عاجل

السيسي يلقى خطاب مهم يوم الثلاثاء
# وجع
مكملات غذائية للوقاية من أمراض خطيرة
لواء مصري يعلق على جدية ماكرون إرسال قوات لأوكرانيا للقتال ضد روسيا
كتائب “القسام” تعلن أنها فجرت منزلا تم تفخيخه بقوة إسرائيلية وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح
بعد الفشل فى تدمير حماس وتحرير المحتجزين.. انقسامات عنيفة تضرب إسرائيل
# وداد حمدي في ذكراها …
صحيفة أمريكية تكشف سبب قطع العلاقة بين نجم هوليوود توم كروز وعارضة الأزياء الروسية إلسينا خيروفا.
الجيش السوداني يسيطر بشكل كامل على أم درمان القديمة بعد معارك طاحنه
مصر الدكتور حسام موافي : الغباء ظاهرة ليس لها حل
الرئيس محمود عباس وافق على الحكومة الفلسطينية التي ستؤدي اليمين الدستورية أمامه
خطه عاجلة لحل أزمة محمد صلاح قائد الفراعنة وحسام حسن مدرب منتخب مصر
الشيخ علي جمعة : الإنسان يسأل  نفسه “هو ربنا بيحبني ولا لا
مصر : إنشاء ميناء بحري جديد في طابا وإسرائيل تترقب
مصر تسجل أقل معدل للنمو السكاني منذ 50 عاما

مادة موجودة فى كل بيت قد تكون علاج لكورونا

كتب / حسن اللبان

قد يكمن الحل للقضاء على فيروس “كورونا” المستجد الذي أثار حيرة العالم في صورة علاج غير اعتيادي منخفض التكلفة وفي متناول الجميع هو الماء المالح، بحسب علماء من جامعة أدنبرة باسكتلاندا.

وقال الباحثون إنهم اكتشفوا أن المياه المالحة في صورة الغرغرة تخفف من أعراض السعال ونزلات البرد وتحد من تفاقمها، وهم الآن يرغبون في معرفة ما إذا كان يمكن أن يقضي على أعراض خفيفة لـ”كورونا” الذي يصيب الشعب الهوائية بطريقة مماثلة، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ويقوم العلماء في جامعة أدنبرة حاليا بتجنيد أشخاص للمشاركة في دراسة لاختبار ما إذا كان يمكن للغرغرة بالمياه المالحة أن تعزز قدرات الجسم المضادة للفيروسات.

ولا تزال معرفة كيفية علاج مرض (كوفيد-19) الذي يسببه فيروس “كورونا” المستجد منطقة مجهولة بالنسبة للأطباء، إذ مازال الأشخاص الذين يعانون من أعراضه الخفيفة ينصحون بالالتزام بأدوية “الباراسيتامول” و”الإيبوبروفين”.

ويريد علماء أدنبره الآن معرفة ما إذا كان العلاج بالمياه المالحة منخفض التكلفة يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بعدوى خفيفة، بل ويمنع من إصابتهم من عوارض أكثر خطورة.

وجاءت فكرة الدراسة الجديدة من البحث المستمر في التهابات الجهاز التنفسي العلوي، والتي عادة ما تسبب السعال ونزلات البرد.

وتم العثور على الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض ويستفيدون من الغرغرة بانتظام بالماء المالح، ووجدت نتائج التجربة التي نُشرت العام الماضي أن الأشخاص الذين أجروا غرغرة بالمحلول الملحي يعانون من سعال أقل حدة وأقل احتقان ونزلات برد استمرت يومين أقل في المتوسط.

كما أن هؤلاء الأشخاص كانوا أقل عرضة لنقل العدوى لأفراد الأسرة، أو اللجوء إلى تناول الأدوية من الصيدلية بالمقارنة الأشخاص الذين لم يتغرغروا.

ويعتقد فريق جامعة أدنبره، الذي تضمنت دراسته الأصلية نوعا مختلفا من الفيروسات التاجية، أن الماء المالح يمكن أن يعزز آليات الجسم الطبيعية لمكافحة الفيروسات، والتي يتم تفعيلها عندما يمرضون.

كما وجدوا أن الاتصال المباشر بالملح له تأثير سام على الفيروسات نفسها أو يحفز “آليات المناعة الفطرية” داخل الخلايا في الشعب الهوائية.

وقال الباحثون إن خلايا الجسم قد تستخدم الملح أيضا في إنتاج مادة كيميائية تسمى حمض “هيبوكلوروس”، والتي توجد في مادة التبييض والمعروفة بقتل الفيروسات.

يقول البروفيسور عزيز شيخ، وهو مدير معهد أوشر بجامعة أدنبره: “نحن الآن بصدد الانتقال إلى تجربة المياه المالحة مع أولئك الذين يشتبه أو تأكد إصابتهم بـ(كوفيد-19)، ونأمل أن يثبت أنه إجراء مفيد للحد من التأثير والانتشار من العدوى”.

وأكد شيخ أنه في حال ثبت أن التجربة فعالة فإن الأمر “لا يتطلب سوى ملحا وماء ثم القيام بالغرغرة من أجل تعميمها على نطاق واسع”.

والدراسة مفتوحة فقط للبالغين الذين يعيشون في اسكتلندا والذين يعانون من أعراض (كوفيد-19) أو الذين تلقوا مؤخرا اختبارا إيجابيا للفيروس.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية