روهان: ” أنت ملخص الأشخاص الخمسة الذين تقضي معهم معظم وقتك”؛ لذا إذا كنت تقضي وقتك برفقة أشخاص سلبيين فسوف تتحول مع الوقت إلى شخص يشبههم؛ لذا يجب أن تتجنب الشخص السلبي فوراً في حين شعرت بأنك قد بدأت تتأثر به.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية