عاجل

احتجاجات الجامعات المؤيدة للفلسطنيين تمتد الي جميع الجامعات في أمريكا
نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي : شمال قطاع غزة لا يزال يتجه نحو المجاعة
جيرارد يختار أفضل لاعب في التاريخ
مسؤول أمريكي : الشخص الوحيد الذي يمكنه وقف إطلاق النار وانجاح صفقة التبادل بين حماس واسرائيل هو يحيى السنوار.
تطور جديد في الحرب الروسية الأوكرانية بعد ظهور منجل الموت
الحرب النووية في الشرق الأوسط محتملة لكن بإمكان روسيا منعها
وزير إسرائيلي ردا على مقترح مصري بشأن غزة إنه يمثل عرضا لاستسلام كامل من جانب إسرائيل
حبس الإعلامية الكويتية حليمة بولند سنتين مع الشغل والنفاذ عن تهمة التحريض على الفسق والفجور
الحكومة الإسبانية تضع اتحاد كرة القدم تحت الوصاية بعد ضلوعه في قضية فساد
8 عادات سيئة عليك التخلص منها لإبطاء الشيخوخة
القاهرة تشيد بجهود العاملين بمركز شبكات
الصناعة بحث مع شركتين نمساوية وتشيكية خطط مشروع إنتاج سيانيد الصوديوم
قطاع الأعمال: ندعم المشاريع الإنتاجية والتوسع في التصنيع بالشراكة مع القطاع الخاص
موسيالا عن مواجهة الريال:كنت احلم بخوض مثل هذه المباريات
رانجنيك يؤكد تواصل بايرن ميونخ معه لتدريب الفريق

ترحيب دولى وعربي بنتائج مفاوضات ليبيا في المغرب

كتب / حسن اللبان

مازالت بيانات الترحيب الدولي والعربي تتوالى على نتائج المفاوضات الليبية بين وفدي المجلس الأعلى للدولة والبرلمان الليبي والتي أقيمت في بوزنيقة بالعاصمة المغربية الرباط.

وتواصلت مفاوضات بوزنيقة إلى الاتفاق على آلية توزيع المناصب السيادية على الأقاليم الليبية وفقا لمصادر لـ” قناة الغد”.

وأكدت المصادر، أنه تم الاتفاق على أن تكون مناصب النائب العام ورئيس مفوضية الانتخابات ورئيس ديوان المحاسبة من نصيب طرابلس.

وأكملت أن منصب محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الرقابة الإدارية من نصيب برقة.

وأضافت المصادر، أن منصب رئيسي المحكمة العليا وهيئة مكافحة الفساد من نصيب فزان.

الأمم المتحدة ترحب

جددت الأمم المتحدة ترحيبها بعقد الحوار الليبي في بوزنيقة بين وفدي المجلس الأعلى للدولة والبرلمان الليبي.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إننا “نرحب بكل مبادرة وجهود سياسية شاملة لدعم تسوية سلمية للأزمة في ليبيا، وهذا يشمل الجهود الأخيرة للمملكة المغربية، والتي ضمت وفدي المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب”.

وتابع دوجاريك، خلال تصريحات له مع وسائل في نيويورك، “لقد أخذنا علما بالبيان الختامي المشترك الذي أصدره المشاركون في ختام الاجتماع، وكذا اتفاقهم على مواصلة الحوار في وقت لاحق من هذا الشهر”.

وأكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن “المملكة المغربية لعبت، منذ بداية الأزمة الليبية، دورا بناء وساهمت في جهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل لحل سلمي للنزاع الليبي”.

وقال إن”الاتفاق السياسي الليبي الموقع سنة 2015 في الصخيرات يبرهن على التزام المغرب الراسخ بإيجاد حل للأزمة الليبية إلى جانب الأمم المتحدة”.

وتابع “إننا مقتنعون بأن هذه المبادرة المغربية الأخيرة سيكون لها أثر إيجابي على تيسير الأمم المتحدة للحوار السياسي الذي يجريه ويقوده الليبيون”.

الأردن تدعم

رحبت وزارة الخارجية الأردنية بالتطورات والنتائج الإيجابية للمحادثات بين الأطراف الليبية والتي جرت في مدينة بوزنيقة المغربية على مدار يومين وأفضت إلى تفاهمات نحو تسوية سياسية شاملة للأزمة الليبية .

وثمن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير ضيف الله علي الفايز جهود المغرب، مؤكدا دعم بلاده بالجهود والمبادرات التي تستهدف حل الأزمة الليبية من خلال مفاوضات سياسية بما يضمن وحدة ليبيا واستقرارها وسيادتها ويمنع التدخلات الخارجية ويحفظ مصالح وتطلعات شعبها.

دول الساحل والصحراء

رحب المكتب التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء، اليوم الجمعة، بالنتائج الإيجابية للحوار بين الأطراف الليبية الذي استضافته بوزنيقة بالمغرب.

وأكد التجمع، خلال بيان له اليوم الجمعة، أن “المكتب التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء أحاط علما ويرحب بالنتائج الإيجابية التي انتهى إليها الحوار الليبي الذي استضافته بوزنيقة بالمغرب، كما تضمن ذلك البيان الختامي المشترك ليوم الخميس 10 شتنبر 2020 بين الأطراف الليبية”.

وأشاد التجمع بالانفتاح والروح الوطنية التي أبان عنها الطرفان، داعيا إياهما إلى مواصلة العمل بنفس الآليات من أجل استعادة الوئام الوطني والأمن والسلم في أفق تنظيم انتخابات حرة وشاملة.

كما أشاد تجمع دول الساحل والصحراء بالدبلوماسية المغربية لمساهماتها الحميدة في تعزيز السلم والأمن في منطقة الساحل والصحراء، وخاصة وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، الذي أبان، في هذا الإطار، عن حس المسؤولية، والاستعداد المؤسساتي، والإرادة الثابتة.

ودعا كافة مكونات المجتمع الليبي لإعطاء فرصة للسلام في ليبيا من خلال دعم تنفيذ نتائج الحوار الليبي بوزنيقة.

وحث التجمع أيضا مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي إلى دعم تنفيذها على كافة المستويات، مجددا استعداده للمساهمة في التتبع الجيد للترتيبات التي انتهى إليها الحوار من أجل غاية واحدة تتمثل في عودة الاستقرار و الأمن إلى ليبيا ومنطقة الساحل والصحراء.

وكان رئيس البرلمان الليبي المستشار عقيلة صالح قد أكد أن مفاوضات المغرب لم تكن من أجل توزيع المناصب على أشخاص كما يشاع.

وأضاف أن المفاوضات جاءت من أجل تقسيم المؤسسات السيادية على أقاليم ليبيا وسيكون المجلس الرئاسي والحكومة على هذا الأساس، ضماناً لعدم تهميش أي منطقة من الوطن.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية