عاجل

إسرائيل تريد توسيع الحرب من غزة إلى لبنان وربما إلى اليمن وحتى إيران فامريكا معها
مكمّل غذائي شائع يمنع الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا
عمر مرموش يحتفل بهدفه في شباك أوغسبورغ قبل تسديده الكرة على المرمى (فيديو)
بدأ محاكمة المسؤول والعشيقة في قضية رشوة كبرى
القوات الروسية تكبد الجيش الأوكراني خسائر فادحة وتدمر عشرات الطائرات
حوار قديم مع الراحل صلاح السعدني يكشف عن حبه لرئيس مصري سابق
الآثار المصرية تكشف حقيقة اختفاء سرير فضي من قاعات قصر الأمير محمد علي (صورة)
تعرف على الأطعمة التي تسبب التهابات المفاصل
جمهورية جديدة تعترف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية..
الفنان محمد فؤاد احتفل بزفاف ابنه الكبير عبدالرحمن في أحد الفنادق الشهيرة
حزب الله يعلن استهداف تجمعا لجنود الاحتلال الإسرائيلي، في جبل عداثر بالأسلحة الصاروخية.
🛑#هام_للغاية وزير خارجية ‎بريطانيا الأسبق جاك سترو يتحدث للرسالة العربية
عبد اللهيان: الأسلحة التي استخدمت في “هجوم أصفهان” كانت أشبه بألعاب الأطفال
جيش الاحتلال ارتكب مجازر ضد العائلات في غزة، وصل منها للمستشفيات 37 شهيدا، و68 مصابا.
شكري يجري محادثات مهمه في تركيا

القهوة تحفز نشاط الدماغ وتحسن الانتباه والتركيز

كتب /رضا اللبان

تعتبر القهوة من المشروبات المحبوبة وشائعة الانتشار بسبب احتوائها على المنبه الطبيعي- الكافيين، حيث تحتوي 100 ميللتر من مشروب القهوة على 50-100 ميلغرام من الكافيين.

وتقول خبيرة التغذية الروسية تاتيانا بوتشاروفا، بالطبع الكافيين موجود في مواد غذائية أخرى، فمثلا يحتوي كوب الشاي على 70 ميلغرام منه، وتحتوي 100 غرام من  الشوكولاتة المرة على 198 ميلغرام  من الكافيين. وتضيف، “تحديد كمية القهوة التي يمكن تناولها في اليوم، يتعلق بكمية الكافيين الموجودة في المواد الغذائية التي يتناولها الشخص في اليوم”.

وعموما تصل كمية الكافيين الطبيعية التي يمكن تناولها في اليوم إلى 300 ميلغرام، حيث أن هذه الكمية تحفز نشاط الدماغ وتحسن الانتباه والتركيز وتزيل الشعور بالنعاس. فإذا كانت المواد الغذائية المحتوية على الكافيين التي يتناولها الشخص تقتصر على القهوة، فعليه احتساب عدد حبات القهوة المطحونة وليس حجم المشروب الذي يتناوله. لأن تناول كمية أكبر من الكافيين في اليوم لن ينجم عنه الحصول على تأثير ايجابي أكبر، بل على العكس ينجم عنه إفراط الإثارة، والخفقان أو حتى تشنجات عضلية.

كيف يعمل الكافيين؟

لا يجلب الكافيين الحيوية بنفسه مباشرة، ولكنه يؤثر كثيرا في جزيئاتATP (أدينوسين ثلاثي الفوسفات) الموجودة في الخلايا، حيث يؤدي انحلالها إلى تحرر الطاقة.  وبهذه الطريقة تستهلك موارد الجسم. وهذا يعني إذا كان الشخص يتناول الكثير من القهوة فإن تأثيرها المحفز سيضعف مع مرور الوقت. وعلى خلفية استنزاف الخلايا العصبية يظهر الشعور بالتعب دائما، ما يؤدي إلى الرغبة بتناول المزيد من القهوة. أي حالة الإدمان. وتضيف الخبيرة “عندما يحاول الشخص التخلي عن تناول القهوة سوف يعاني في البداية من الصداع والنعاس والاكتئاب، ولكن هذه الأعراض تزول بعد 5-7 أيام إذا كانت له إرادة قوية”.

ما هي أضرار القهوة- الضرر الأول هو تناول القهوة على الريق، إذا كان الشخص يعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي- التهابات في المعدة، أو الأمعاء واختلال وظائف المرارة، حيث يسبب تناول القهوة على الريق تفاقم هذه الالتهابات. والضرر الثاني، تناول القهوة مع الكحول، فهناك وهم شائع يفيد بأنه ما دام للقهوة تأثير إيجابي محفز، فيمكن تناول كمية أكبر من الكحول. كما أن البعض يعجبهم تناول القهوة مع الكونياك، وهذا في الواقع ضار للجسم. لأن الكحول والكافيين يؤثران في القلب والأوعية الدموية على انفراد، ومع بعض يسببان الخفقان وارتفاع حاد بمستوى ضغط الدم.

 

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print
booked.net
موقع الرسالة العربية