رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير
حــــــسن اللـــــــــــــبـان
مستشار التحرير
د / السيد رشاد برى

عاجل

Slider

قادة فلسطينيين يصفون الإتفاق الإماراتي الإسرائيلي ” طعنة غادرة” لتضحيات الشعب الفلسطيني

1045506441.jpg

كتب / حسن اللبان

انتقد عدد من القادة الفلسطينيين، مساء اليوم الخميس 13 أغسطس/آب، الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي، ووصفه البعض بأنه “طعنة غادرة” لتضحيات الشعب الفلسطيني.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية، تصريحات لعدد من المسؤولين الفلسطينيين.

وقال القيادي في حركة “فتح”، عباس زكي للوكالة التركية: “توصل الإمارات إلى اتفاق مع إسرائيل، يعتبر تخليا منها عن الواجب القومي والديني والإنساني تجاه القضية الفسطيني”.

كما نقلت “الأناضول” أيضا عن المتحدث باسم حركة “الجهاد الإسلامي” قوله: “تطبيع الإمارات مع إسرائيل بمثابة استسلام وخنوع”.

وكانت حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحريرالفلسطينية ، قد علقت على اتفاق السلام التاريخي الذي عقد بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، اليوم الخميس.

قالت عشراوي، عبر حسابها على موقع “تويتر”: “إسرائيل تلقت جائزة من الإمارات عبر تطبيع العلاقات معها من خلال مفاوضات سرية”.

وتابعت: “الإمارات خرجت علانية بشأن تعاملاتها السرية/ التطبيع مع إسرائيل. من فضلكم لا تقدموا لنا معروفا. نحن لسنا ورقة تين لأحد!”.

كما قال كذلك المتحدث باسم حركة “حماس” فوزي برهوم: “تطبيع الإمارات مع إسرائيل، طعنة غادرة، لتضحيات شعبنا.

وتابع في تصريحات نقلتها وكالة “معا” الفلسطينية: “الاتفاق الأمريكي الإسرائيلي الإماراتي خطير، وبمثابة مكافأة مجانية للاحتلال الإسرائيلي على جرائمه وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني”.

وأضاف: “ندين كل شكل من أشكال التطبيع مع الاحتلال، والذي يعتبر طعنة في خاصرة القضية الفلسطينية، والمستفيد منه العدو الإسرائيلي، وسيشجعه على ارتكاب مزيد من الجرائم والإنتهاكات بحق شعبنا ومقدساته”.

وأكمل برهوم “المطلوب من أبناء الامة بكافة مستوياتها دعم القضية الفلسطينية وتعزيز صمود شعبنا وليس التطبيع مع الإحتلال وتجميل وجهه ودمجه في المنطقة”.

ونقلت الوكالة الفلسطينية أيضا عن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بسام الصالحي، وأمين عام حزب الشعب الفلسطيني إن الموقف الإماراتي تتويج لمسيرة طعن الشعب الفلسطيني في ظهره وخديعة التذرع بتجميد الضم لا تنطلي على أحد.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي بين إسرائيل والإمارات برعاية أمريكية.

وقال ترامب على حسابه الرسمي بـ”تويتر”، “انفراجة كبيرة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف ترامب في بيان أن “ممثلون من إسرائيل والإمارات سيلتقون خلال الأسابيع القادمة لتوقيع اتفاقيات شراكة في مجالات الاستثمار والسياحة والطيران المباشر والأمن”.

وأوضح أن “بموجب الاتفاق سوف تعلق إسرائيل خططها لفرض السيادة على مناطق حددتها خطة ترامب للسلام بالشرق الأوسط”.

وقال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تغريدة عبر “تويتر” “في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية”.

وأضاف “كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا الى علاقات ثنائية”.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!