عاجل

# حكاية بكاء سيدة الشاشة العربية عند مقابلتها لعميد الادب العربي اول مرة
# هل أخبرتُكَ يوماً ….. شعر
قاذفات بعيدة المدى من طراز B-52H محملة برؤوس نووية مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط..
وزير الخارجية الإيراني : الطائرات المسيرة التي أطلقتها إسرائيل على مدينة أصفهان لم تسبب خسائر مادية أو بشرية.
بيان عراقي : التصعيد الإسرائيلي الإيراني لا ينبغي أن “يشتت الانتباه” عن الدمار المستمر وفقدان الأرواح البريئة في غزة.
فريق روسي يحصد المركز الأول في مسابقة عالمية بمصر
روسيا تتوعد بالرد في حال مصادرة الغرب لأصولها المجمدة
فنان مصري يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة الفنان صلاح السعدني
خبراء عسكريون : روسيا ستنتصر في الصراع مع أوكرانيا بسبب تفوقها العددي في الجنود
وفاة عمدة الدراما المصرية الممثل صلاح السعدني
قفزه في أسعار النفط والذهب بعد الضربه الإسرائيلية لإيران
أم كلثوم في باريس
“إشارة من تل أبيب إلى طهران”.. مسؤول إسرائيلي يؤكد الهجوم الإسرائيلي على إيران
صافرات الإنذار تدوى في شمال إسرائيل، وسط أنباء عن هجوم بالمسيرات، وذلك بعد لحظات من غارات استهدفت إيران يعتقد أنها إسرائيلية.
أكثم بن صيفي حكيم من حكماء العرب

عائد شهادات الاستثمار حرام أم حلال

كتب / حسن اللبان

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز للإنسان أن يضع أمواله في البنك تحت أي وعاء ادخاري، ومعنى كلمة يجوز، أي أنه حلال وبالتالي العوائد أو الفوائد الشهرية حلال أيضا.
وأوضح «شلبي»، عبر البث المباشر بالصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، في إجابته عن سؤال:
«هل عائد شهادات الاستثمار حرام أم حلال؟»، أنه يحل للإنسان أن يضع المال في البنك سواء في حساب توفير أو شهادات أو ودائع أو حساب جارٍ، أو أي وعاء بنكي آخر.
وأضاف أنه كما يجوز للشخص أن يودع أمواله بالبنوك، فله أن يأخذ العائد، والانتفاع بأرباحها وريعها، حيث إن العائد والأرباح والفوائد حلال على ما اختارته دار الإفتاء المصرية للفتوى في هذه المسألة، منوهًا بأن فوائد البنوك حلال.
كيفية حساب زكاة المال على شهادات الاستثمار
قال الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه إذا بلغت شهادات الاستثمار النصاب الواجب شرعًا في الزكاة؛ وجب على المسلم عندئذ إخراج الزكاة فيها.
وأوضاف « فخر» في إجابته عن سؤال: « ما كيفية حساب زكاة المال على شهادات الاستثمار؟»، عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية بـ « الفيسبوك» أن زكاة المال تجب في شهادات الاستثمار بمجرد بلوغ المال للنصاب المحدد شرعًا ومرور عام هجري عليها.
وأوضح أمين الفتوى أن زكاة المال تجب في جميع ما يمتلكه الإنسان من مال سؤاء أكان في مال مدخرًا أو في صورة شهادات الاستثمار.
ونوه أنه إلى إذا لم يتحقق الشرطين بأن لم يكن المال بالغًا للنصاب أو لم يمر عليه عامُ هجري؛ فلا زكاة في شهادات الاستثمار.
وتابع: فإذا تحققا الشرطين يخرج المزكي 2.5 على أصل شهادات الاستثمار والعائد إذا كان يدخره ولا ينفق منه، مبينًا أنه إذا كان ينفق من عائد الشهادات؛ يخرج الزكاة على أصل المال فقط.
هل يجوز التصدق من فوائد شهادات الاستثمار

ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اليوم الخميس، جاء فيه: “هل تجوز الصدقة من أرباح شهادات الاستثمار، وهل شهادات الاستثمار حلال أم حرام”.

ورد الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوي وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر للرد على استفسارات المتابعين، قائلًا: “إن أرباح شهادات الاستثمار حلال، ويجوز للإنسان أن يفعل منها أي شيء سواء الأكل والشرب والحج والعمرة وكل شيء”.

وشدد مدير إدارة الفتوى الشفوي وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أنه يجوز إخراج الصدقة من أرباح شهادات الاستثمار.
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية