عاجل

اختبار طريق شحن أسرع من قناة السويس
تظاهرات لعائلات الأسرى الإسرائيليين أمام منزل نتنياهو الخاص في قيسارية
اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي المصري يعتبر الرد الإيراني على إسرائيل بمثابة «تمثيلية».
# عزيزه …. قصة قصيرة
هل يحق للزوج أو الزوجة التفتيش فى الموبايل الخاص؟”.
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على مناورة تحاكي “هجومًا نوويًا مضادًّا”
المساعدات المالية الأمريكية الضخمة لتل أبيب ليست سوى مكافأة لهذا الكيان المجرم”
الفنانة وفاء عامر تكشف عن كواليس مشهد ضربها 4 مرات على وجهها من الفنان رياض الخولي
حملة تضليل وإدعاءات تمارسها إسرائيل بين الحين والآخر ضد مصر
الموناليزا تغني الراب! .. “مايكروسوفت” تطور نموذج ذكاء اصطناعي “واقعي بشكل مخيف”
مصر.. تراجع كبير في سعر صرف الدولار أمام الجنيه
“نيويورك تايمز” عن مسؤولين أمريكيين: الأنفاق ستسمح لحماس بالبقاء وإعادة تشكيل نفسها بمجرد توقف الحرب
زيلينسكي: أوكرانيا قد تبدأ التفاوض مع روسيا بشأن التسوية
“اللاعب الذي مات واقفا” يفاجئ الجماهير بصورتين
حملة ( خليه يعفن ) لمقاطعة الأسماك في مصر

بشارة واكيم الفنان

كتب / حسن اللبان

⭕ اسمه الحقيقي بشارة يواقيم ، ولد بحى الفجالة بالقاهرة في 5 مارس عام 1890 ، وتعلم في مدرسة الفرير بالخرنفش، وتخرج من مدرسة الحقوق عام 1917 وكان مفترض ان يسافر إلى بعثة لدراسة الحقوق فى فرنسا ، لكن اندلاع الحرب العالمية حال دون سفره ، فلم يسافر ، وأصبح محاميًا أمام المحاكم المختلطة يترافع فيها باللغة الفرنسية، وبعد مرور عامين قرر خلع روب المحاماة ، لينطلق بعدها للعمل الفني ليصبح واحد من أهم ممثلي مصر في عصره .

⭕ بدأ بشارة واكيم حياته الفنية مع فرقتي “عبدالرحمن رشدي” و”جورج أبيض” ومثل مع الاخير عروضا باللغة العربية والفرنسية على مسرح دار الأوبرا الملكية .

⭕ واجه بشارة عاصفة من الرفض من قبل عائلته حيث رفضت تركه للمحاماة وعمله في الفن ، فعندما انضم بشارة إلى فرقة جورج أبيض اضطرته أحد مشاهد التمثيل إلى حلق شاربه ، فطرده أخوه الأكبر من المنزل لأنه رأى أن “بشارة” تخلى عن رمز الرجولة ليعمل مشخصاتي ، واُضطر إلى المبيت فى أروقة المسرح .

⭕ عمل بشارة بعد ذلك مع الفنان يوسف وهبي في فرقته وكونا ثنائي كوميدي ، جعلهم من أكثر الفرق المسرحية رواجًا ، بعدها عمل مع الفنانة منيرة المهدية ، ليلتحق بعد ذلك بفرقة نجيب الريحانى فيما بعد وشارك فى مسرحية “قسمتى” ، “الدنيا على كف عفريت” ، والمسرحية الأشهر “حسن ومرقص وكوهين” .

⭕ لم تقتصر تجارُب الفنان بشارة واكيم على المسرح فقط، بل لمعَ نجمه الحقيقى فى السينما ، فبدأ بشارة واكيم أول أعماله السينمائية منذ عهد السينما الصامتة وذلك بفيلم “برسوم يبحث عن وظيفة” عام 1923 ، وتوالت أعماله السينمائية ، فشارك فى عدد كبير من الافلام مثل : ” لعبة الست، لو كنت غني ، ليلي بنت الفقراء، قلبي دليلي، غرام وانتقام ” .

⭕ أشيع أن الفنان بشارة واكيم من أصول شامية، وهي معلومة غير صحيحة، فإتقانه اللهجة الشامية ببراعة ، جعل الكثيرين يعتقدون أن له أصول شامية ، لكن حقيقة الأمر أنه مصريا ، وكان دائم الاختلاط والصداقات بجيرانه الشوام بمنطقة الفجالة ، كما كان دائم السفر للشام ما أكسبه اللهجة بسهولة .

⭕ هذا وكان الفنان الكبير يتقن اللغة الفرنسية ، مما ساعده فى ترجمة وتعريب العديد من المسرحيات الغربية ، كما كان يتقن اللغة العربية إتقانا شديدا ، وحرص على دراستها وهو ما دفعه لحفظ القرآن الكريم، وهو ما ساعده فى هوايته فى كتابة الشعر الموزون، حتى أن الفنان أنور وجدى نصحه بنشر أشعاره فى ديوان ، لكنه رفض معتبرا هذه القصائد أمرً خاصا به .

⭕ لم يتزوج بشارة واكيم ، ويذكر أنه ارتبط فى شبابه بابنة الجيران ولكن اهلها رفضوا ارتباطها به بسبب عمله فى الفن ، كما أحب ماري منيب فى بداياته وبداياتها الفنية ، لكنها لم تبادله الحب وتزوجت بآخر ، فعزف واكيم عن الزواج .

⭕ ظل واكيم يعمل حتى أصيب بالشلل المؤقت أثناء مشاركته مع الفنان نجيب الريحانى بمسرحية ” الدنيا لما تضحك” ، ورغم ذلك لم يلتزم بملازمة الفراش وظل يذهب يوميا للمسرح وقد أقنع الطبيب قائلا : “إذا تركتمونى أذهب إلى المسرح يومياً للفرجة ، فسوف تتقدم صحتى” ، وبالفعل سمحوا له بالذهاب إلى المسرح يوميًا لمدة ساعة واحدة وتحسنت حالته الصحية ، إلى ان ودع الحياة وهو يمسك بأوراق مسرحية جديدة ، استعدادا لتمثيلها ، ليرحل عن دنيانا فى 30 نوفمبر عام 1949 عن عمر يناهز 59 عامًا .

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية