رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير
حــــــسن اللـــــــــــــبـان
مستشار التحرير
د / السيد رشاد برى

عاجل

Slider

مصر : دول عربية ساعدة إثيوبيا فى بناء سد النهضة

10459276090.jpg

كتب / حسن اللبان

قال عضو في لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري، إن بلاده تواصل رصد أنشطة أعدائها في الوقت الذي تواجه فيه أزمات عدة.

وأوضح العميد محمود محيي الدين، في مداخلة تلفزيونية، أنه يجري رصد نشاط بعض الجهات المعادية لمصر كقطر وتركيا، متابعًا “رصدنا في الأسبوع الماضي تحركا دبلوماسيا قطريا باتجاه إثيوبيا بغرض تحفيزها للتعنت في مفاوضات سد النهضة”

وأشار إلى مصر خلال الفترة الحالية تدير عدة أزمات منها: الأزمة الليبية وسد النهضة ومواجهة الإرهاب، وأنها تمتلك من القدرات ما يؤهلها للتعامل مع عديد من الأزمات في الوقت ذاته، بنفس القوة والتركيز.

والعلاقات المصرية القطرية مقطوعة منذ منتصف العام 2017، كما إنها شديدة التوتر مع تركيا منذ سقوط حكم الإسلاميين في مصر، عام 2013.

تعول مصر على الضغوطات الدولية لإزالة العقبات لحماية مواردها المائية من نهر النيل قبل البدء المتوقع في ملء سد عملاق، تقيمه إثيوبيا على النهر، في يوليو تموز المقبل.

وخرجت الدولتان خاليتي الوفاض، ومعهما السودان، من مفاوضات مضنية امتدت لما يقرب من عقد دون التوصل لاتفاق يحدد معالم طريقة تشغيل السد وملء خزانه.

ويقول محللون إن الفشل في إبرام اتفاق قبل البدء في عملية الملء قد يزيد تسميم العلاقات ويطيل أمد الخلاف لسنوات، رغم أنه من غير المرجح أن تواجه مصر نقصا خطيرا فوريا في المياه بسبب تشغيل السد حتى دون اتفاق

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!