عاجل

“إشارة من تل أبيب إلى طهران”.. مسؤول إسرائيلي يؤكد الهجوم الإسرائيلي على إيران
صافرات الإنذار تدوى في شمال إسرائيل، وسط أنباء عن هجوم بالمسيرات، وذلك بعد لحظات من غارات استهدفت إيران يعتقد أنها إسرائيلية.
أكثم بن صيفي حكيم من حكماء العرب
الصين تعلق على “انفجارات إيران”
أنباء عن “هجوم إسرائيلي محدود على إيران” وسط نفي إيراني- لحظة بلحظة
إسرائيل نفذت ضربة ضد إيران.. و”لا أضرار كبيرة”
★زمن المصالح!!!!!!!!!
موديست: الأهلي لا يخشى أحدا.. ومواجهة مازيمبي ستكون معقدة
تاو: نسعى لاستمرار النتائج الإيجابية خارج ملعبنا
الشرقية: توريد 14741 طنا و795 كيلو قمح إلى 56 موقع تخزين
نور الدين: كنت أخشى من رحيل لجنة الحكام حال إخفاقي في مباراة القمة
إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو لرونالدو
جوارديولا: لا أشعر بأي ندم على خروج مانشستر سيتي
الأهلي يطالب «كاف» بمخاطبة مازيمبي لتأمين وتسهيل الطريق إلى ملعب المباراة
مصطفى شوبير أمام مازيمبي في انتظار تحقيق رقم جديد

اللاعب بيليه

اساطير كرة القدم

كتب / محمد رضا

بيليه لاعب كرة قدم برازيلي، يعتبر الأفضل في تاريخ كرة القدم. من أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في منتخب البرازيل ب 1281 هدف، وهو اللاعب الوحيد الذي فاز بكأس العالم ثلاثة مرات.

نبذة عن بيليه

ولد بيليه في 23 أكتوبر 1940، في تريس كوراسوز، البرازيل، أصبح أسطورة كرة القدم بيليه نجم مع أدائه في كأس العالم 1958، حيث لَعِبَ بيليه بشكل احترافي في البرازيل لعقدين من الزمن، وفاز بثلاثة نهائيات كأس عالم خلال مسيرته، قبل انضمامه إلى نيويورك كوزموس New York Cosmos. سُمِيَ لاعب فيفا القرن في عام 1999، وهو سفير عالمي لكرة القدم وغيرها من القضايا الإنسانية.

بدايات بيليه

وُلِدَ إدسون أرانتيس دو ناسيمينتو في 23 أكتوبر 1940 في تريس كوراسوز، البرازيل، وهو الطفل الأول لجاوا راموس ودونا سيليست. وسمي بهذا الاسم نسبة لتوماس إيديسون، وعرف لاحقاً باسم بيليه.

انتقل بيليه مع عائلته إلى مدينة بورو عندما كان صبيًا صغيرًا، ونشأ في بيئة فقيرة جداً، حيث كافح والده لكسب لقمة العيش عن طريق لعب كرة القدم. ومن هنا بدأ بيليه بتطوير مهاراته الرائعة في كرة القدم، حيث بدأ بركل الجوارب المحشوة بالأقمشة في شوارع بورو. من غير الواضح سبب تلقيبه ب “بيليله”، ولكنه ذكر أنه كره اللقب في البداية.

انضم عندما كان مراهقاً إلى فرقة شبابية يدربها والديمار دي بريتو Waldemar de Brito، وهو عضو سابق في فريق كرة القدم الوطني البرازيلي، واستطاع دي بريتو في نهاية المطاف إقناع عائلة بيليه للسماح لهذه الموهبة الناشئة بمغادرة المنزل ومحاولة الخروج واللعب في نادي سانتوس Santos الاحترافي لكرة القدم عندما كان بعمر الخامسة عشرة.

إنجازات بيليه

وقع بيليه عقده مع سانتوس وبدأ بالتدريب على الفور مع الفريق النظامي. وسجل أول هدف في مسيرته المهنية قبل أن يبلغ السادسة عشرة، وكان هداف الدوري في الموسم الأول له، واختير ليلعب في المنتخب الوطني البرازيلي.

تعرف العالم رسميًا إلى بيليه في كأس العالم 1958 في السويد. مُظهِرًا سرعة ملحوظة، ورؤية ميدانية، وسجل اللاعب البالغ من العمر 17 عاماً ثلاثة أهداف في مباراة النصف النهائي مع فرنسا التي كانت نتيجتها 5-2 لصالح البرازيل، ثم أحرز هدفين أخرين في النهائي، بفوز 5-2 على البلد المضيف.

تلقى النجم الشاب عروض ضخمة للعب للأندية الأوروبية، ولكن الرئيس البرازيلي جانيو كوادروس Jânio Quadros أعلن في نهاية المطاف أن بيليه كنز وطني للبرازيل، مما يمنعه قانونيًا بالنسبة له اللعب في بلد آخر. وبغض النظر عن ذلك، ضمنت ملكية نادي سانتوس جاذبية نجمها وكان ذلك مربحًا بشكل جيد من خلال جدول مباريات ودية مربحة مع فرق في جميع أنحاء العالم.

تفاقمت إصابة فخذ بيليه في مباراتي كأس العالم 1962 في تشيلي، لذلك خرج في الدور النهائي بينما ذهبت البرازيل لاستحقاق اللقب الثاني لها على التوالي.

على الرغم من خيبة الأمل على الصعيد العالمي بعد خسارة البرازيل في كأس العالم التالي، واصلت أسطورة بيليه في النمو. وفي أواخر الستينيات، أفادت الأنباء أن الفصيلين في الحرب الأهلية النيجيرية وافقا على وقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة حتى يتمكنا من مشاهدة بيلي يلعب في مباراة ودية في لاغوس.

يعتبر كأس العالم عام 1970 في المكسيك عودة مظفرة لأيام بيليه والبرازيل، حيث ظهر قائدًا لفريق كبير، وقد سجل أربعة أهداف في البطولة، متضمنة هدفًا واحدًا في المباراة النهائية على إيطاليا بنتيجة 4-1 لصالح البرازيل.

أعلن بيليه تقاعده من كرة القدم في عام 1974، ولكن تم استدراجه إلى الميدان في العام التالي للعب لصالح نيويورك كوزموس New York Cosmos في دوري كرة القدم الأمريكية الشمالية. لعب بيليه مباراته النهائية في مباراة ودية بين نيويورك New York وسانتوس Santos في أكتوبر 1977، مُشتَرِكًا في كلا الجانبين، وتقاعد مع ما مجموعه 1281هدفًا في 1363 مباراة.

التقاعد لم يفعل شيئًا يذكر لتقليل الشخصية العامة لبيليه، الذي بقي رجل الملعب الشعبي وناشط في العديد من الساحات المهنية.

حصل في عام 1978، على جائزة السلام الدولية International Peace Award لعمله مع اليونيسف UNICEF. كما شغل منصب وزير الرياضة الاستثنائي للبرازيل وسفير الأمم المتحدة للبيئة.

سُمِيَ بيليه “لاعب فيفا القرن” في عام 1999، جنبًا إلى جنب مع الأرجنتيني دييغو مارادونا Diego Maradona.

“لعب بيليه كرة القدم لمدة 21 عامًا، وفي ذلك الوقت فعل أكثر لتعزيز الصداقة العالمية والأخوة من أي سفير آخر في أي مكان.” السفير البرازيلي لدى الأمم المتحدة، جي بي بينيرو.

أشهر أقوال بيليه

حياة بيليه الشخصية

وكان زواجه الأول من روزميري دوس ريس تشولبي Rosemeri dos Reis Cholbi في عام 1966، ورزق منها بابنتين، ولكن زاجهما انتهى بالطلاق عام 1982. من عام 1981 حتى عام 1986، كان في علاقة مع شوكسا Xuxa، التي ساعدها لتصبح عارضة أزياء كانت شوكسا تبلغ من العمر 17 عامًا فقط حينئذٍ. في عام 1994، تزوج عالمة النفس والإنجيل المغنية أسيريا ليموس سيكساس Assíria Lemos Seixas وأنجبت ل التوائم، جوشوا وسيليست، ولكن هذا الزواج أيضاً انتهى بالانفصال.   أما من حيث ديانة بيليه ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسيحية كاثوليكية

حقائق سريعة عن بيليه

يعود له الفضل في تسمية كرة القدم ب “اللعبة الجميلة”.
كانت له عدة ألقاب منها ديكو، غازولينا والأشهر بيليه.
لعب مع البرازيل 92 مباراة وسجل فيها 77 هدفًا، سجل 1281 هدفاً طيلة مسيرته الممتدة ل21 عامًا.

أحدث الأخبار عن بيليه

700 هدف… ميسي ينضم لقائمة بيليه ورونالدو

ميسي يقترب من تحطيم أسطورة بيليه.. “بعد تسجيله 700 هدف في مسيرته” 

محطم رقم الأسطورة بيليه يبيع مقتنياته لمواجهة ظروف الحياة 

ميلا: ماردونا أم ميسي؟.. بيليه هو الأكثر إثارة للدهشة بالنسبة لي 

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية